آلآم الغُّربة ومعاناة الإغتراب والعمل هنا يسكب المغترب آهاته وينفس عن معاناته بالغربة


علمتني الغربة00

آلآم الغُّربة ومعاناة الإغتراب والعمل


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مدونتي الخااااصة (السعدي الذوادي)علمتني الحياة السعدي الذوادي مــرفأ الصمــت 3794 منذ 20 ساعات 06:45 PM
علمتني امي رامي الهندي نفحــات إيمانيــة عامــة 3 19-04-2012 06:52 PM
علمتني عزة نفسي رحيل وطن محطـات بــلا حــدود 8 05-02-2012 01:07 AM
علمتني كرامتي شموخ -اليافعيه حــروف لا يكللها الجفــاف 6 29-07-2011 01:36 AM
آية ...علمتنى رامي الهندي المكتبــة الإسلاميــة العامه 2 16-09-2010 07:27 AM

إضافة رد
المشاهدات 5333 التعليقات 23
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 19-04-2011   #1


الصورة الرمزية احمد اليزيدي
احمد اليزيدي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7412
 تاريخ التسجيل :  10-08-09
 العمر : 16
 أخر زيارة : 02-03-2026 (01:55 AM)
 المشاركات : 145,547 [ + ]
 التقييم :  6949
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
  منتديات سماء يافع
إذا كنت بين الصلاة فاحفظ قلبك.
إذا كنت بين الناس فاحفظ لسانك.
إذا كنت في دار الغير فاحفظ عينك.
لوني المفضل : Brown
علمتني الغربة00



بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


علمتني الغربة

علمتني الغربة أن أنظر إلى الورد كلما ضاقت نفسيي
ولكنها في نفس الوقت علمتني أن أبتعد عنه …

علمتني الغربة وافهمتني تلك القصة التي كانت يحكيها لي أمي وابي وأنا طفل
عن الصداقة فأدركت أن للصداقة حدود أبعد بكثير من مجرد كلمات تقال ..

علمتني الغربة أننا نملك أشياء كثيرة لكننا لا ندرك قيمتها

علمتني الغربة أن أكتم ألمي بداخلي وإن كانت ستفضحه عيوني
فلعل الإنسان الذي آلمني في تللك اللحظة ليس هو الإنسان
علمتني الغربة الكثير والكثير وكان من بين ما علمتني أنها أخبرتني من أنا ..

علمتني الغربة معنى اني يمني اصيل

علمتني ان الانسان (في الوقت الحالي) لا يهمه الا مصلحته

علمتني ان الموت ألف مرة فوق ترابك يا يمن اهون من التفكير
بالخروج خارجك..

فإن الغربة في كل حرف منها حرقة قلب مشتاق

وحنين ... وألم ... وعذاب

الغربة كربة كما يقال ولكن فيها يتعلم الإنسان المحال

و يقدر قيمة تراب أرضه ..

علمتني الغربة وما اقساه من تعليم

ان تحس بانك وحيد في وسط الكل فيه يرغبك ولكن كل لمصلحته

علمتني ان ارى صديقي في الوطن عدوي خارجه

كل هذا لا يساوي دمعة عين من امي لفراقي..
تحياتي لكم كل ذا من الغربه تعلمته
اخيكم احمداليزيدي


 
 توقيع : احمد اليزيدي

أيها المسلم أيتها المسلمة الصلاة الصلاة فإنها عمود الإسلام، وبرهان الدين، وعربون دخول الجنة.



رد مع اقتباس
قديم 19-04-2011   #2


الصورة الرمزية صنعانيه مغتربه
صنعانيه مغتربه غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 10701
 تاريخ التسجيل :  26-04-10
 أخر زيارة : منذ 2 أسابيع (11:36 AM)
 المشاركات : 3,317 [ + ]
 التقييم :  4346
لوني المفضل : Brown
افتراضي رد: علمتني الغربة00




يارحمتاه للغريب في البلد النازح ماذا بنفسه صنعا..
فارق احبابه فما انتفعوا بالعيش بعده ولا انتفعااا..
تغربنا .
عانينا.
تألمنا..
وتذكرنا..
وبالآخر بكينا..
فهل يجدي البكاء الآن..
غربتنا هي كربتنا..
هي شجننا الذي اخترناه بمحض ارادتنا لنزين به رقبتنا وماكن نعلم قط
بأن من ستزين رقبتنا ستخنقنا !!
فيك ياغربتي تلقيت اهم الدروس..
تلقيت درس العمل..
ودرس الحذر..
وتطرقت لمصطلحات الإهانة !!
واخفقت في تطبيق درس حب الوطن!!!
لم اعلم انني احبك ياوطني سوى بغربتي..
تعلمت ان اشتاق لتربتك واقبلها ..
تعلمت ان كنوز العالم بغربتي جمعا لا تعادل قدرذرة تراب من ترابك يايمني !!
احمد الله يسامحك ليش تنكش المي وتدمع عيني!!
احمد اعذرني عاودتني حرقة الغربة من جديد بسبب كلمات فقط اكتفي بما هذت به نفسي هنا!!


 
 توقيع : صنعانيه مغتربه

[


رد مع اقتباس
قديم 19-04-2011   #3


الصورة الرمزية احمد اليزيدي
احمد اليزيدي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7412
 تاريخ التسجيل :  10-08-09
 العمر : 16
 أخر زيارة : 02-03-2026 (01:55 AM)
 المشاركات : 145,547 [ + ]
 التقييم :  6949
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
  منتديات سماء يافع
إذا كنت بين الصلاة فاحفظ قلبك.
إذا كنت بين الناس فاحفظ لسانك.
إذا كنت في دار الغير فاحفظ عينك.
لوني المفضل : Brown
افتراضي رد: علمتني الغربة00




والتقينا بعدما طال البعاد
فاثرتني ذكريات
كان يطويها الفؤاد
وتوالت لحظات
ربما لا تستعاد
لحظات افلتت من بين انياب الزمان
وتصافحنا بشوق
وضحكنا وعبسنا
وتذكرنا حكايات الصبا
وليال من زمان قد خبا
ايقضت في الذكر
بعدما حاولت جهدي
ان اعيش العمر وحدي
دون ذكرى او اثر
فمضى الوقت بنا
ونسينا ان شيئا قد تداعى بيننا
وتدنى من خطانا الافتراق
فكانا والثواني في سباق
وتبادلنا عبارات الوداع
فذكرتني بشقائي
ثم غابت دون وعد بلقاء

اختي الغاليه صنعانيه شهادتي فيك
مجروحه ومرورك اسعدني جدااا
خليك دوم في الجوارررر
اخيك المخلص احمداليزيدي


 

رد مع اقتباس
قديم 19-04-2011   #4


الصورة الرمزية صنعانيه مغتربه
صنعانيه مغتربه غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 10701
 تاريخ التسجيل :  26-04-10
 أخر زيارة : منذ 2 أسابيع (11:36 AM)
 المشاركات : 3,317 [ + ]
 التقييم :  4346
لوني المفضل : Brown
افتراضي رد: علمتني الغربة00



المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمداليزيدي مشاهدة المشاركة
والتقينا بعدما طال البعاد
فاثرتني ذكريات
كان يطويها الفؤاد
وتوالت لحظات
ربما لا تستعاد
لحظات افلتت من بين انياب الزمان
وتصافحنا بشوق
وضحكنا وعبسنا
وتذكرنا حكايات الصبا
وليال من زمان قد خبا
ايقضت في الذكر
بعدما حاولت جهدي
ان اعيش العمر وحدي
دون ذكرى او اثر
فمضى الوقت بنا
ونسينا ان شيئا قد تداعى بيننا
وتدنى من خطانا الافتراق
فكانا والثواني في سباق
وتبادلنا عبارات الوداع
فذكرتني بشقائي
ثم غابت دون وعد بلقاء

اختي الغاليه صنعانيه شهادتي فيك
مجروحه ومرورك اسعدني جدااا
خليك دوم في الجوارررر
اخيك المخلص احمداليزيدي
فقط اسمحلي ان اقتص منك هده الابيات لأدونها بدفتر مزكراتي ففيها الكثير والكثير!!
تمنياتي لك بحياة سعيده اخي احمد..


 

رد مع اقتباس
قديم 20-04-2011   #5


الصورة الرمزية جمال الشعبي
جمال الشعبي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 12454
 تاريخ التسجيل :  16-11-09
 العمر : 37
 أخر زيارة : 15-12-2019 (06:48 PM)
 المشاركات : 4,210 [ + ]
 التقييم :  2077
 الدولهـ
Yemen
لوني المفضل : Chocolate
افتراضي رد: علمتني الغربة00



علمتني الغربة أننا نملك أشياء كثيرة لكننا لا ندرك قيمتها
علمتني الغربة الكثير والكثير وكان من بين ما
علمتني أنها أخبرتني من أنا ..علمتني ان الانسان
(في الوقت الحالي) لا يهمه الا مصلحته فإن الغربة
في كل حرف منها حرقة قلب مشتاق
اخي احمد تسلم على هذا الموضوع
الرائع
فلا تحرمنى من جديدك
تحياااااااتي
ضنين الشوق


 

رد مع اقتباس
قديم 20-04-2011   #6


الصورة الرمزية احمد اليزيدي
احمد اليزيدي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7412
 تاريخ التسجيل :  10-08-09
 العمر : 16
 أخر زيارة : 02-03-2026 (01:55 AM)
 المشاركات : 145,547 [ + ]
 التقييم :  6949
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
  منتديات سماء يافع
إذا كنت بين الصلاة فاحفظ قلبك.
إذا كنت بين الناس فاحفظ لسانك.
إذا كنت في دار الغير فاحفظ عينك.
لوني المفضل : Brown
افتراضي رد: علمتني الغربة00



[align=center][tabletext="width:70%;backgroun d-image:url('http://www.yaf33.com/vb/backgrounds/23.gif');background-color:firebrick;"][cell="filter:;"][align=center]
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ضنين الشوق مشاهدة المشاركة
علمتني الغربة أننا نملك أشياء كثيرة لكننا لا ندرك قيمتها
علمتني الغربة الكثير والكثير وكان من بين ما
علمتني أنها أخبرتني من أنا ..علمتني ان الانسان
(في الوقت الحالي) لا يهمه الا مصلحته فإن الغربة
في كل حرف منها حرقة قلب مشتاق
اخي احمد تسلم على هذا الموضوع
الرائع
فلا تحرمنى من جديدك
تحياااااااتي
ضنين الشوق
اشكرك اخي جمال على مرورك اجميل ارايع
وفقك الله في غربتك والله يكون في العون [/align]
[/cell][/tabletext][/align]


 

رد مع اقتباس
قديم 23-04-2011   #7


الصورة الرمزية النقيب911
النقيب911 غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1171
 تاريخ التسجيل :  15-05-07
 أخر زيارة : منذ 4 أسابيع (09:17 AM)
 المشاركات : 8,731 [ + ]
 التقييم :  1404
لوني المفضل : Brown
افتراضي رد: علمتني الغربة00



رائع ما نثر قلمك الجميل على عتبات الغربة ..

الغربة أزلية ورد ذكرها في القرآن ولجأ اليها الكثير حتى انه نصح بها صلوات الله وسلامه عليه عندما أمر بعض الصحابة بالخروج الى بلاد الحبش وغيرها كما انه هو من تغرب عن احب بقاع الارض من مكة المكرمة.. أي لا عيب فيها ولكن أي غربة كانت تنتظرنا..

تعلمنا انها وسيلة للبحث عن حياة آمنة وعيشة افضل .. تعلمنا فيها الكثير اهمها الصبر.. مقاومة العاطفة.. .. تعلمت ان وطني مفقود.. ولا طعم له ولا رائحة .. تعلمت اني غريب في وطني .. تعلمت قسوة القلب بمجرد تطئ قدمي تراب اليمن .. تعلمت النظر الى الآخرين بعين المصلحة داخل وطني المفقود.. تعلمت ان المسؤول في اليمن حاكم وقاضي .. تعلمت ان المال فوق القانون .. تعلمت ان ابن المسؤول موظف وهو في بطن أمه .. تعلمت ان اضع دولارات في جيب قميصي اذا اردت الذهاب الى دائرة حكومية.. تعلمت ان اصافح الموظف بعملة ورقية .. تعلمت ان التحية تتبعها طلبية ..تعلمت ان اول سؤال موظف المرور في اليمن ادي حق القات او الغداء .. تعلمت ان لا اخاف دوام جيبي يحتفظ باوراق امريكية او خليجية .. تعلمت ان السجن والذل للفقراء في اليمن ..


اخي الحبيب احمد لا يمكنني ذكر ما تعلمناه في كلية الآداب في بعض سنين ونقله في صفحة واحدة هنا .. الكثير تعلمنا ولا نزال نتعلم فكما نشاهد ان للمسلمين حجرا اسودا في الكعبة يقبلونها فهناك صورة رسمت للبعض في صنعاء يقبلها أنصار صالح ..


واخيرا تعلمت في دار زايد النظام القانون حب الناس الأمانة الانضباط محاربة الفساد..

لك مودتي


 
 توقيع : النقيب911

سيظل قلمي عنيدا..
ليس المهم ان تعرفني ..
بل ان تفهمني..
لغتي ..حرف جر في اثري ..


رد مع اقتباس
قديم 20-06-2011   #8


الصورة الرمزية رحيل وطن
رحيل وطن غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 11680
 تاريخ التسجيل :  04-10-10
 أخر زيارة : 25-12-2014 (02:33 AM)
 المشاركات : 6,742 [ + ]
 التقييم :  4222
لوني المفضل : Brown
افتراضي رد: علمتني الغربة00



علمتني الغربة ان الحياة قصيرة فاغتنم يومك


 
 توقيع : رحيل وطن

[flash1=http://im19.gulfup.com/2012-05-01/133586406183.swf]WIDTH=600 HEIGHT=300[/flash1]
جزى الله حبر عني خيرا الجزاء


رد مع اقتباس
قديم 20-06-2011   #9


الصورة الرمزية احمد اليزيدي
احمد اليزيدي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7412
 تاريخ التسجيل :  10-08-09
 العمر : 16
 أخر زيارة : 02-03-2026 (01:55 AM)
 المشاركات : 145,547 [ + ]
 التقييم :  6949
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
  منتديات سماء يافع
إذا كنت بين الصلاة فاحفظ قلبك.
إذا كنت بين الناس فاحفظ لسانك.
إذا كنت في دار الغير فاحفظ عينك.
لوني المفضل : Brown
افتراضي رد: علمتني الغربة00



اشكركم من اعماق قلبي على تنويركم الموضوع
وحفظكم الله من كل شر
ودمتم في حفظ الله ورعايته
اخي الغالي النقيب
واختي الفاضله بنت الظفر


 

رد مع اقتباس
قديم 26-06-2011   #10


الصورة الرمزية الوعدالقاطع
الوعدالقاطع غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7267
 تاريخ التسجيل :  07-07-09
 أخر زيارة : 29-04-2026 (12:36 AM)
 المشاركات : 21,503 [ + ]
 التقييم :  12453
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Brown
افتراضي رد: علمتني الغربة00



أخي الغالي أحمد اليزيدي الله يردك بالسلامة
واسبوع ثقيلة على اخوك لك يومين وباقي خمس ايام..
علمتني الغربة الصبر ،، والحنين والشوق للوطن
ولولا الغربة لما احبينا الاهل كما نحبهم الحين
وما حبينا الوطن كما نحبه الحين علمتني الغربة
معنى الاخاء والمحبة علمتني الغربة كيف ابكي
وكيف اضحك وكيف اعتمد على نفسي ..!!
أخيك الوعد القاطع


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


All times are GMT +3. The time now is 03:20 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010

جميع الحقوق محفوظه لمنتديات سماء يافع

a.d - i.s.s.w

mamnoa 4.0 by DAHOM