السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
لقد كتبت من الجوال كلام ولكن سوف أعود لهذا الموضوع لانه يهم شريحة كبيرة من المجتمع وليس لي علاقة بالكلام العادي ولكن تجدني مرات كتب في كل مكان لهذا حبيت أن اعرج مرة ثانبة على هذا الموضوع الحساس ..!!
أولاً نحب نعرف الشخصية الانطواية وهل هي مرض ..؟؟!!
تعريف: هو الشخص الهارب من الواقع الذي لا يحب الاختلاط بالناس وعدم مقدرته للتكيف مع الواقع المحيط به وممكن عدم الثقة في النفس ..!!
هل هي مرض : كلا ليس مرضاً ولكن قد تصبح مرض ليس بالمرض المخيف ..!!
فنحن أحياناً نريد أن نكون انطوايين مع أنفسنا وذلك لأننا نريد هذا الشيء ولكن كما أسلفنا كل شيء يزيد عن حده يعتبر غير سوي وهذا ما أعتقد قراءة كثير عن هذه الحالة وعنيت منها وكثير من الناس تعاني منها ولكن حتى من يحس في نفسه أنه انطوائي عليه ان ينظر الى كل شيء جميل ولا نزيد الطين بلة ... وعندما نتهم الناس الانطواية بالمرض النفسي فأن هذا يسبب انتكاسة للشخص وحبذا لو تعامل مع اقلامنا بروح العقل والحكمة وكتبنا كل ما يفيد الجميع وكم نصحنا الناس ممن يتابع الاخبار عبر وسائل الاعلام وممن يعاني من حالات القلق والتوتر والأكتئاب ان لا ينظر الى مثل هذه الامور التي تقال هنا وهناك وعدم متابعة مثل هذه الاشياء ... يجب نعرف ان هذه هي الحياة واننا نعيش في كثير من المتاعب والله سبحانه اراد ان يمتحن الانسان وفي كثير من الآيات الكريمة تدل على هذا الكلام ... وصحيح يجب مراجعت الطبيب النفسي اذا تطلب الأمر ولكن نحن في المجتمع العربي لا زلنا نعاني من هذا العلم ومن يروح يراجع طبيب نفساني خلاص نعتبر الشخص (........) وممكن نسبب له حالة نفسية مكتسبة بسبب النظر إليه على اساس انه مريض ويعاني ... ولان الشرح يطول سوف أحاول الاختصار ... نحن ننظر للشخص الذي عنده قلق أو توتر او ما شابه أنه مريض و و و و ... وهذا هو الخطأ بعينة ولو شفنا شخص يفكر شوي ولا يتكلم تحس النظرات والهمز والغمز بقصد وبدون قصد وقد يكون من اقرب الناس له... فمثلأ مهموم وجالس يفكر وخاصة الشباب الذي لم يدخل معترك الحياة ممكن ان نسبب له حالات نفسية بسبب الكلام... وعندما نقول ايش فيك خلاص باقي قليل وانت مجنون ومن هذا الكلام في ناس يقولها بخبث ...وفي ناس بدون قصد ما يعرف ايش بالشخص الذي امامه وهنا تحصل هذا الشخص يعيد الكلام ويبرمجه في العقل الباطني وتجد انه بدأ يفكر ويفكر بالكلام الذي يسمعه وهنا تكون الكارثة وهي عدم معرفة ان هذا الشخص يعاني القليل من الوساس القهري او الهموم والقلق من كل شيء وتجد ان هذا الشخص تزداد حالته يوماً بعد يوم وممكن للأم أو الاخ او حتى الأقارب يزيدون من هذا المرض للمريض الذي كان يعاني القليل صار الحين يعاني الكثير ... لهذا ننصح الناس بعدم مخاطبة الناس بشيء لا يعرفونه وللعلم كثير من الناس تعاني وخاصة في زمنا هذا وهذه الأمرض تسمى بمرض العصر... فمنا من يعاني من القلق والتوتر والخوف وممكن الأكتئاب والبعض عدم الثقة وهنا يجب على الإنسان الذي يعاني أن يجد شخص ذات قوة وحكم وحليم لكي يفضفض ما في قلبه بحيث يكون الشخص يعلم في الحياة وتجاربها ... ويجب على الشخص المستقبل لهذا الكلام أن يكون واعي ويخفف من هذا الكلام وأن يكون حكيم وان يشرح ان هذه هي الحياة وحبدا لو كان الشخص يعرف في أمور الدين وكل ما قال الشخص الذي يعاني ... يرد الشخص الذي يستمع هذا شيء طيب وشعور جميل بانك تحس بهذا وكلنا وهذا الشعور مر فيه الانبياء والرسل عليه السلام و و و و ... وبنفس الوقت يشوف الكلام المناسب ويقول حاول ان تكون كذا وكذا يعني يقرب المسافات وينظر الى الامور بعين ثاقبة لا يحطم الذي امامه يحاول ان يخفف من الهلع والخوف والقلق والتوتر ويزيل كم كبير من هذا ويشرح له قول الله تعالى : وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنَ الْأَمْوَالِ وَالْأَنْفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ * الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ)صدق الله العظيم ..!!
ولو علم الناس بهذا الكلام لاستغنى الجميع عن الطب ولكن لا نمنع الطب وللعلم الطب النفسي الكلام يعطي نتيجة اكثر من العلاج (واول خطوة ان يعترف الانسان انه يعاني وانه بحاجة لمساعدة شخص ما)... ليس لأنني طبيب ولكن حكمتي في هذه الامور والمواقف التي مريت بها وشفت ناس والحمد لله لقد كنت وتجاوزت وخرجت ناس كثير وكان للكلام دور كبير في مثل هذه الامور ... وبما ان الموضوع يحتاج للكثير السموحة على الاطالة الشخص الانطوائي لا يعاني من الامراض ولكن فيه شيء تخليه يهرب من الاشياء والناس والاحتكاك فيهم ويجب علينا ان نخرج هذه الفئة وان نتلمس همومهم وبطريقة محببة بحيث ان ننظر لهم بعين العطف ولا نحسسهم بانهم مرضى ونعاملهم معاملة عاااادية وبحذر ... حتى يفتحون لنا قلوبهم وعقولهم ..!!
وهناك خطوات وهي علمية ..1.
يجب ان نستمع إليها بكل اهتمام وتقدير بحيث تكون الاجابة متواجدة وشافية ولها اثر كبير في نفسية الشخص المتكلم ..!!
2. يجب نظهر الرضى عن كلامهم وسلوكياتهم وأقوالهم ومحاورتهم بهدوء وابداء وجهات انظر والاختلاف بطريقة مناسبة..!!
3. نحاول قدر الاستطاعة التركيز على نقاط الضعف والخروج السريع من موضوع الى اخر والبحث عن الاجابة وتبادل الأحاديث الودية والعابرة ومجاراتهم بطريقة سلسة بحيث اننا لا نحسسهم بالضعف بل على العكس يجب ان نعطيهم الاهتمام الكبير في كلامهم ونشيد فيه ..!!
4. يجب علينا ان نعطائهم الفرصة للتعليق والكلام بما يحسون و يتوقعون وهنا علينا ان نشوف مخارج جميلة للكلام الذي يطرحون وقد يكونون على حق ولكن يجب ان نرشدهم الى ان ماهو اصح من كلامهم ونحفزهم الى ما هو افضل من هذا ونشيد بهم وبكفائتهم..!!
5.نحاول قدر الامكان النظر الى ملامحهم وتعابيرهم وحراكاتهم اثناء الكلام ولا ننتقدهم بل نحاول ان نشوف الحركات مباشرة هذا ان امكن لان الإنسان الذي يعاني يتكلم ويعمل حركات غير ارادية..!!
6. يجب تشجيعهم على إظهار الاهتمام بالآخرين واخذهم في جولات ونزهات ونشوف ردات فعلهم كيف تكون وعندما نحس انهم غير قادرين يجب ان نحترم رغبتهم ولكن يجب المحاول مرة ثانية وثالثة وهكذا ونشوف اين يجدون انفسهم وتدريجيا سوف يخرجون من هذا ان شاء الله ..!!
7. نحاول تنمية علاقاتهم مع الناس بالتدريج ولا نتسرع في هذه النتيجة التي حصلنا عليها يجب اخذهم رويدا رويدا وان نعرفهم ان الحياة تحتاج للجمبع بعد ما نشوف النتيجة الاجابية ..!!
8. في اثناء هذا العمل نحاول تجنب الاسئلة عما يدور بحيث نحال اقتباس بعض الحوارات الجانبية بطريقة عاااادية ..!!
9.عندما نلقي النتيجة الايجابية نتحول الى المرحلة الاخيرة وهي المحادثة عن كل ماحصل خلال الفترة ولكن يجب مراعاة عدم اننا لنا الفضل في هذا او انهم كانوا يعانون من اي شيء بل يجب ان نذكر اننا استفدنا منهم وهم سوف يدركون هذا بعد ما يتاقلمون في الحياة الجديدة..!!
طبعا الانسان الانطوائي او الانسان الذي يعاني وخاصة المراهقين او الذي تجاوزو سن المراهقة هم اكثر الناس عرضة لمثل هذا وقد يكون هناك اشياء اساسية تنقصهم منها معنوية ومادية وحسية ..!!
لهذا هم بحاجة ماسة لنا ولكل من حولهم ويجب احترام ادميتهم ولا ننظر لهم بعين انهم ناقصين او مرضى لاننا قد نصاب بهذا او قد يكون احد الاقارب اخت اخ ابن بنت او او او ..!!
ففي ناس تعاني من الوسواس القهري لذلك تحصله يسبح في فلك غير فلكة وهذا ليس انطوائي وفي ناس مشاكل الحياة وفي ناس كما ذكرنا أن امراض العصر كثيرة ... والدائرة تدور على الجميع اليوم بغيرك بكرة فيك ..!!
*****
سوف أشرح قصة بسيطة مرة وكنت في الدوام وفي شخص يعاني من القلق وكانت متواجد بعيد عنه وسمعت الشباب يصيحون فلان سقط قمت اشوف وجدته مرمي وهو يقول اموت اموت ... مسكت فيه وقلت ايش فيك يقول اموت وهناك طرق كثيرة لمثل هذه الحالات ... طبعاً الشباب يريدون الاتصال واخذه الى اقرب مكان وتجي الاسعاف وقلت في نفسي اجرب طريقة واذا نفعت كان فيها واذا ما نفعت هو لن يثر فيه ... صحت في وجهه وقلت على أيش تخاف من الموت على حسنك او مالك انت فقير منتف وما معاك شيء ولو مت قد مات كثير ومات صدام حسين وقتلوا اولادة وكان يمتلك دولة باكملها وانت على ايش قم قامت عليك فضحتنا وللعلم هو اكبر مني بــ 5 سنيين وكان كلامي مرتفع وكنت اعاتب عليه وانه ما فيه شيء...وقلت قم وروح نام وبكرة يصير خير وكان الشباب يتهامسون الكلام ... وقام مثل الاسد وقال انا بخير بس احس بقلبي و و و ..!!
راح ونام واليوم الثاني يحك رأسه يقول كذا وكذا قلت ترى تمر علينا هذه الامور ولكن يجب ان نكون اقوى منها ونفترض مت أو مات أحد ايش يصير نقص واحد وكلنا نموت المهم جلست معاه فترة والحين يشهد الله أحسن مني بكل شيء ..!!
****
قصة ثانية بس طويلة :
كان في شخص وسواسي وانطوائي لا حد كبير وكنت الاحظ عليه هذا وكان يظل جالس لحاله وكنت احس فيه بس ما اعرف ايش اعمل لانه جديد عندنا بس هوانسان متعلم وكل ما قال يقول القيلون العصبي ومن ها الكلام وكان أكثر الايام يروح العيادة يدق ابر مسكن للألام وعنده ادوية ومضادات حيوية ابو 500 وابو 600 وهذا يسبب له صداع وغثيان ...المهم كان يوم يكلم شخص يقول ويشكي له وكان صاحبنا غشيم قال انتبه لنفسك ممكن يكون سرطان او شيء لازم تهتم بنفسك ترى واحد من عندنا كان نفسك يعاني ومات قبل ستة اشهر و و و و... انا ماسمعت للامانة بس رحت وصاحبنا شكله احمر واخضر واسود الله يكون بالعون يقول ابو الغالية شيء ضعفت او تشوف شيء وهو يلمس في وجهه وشفت انه خلاص منتهي من الهلع ضحكت وقلت له ايش فيك انت مثل امك وانا ما اعرف امة مشاء الله عليك وكلمني بالسالفة وقلت ما وجدت الا هذا تتكلم معاه ... وقلت ايش فيك وكلمني كثير وكنت عامل حسابي لكل شيء وأقسم بالله العلي العظيم والذي نفسي بيدة كنت أخذت بعض الاشياء مثل الادوية العادية وطبعا لها مفعول ولكن ليس بهذا الحد الي كنت اظن ... وقلت ابي اشوف ايش الادوية التي تشرب وشفتها وشفت النشرة وقلت حرام عليك هذه الادوية وتقل القيلون اكيد لانها قوية وتسبب الدوار والغثيان و و و و... والنشرة عليها وهذا بعد ما شرحت له كثير وخليته يصدق ويشوف اشياء خاصة بي وتكلمت معاه هذا اليوم وحاولت ان يكون اليوم الثاني يوم خاص له وكان دوامه ليل المهم نام وكان نومه متقطع يقوم وشكله مش طبيعي المهم راح وظيفتة ورجع الصباح وكان مرهق وتعبان وقلت اشرب شاي واصريت عليه وبعد حاول يفطر وفطر قليل بس شفت ان الوقت مناسب
ودخلنا الغرفة وبدأت احكي معاه وخليته يشوف الادوية التي معاي ... ويقول اعطني قلت مش الحين او لا تشرب هذه الادوية التي معاك لانها هي تسبب لكل كل هذا وبعد انت ممكن عندك القيلون طبعا حتى لا يروح فكره بعيد... اخذت معاه في الكلام وقلت لازم تشوف الى عيوني وانت تتكلم وكنت على الارض احب انام في ارض وهو فوق السرير يخاف ينام في الارض من العقارب وهذا دليل انه يحب نفسه وعنده اهله هنا في قطر ... وبعد اكبر مني حاولت اجرجره في الكلام وقلت انظر الى عيني اليمين وانت تتكلم وكانت وضعيته على جنب وكان ينظر واشوف عيونه تهتز وكان تعبان وانا كنت اريد هذا مللته من الكلام مثل الحين انتوا تملون من كلامي هذا الطويل ... المهم بعد ما نظرت اليه وهو يتوسل لي ان اعطيه الدواء قلت ايش فيك بعدين وكان يتكلم وينظر الى عيني اليمن قلت له اين ايدك اللي تحسها ثقيلة اليمين او اليسار قال اليمين وقلت كيف تحس بنعاس و و و و ...وكنت اعرف انه لازم يحس بهذا الشعور لانه كان دوام وتعباااان وكانت فرصة ... ووبعد صحت فيه قلت ايش فيك اقول شف الى عيني اليمين ... وحاولت اعيده للخلف وايش كان يعاني من قبل لا يجي هنا وقال كلام كثير ... وبعد قلت أنت ما عندك شيء وهذا شيء طبيعي ونحن كلنا مرينا بها و و و و..!!
اعطيته حبة اتيفن من الاعشاب الصينية وخليته يشوف أيش مكتوب عليها ... وحبة اللي يفتح الشهية وقصص وحكيات وقبل لا يشرب صاح خفت لكن كان يعاني من اشياء لم يقولها بنفس الوقت ..!!
وشرب ونام نوم اهل الكهف وكنت اراعي له واشوفه كل وقت وكنت مرتاح راحة نفسية لم اشعر بها من قبل ... وجاء الغداء وما صحيته حتى قام وهو يقول جاوع واكل لان هذه الحبوب تفتح الشهية وبعد كن مرتاح
وخرجنا نتمشي على السيف وحكي لي كل شيء واليوم تعالوا شوف لا يشكي ولا يشتكي بس جلس عندي تقريبا سنة في الدوام وكان ياخذ كلامي على انه هو الصح وقلت في نفسي لا اقلل من نفسي امامه لانه خلاص تخلص من الاوهام والوسواس القهري وكان يلعب معان كرة الطائرة ونروح نصطاد الجباجب وكنت احكي كلام كثير دافع الى الامام واننا ما نعيش اكثر من اللي كتب الله لنا وان الله يجزي كل انسان يعاني بالحياة حتى لو كانت حمى ليله او شوكة في رجله... وذكرت له قصصت الامراة التي كان يجيها الصرع وراحت للرسول عليه الصلاة والسلام وقصص كثيرة كانت حافز ووليوم يجي وحتى يجيب الغداء معاه والحمد لله ..!!
انتهى الرد القصير هههههههه ..!!
الوعد القاطع