منتديات سماء يافع

منتديات سماء يافع (http://http://yaf4.com/vb/index.php)
-   آلآم الغُّربة ومعاناة الإغتراب والعمل (http://http://yaf4.com/vb/forumdisplay.php?f=174)
-   -   علمتني الغربة00 (http://http://yaf4.com/vb/showthread.php?t=26006)

احمد اليزيدي 19-04-2011 09:41 PM

علمتني الغربة00
 
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


علمتني الغربة

علمتني الغربة أن أنظر إلى الورد كلما ضاقت نفسيي
ولكنها في نفس الوقت علمتني أن أبتعد عنه …

علمتني الغربة وافهمتني تلك القصة التي كانت يحكيها لي أمي وابي وأنا طفل
عن الصداقة فأدركت أن للصداقة حدود أبعد بكثير من مجرد كلمات تقال ..

علمتني الغربة أننا نملك أشياء كثيرة لكننا لا ندرك قيمتها

علمتني الغربة أن أكتم ألمي بداخلي وإن كانت ستفضحه عيوني
فلعل الإنسان الذي آلمني في تللك اللحظة ليس هو الإنسان
علمتني الغربة الكثير والكثير وكان من بين ما علمتني أنها أخبرتني من أنا ..

علمتني الغربة معنى اني يمني اصيل

علمتني ان الانسان (في الوقت الحالي) لا يهمه الا مصلحته

علمتني ان الموت ألف مرة فوق ترابك يا يمن اهون من التفكير
بالخروج خارجك..

فإن الغربة في كل حرف منها حرقة قلب مشتاق

وحنين ... وألم ... وعذاب

الغربة كربة كما يقال ولكن فيها يتعلم الإنسان المحال

و يقدر قيمة تراب أرضه ..

علمتني الغربة وما اقساه من تعليم

ان تحس بانك وحيد في وسط الكل فيه يرغبك ولكن كل لمصلحته

علمتني ان ارى صديقي في الوطن عدوي خارجه

كل هذا لا يساوي دمعة عين من امي لفراقي..
تحياتي لكم كل ذا من الغربه تعلمته
اخيكم احمداليزيدي

صنعانيه مغتربه 19-04-2011 10:38 PM

رد: علمتني الغربة00
 

يارحمتاه للغريب في البلد النازح ماذا بنفسه صنعا..
فارق احبابه فما انتفعوا بالعيش بعده ولا انتفعااا..
تغربنا .
عانينا.
تألمنا..
وتذكرنا..
وبالآخر بكينا..
فهل يجدي البكاء الآن..
غربتنا هي كربتنا..
هي شجننا الذي اخترناه بمحض ارادتنا لنزين به رقبتنا وماكن نعلم قط
بأن من ستزين رقبتنا ستخنقنا !!
فيك ياغربتي تلقيت اهم الدروس..
تلقيت درس العمل..
ودرس الحذر..
وتطرقت لمصطلحات الإهانة !!
واخفقت في تطبيق درس حب الوطن!!!
لم اعلم انني احبك ياوطني سوى بغربتي..
تعلمت ان اشتاق لتربتك واقبلها ..
تعلمت ان كنوز العالم بغربتي جمعا لا تعادل قدرذرة تراب من ترابك يايمني !!
احمد الله يسامحك ليش تنكش المي وتدمع عيني!!
احمد اعذرني عاودتني حرقة الغربة من جديد بسبب كلمات فقط اكتفي بما هذت به نفسي هنا!!

احمد اليزيدي 19-04-2011 10:44 PM

رد: علمتني الغربة00
 

والتقينا بعدما طال البعاد
فاثرتني ذكريات
كان يطويها الفؤاد
وتوالت لحظات
ربما لا تستعاد
لحظات افلتت من بين انياب الزمان
وتصافحنا بشوق
وضحكنا وعبسنا
وتذكرنا حكايات الصبا
وليال من زمان قد خبا
ايقضت في الذكر
بعدما حاولت جهدي
ان اعيش العمر وحدي
دون ذكرى او اثر
فمضى الوقت بنا
ونسينا ان شيئا قد تداعى بيننا
وتدنى من خطانا الافتراق
فكانا والثواني في سباق
وتبادلنا عبارات الوداع
فذكرتني بشقائي
ثم غابت دون وعد بلقاء

اختي الغاليه صنعانيه شهادتي فيك
مجروحه ومرورك اسعدني جدااا
خليك دوم في الجوارررر
اخيك المخلص احمداليزيدي

صنعانيه مغتربه 19-04-2011 10:53 PM

رد: علمتني الغربة00
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمداليزيدي (المشاركة 274050)
والتقينا بعدما طال البعاد
فاثرتني ذكريات
كان يطويها الفؤاد
وتوالت لحظات
ربما لا تستعاد
لحظات افلتت من بين انياب الزمان
وتصافحنا بشوق
وضحكنا وعبسنا
وتذكرنا حكايات الصبا
وليال من زمان قد خبا
ايقضت في الذكر
بعدما حاولت جهدي
ان اعيش العمر وحدي
دون ذكرى او اثر
فمضى الوقت بنا
ونسينا ان شيئا قد تداعى بيننا
وتدنى من خطانا الافتراق
فكانا والثواني في سباق
وتبادلنا عبارات الوداع
فذكرتني بشقائي
ثم غابت دون وعد بلقاء

اختي الغاليه صنعانيه شهادتي فيك
مجروحه ومرورك اسعدني جدااا
خليك دوم في الجوارررر
اخيك المخلص احمداليزيدي

فقط اسمحلي ان اقتص منك هده الابيات لأدونها بدفتر مزكراتي ففيها الكثير والكثير!!
تمنياتي لك بحياة سعيده اخي احمد..

جمال الشعبي 20-04-2011 12:04 AM

رد: علمتني الغربة00
 
علمتني الغربة أننا نملك أشياء كثيرة لكننا لا ندرك قيمتها
علمتني الغربة الكثير والكثير وكان من بين ما
علمتني أنها أخبرتني من أنا ..علمتني ان الانسان
(في الوقت الحالي) لا يهمه الا مصلحته فإن الغربة
في كل حرف منها حرقة قلب مشتاق
اخي احمد تسلم على هذا الموضوع
الرائع
فلا تحرمنى من جديدك
تحياااااااتي
ضنين الشوق

احمد اليزيدي 20-04-2011 12:08 AM

رد: علمتني الغربة00
 
[align=center][tabletext="width:70%;backgroun d-image:url('http://www.yaf33.com/vb/backgrounds/23.gif');background-color:firebrick;"][cell="filter:;"][align=center]
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ضنين الشوق (المشاركة 274133)
علمتني الغربة أننا نملك أشياء كثيرة لكننا لا ندرك قيمتها
علمتني الغربة الكثير والكثير وكان من بين ما
علمتني أنها أخبرتني من أنا ..علمتني ان الانسان
(في الوقت الحالي) لا يهمه الا مصلحته فإن الغربة
في كل حرف منها حرقة قلب مشتاق
اخي احمد تسلم على هذا الموضوع
الرائع
فلا تحرمنى من جديدك
تحياااااااتي
ضنين الشوق

اشكرك اخي جمال على مرورك اجميل ارايع
وفقك الله في غربتك والله يكون في العون [/align]
[/cell][/tabletext][/align]

النقيب911 23-04-2011 04:32 PM

رد: علمتني الغربة00
 
رائع ما نثر قلمك الجميل على عتبات الغربة ..

الغربة أزلية ورد ذكرها في القرآن ولجأ اليها الكثير حتى انه نصح بها صلوات الله وسلامه عليه عندما أمر بعض الصحابة بالخروج الى بلاد الحبش وغيرها كما انه هو من تغرب عن احب بقاع الارض من مكة المكرمة.. أي لا عيب فيها ولكن أي غربة كانت تنتظرنا..

تعلمنا انها وسيلة للبحث عن حياة آمنة وعيشة افضل .. تعلمنا فيها الكثير اهمها الصبر.. مقاومة العاطفة.. .. تعلمت ان وطني مفقود.. ولا طعم له ولا رائحة .. تعلمت اني غريب في وطني .. تعلمت قسوة القلب بمجرد تطئ قدمي تراب اليمن .. تعلمت النظر الى الآخرين بعين المصلحة داخل وطني المفقود.. تعلمت ان المسؤول في اليمن حاكم وقاضي .. تعلمت ان المال فوق القانون .. تعلمت ان ابن المسؤول موظف وهو في بطن أمه .. تعلمت ان اضع دولارات في جيب قميصي اذا اردت الذهاب الى دائرة حكومية.. تعلمت ان اصافح الموظف بعملة ورقية .. تعلمت ان التحية تتبعها طلبية ..تعلمت ان اول سؤال موظف المرور في اليمن ادي حق القات او الغداء .. تعلمت ان لا اخاف دوام جيبي يحتفظ باوراق امريكية او خليجية .. تعلمت ان السجن والذل للفقراء في اليمن ..


اخي الحبيب احمد لا يمكنني ذكر ما تعلمناه في كلية الآداب في بعض سنين ونقله في صفحة واحدة هنا .. الكثير تعلمنا ولا نزال نتعلم فكما نشاهد ان للمسلمين حجرا اسودا في الكعبة يقبلونها فهناك صورة رسمت للبعض في صنعاء يقبلها أنصار صالح ..


واخيرا تعلمت في دار زايد النظام القانون حب الناس الأمانة الانضباط محاربة الفساد..

لك مودتي

رحيل وطن 20-06-2011 01:59 AM

رد: علمتني الغربة00
 
علمتني الغربة ان الحياة قصيرة فاغتنم يومك

احمد اليزيدي 20-06-2011 07:24 AM

رد: علمتني الغربة00
 
اشكركم من اعماق قلبي على تنويركم الموضوع
وحفظكم الله من كل شر
ودمتم في حفظ الله ورعايته
اخي الغالي النقيب
واختي الفاضله بنت الظفر

الوعدالقاطع 26-06-2011 07:20 PM

رد: علمتني الغربة00
 
أخي الغالي أحمد اليزيدي الله يردك بالسلامة
واسبوع ثقيلة على اخوك لك يومين وباقي خمس ايام..
علمتني الغربة الصبر ،، والحنين والشوق للوطن
ولولا الغربة لما احبينا الاهل كما نحبهم الحين
وما حبينا الوطن كما نحبه الحين علمتني الغربة
معنى الاخاء والمحبة علمتني الغربة كيف ابكي
وكيف اضحك وكيف اعتمد على نفسي ..!!
أخيك الوعد القاطع


All times are GMT +3. The time now is 05:30 PM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010

جميع الحقوق محفوظه لمنتديات سماء يافع

a.d - i.s.s.w

mamnoa 4.0 by DAHOM