العودة   منتديات سماء يافع > ๑۩۞۩๑ أقـسـام الـنـقـاش والاحـداث الـجـاريـة ๑۩۞ > الرأي & الرأي الأخر

الرأي & الرأي الأخر ( يختص بكل الاخبار والاراء السياسية المختلفة)


اقراء بتمعن ماذا يقول شيخ التجار المرحوم شماخ

الرأي & الرأي الأخر


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
يامن اطعت ابليس بالمعاصي اسمع ماذا يقول همس يافع المكتبــة الإسلاميــة العامه 4 12-09-2010 09:30 AM
اذكى محشش شاهدوا ماذا يقول سفيرة جرح العراق بسمات وقفشات ضاحكة 1 02-08-2008 06:49 PM
ما رأيك بمن يقول المنتديات سلاح الضعفــاء ؟ القيصر محطـات بــلا حــدود 17 30-10-2006 12:47 PM
ماذا يقول لك ملك المـــــــوت احساس نفحــات إيمانيــة عامــة 2 24-08-2006 01:12 AM

إضافة رد
المشاهدات 1866 التعليقات 3
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 15-01-2008   #1


الصورة الرمزية جاسم الحاصل
جاسم الحاصل غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2403
 تاريخ التسجيل :  25-12-06
 أخر زيارة : 31-07-2013 (01:23 PM)
 المشاركات : 974 [ + ]
 التقييم :  100
لوني المفضل : Brown
افتراضي اقراء بتمعن ماذا يقول شيخ التجار المرحوم شماخ



عشرات النساء رافقن جنازة الشيخ محفوظ شماخ، أمر ملفت للنظر، ربما هي المرة الأولى أن تخرج النساء للتشييع، حاولت تصوير ذلك الحضور، لكن دون جدوى بسبب أنهن لجأن إلى مكان ضيق مقابل المقبرة ، هربا من زحمة المشيعين الرجال ".
" ... الحرازي ، كانت إحداهن، دموعها تذرف بغزارة ، تقول وهي تجر ابنتها "7 سنوات " كان الشيخ يعطي أولادي عشرة آلاف لكل منهم مع بداية كل عام دراسي، رحمه الله لم يردني عن بابه قط ...
زادت الدموع تدفقا وهي تقول : كان يقول خلو الحرازية تدخل، ويعطيني ما قسم الله ...
الله .. ما أرأفك ياشيخ محفوظ بتلك الأسر التي كنت تبذل لها دون أن يعلم أحد، وحدهم من سيعرفون اليتم بعدك ..
ببساطته المفرطة كان يتعامل الشيخ محفوظ شماخ مع الناس، سواء كان مع الرئيس، أو مع سيدة في الستين من عمرها.
شماخ طوع الظروف لصالحه، وتنقل بين المدن اليمنية وعواصم العالم فزادته حكمة وبراعة، كان لا يتلكأ في الحديث، ولا يعجزه موقف أن يقول رأيه بصراحة.
ما أكثر اللقاءات والندوات التي وقف فيها يخطب بجرأة ، يعطي للأحاديث ذلك المرح الممزوج بالمرارة، ويخيل إليك من كثرة سخطه على الفساد والنهب العام أن اليأس قد تمكن منه، إلا أنك سرعان ما تكتشف أنه أنفق في السر والعلن، بنى العديد من المدارس في محافظات مختلفة، منها مدرسة كبيرة سميت باسم والدته في شبام حضرموت، وأول مصحة نفسية وجمعية حضرموت الخيرية ومقرها صنعاء، وجمعية الأحداث اليمنية.
كانت له فلسفته في عمل الخير، [color=#FF0000]كان يؤكد أن المعاملة دين، وقال لخطباء المساجد " أنتم تحذرونا من النار وتشوقونا للجنة، شيء عظيم ، لكن قولوا لي كيف أصل إلى الجنة وأنا في بيتي وفي مشاريعي وفي معاملاتي مع الآخرين ؟ وكيف أتجنب النار؟ ويوضح " تجد قاضياً طويلاً عريضاً يزاحمك على أول صف في الجامع لكنه في صباح اليوم التالي يأخذ الرشوة ويحكم حكماً فاسداً؟ الصلاة هنا لعنة مردودة عليه .. قولوا لمثل هذا الموظف لا يصلي.. إما إسلام صحيح أو كفر صريح.[/color
]رحمه الله .. لم يجد حكمة، يصوبها تجاه الفساد إلا واستخدمها، قال: في إحدى مقابلاته " الحكومة عندنا كجبة عمر بن الخطاب " ثوب ضم سبعين رقعة، ... مشكلة الألوان مختلفات ".
لذلك كان يحيره من يسأله: من يحكم اليمن ؟ يقول: لا أستطيع أن أجيب على سؤال عمن يحكم اليمن ؟ لقد سألني الكثير من الأجانب والصحفيين وملحقيات وسفارات من يحكم اليمن، اضطر إلى القول أن الله هو الذي يحكم اليمن. في اليمن تحبس بأمر شيخ ، وتخرج بأمر عقيد .....
خرج إلى الحياة العملية مبكرا ، بدأ التجارة وهو في التاسعة، وتولى العمل السياسي والاجتماعي مبكرا مع إنشاء الجمعية الوطنية الحضرمية سابقا في عدن، وكان سكرتيرا لها، ثم أنشأ مؤسسات المجتمع المدني أو ساهم في تأسيسها كنادي التعاون الثقافي، والصيدلية الأهلية الخيرية لشبام، وجمعية حضرموت الخيرية ومقرها صنعاء.
علمته التجارة فن التفاوض، وأتقن من السياسة فن الانحناء للعواصف، وأخذ من الترحال بين عواصم العالم جل فوائدها، أتذكر عندما اتصلت به ذات يوم لأبلغه عن تراجع الحكومة عن الاتفاق الذي وقعوه " كقطاع خاص " معها بشأن ضريبة المبيعات، فقال: سنلجأ إلى المحكمة الدستورية العليا.
وفعلا وقف في وجه الحكومة بقوة، وواظب على حضور جلساتها رغم مشاغله، كان عادة ما يقول لي : نحن كتجار لا يهمنا كثيرا ما تفرضه الحكومة من إتاوات، هي ستتحول إلى ظهر المواطن وهنا المشكلة.
في مكتبه المتواضع بأمانة العاصمة، كان يحدثني عن وقوفه في غرفة العمليات أثناء حرب الانفصال، وحديثة الصريح مع الرئيس في قضايا مختلفة، وتعرضه للتهديدات عبر التلفون ، أو السباب بسبب موقفه من ضريبة المبيعات، إلا أنه يصف ذلك بتسام " قصور إداري يجب أن ينتهي، لأن هذا الأسلوب قديم، وكنت أود أن تأتي تلك الجهات لتناقشنا لكي تستفيد منا ونستفيد منها، ذلك يعود إلى الجهل ولو تحرروا لن يكون هناك تهديد إطلاقا سواء لصحفي أو خطيب أو رجل أعمال".
كثيراً ما سمعته يردد بأن " حال أجهزتنا الرسمية، كجمهوريات مستقلة، فقط ينقصها العلم الجمهوري والنشيد الوطني"!!!
ومن مقولاته المعروفة " أصبح السائد أن يكون عندك كلاب أو أسود تحميك حتى لا تأكلك الكلاب والأسود. لذلك كان يقول بصراحة " لا يوجد نظام مؤسسي، لا في وزارة، ولا في رئاسة الجمهورية، كل واحد يعمل لوحده.طيب الله ثراه، عمل الخير بصمت، وعبر عن احتجاجه بقوة.


 
التعديل الأخير تم بواسطة جاسم الحاصل ; 07-02-2008 الساعة 01:11 PM

رد مع اقتباس
قديم 15-01-2008   #2


الصورة الرمزية صالح اليافعي
صالح اليافعي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2
 تاريخ التسجيل :  23-01-06
 أخر زيارة : 24-10-2019 (08:37 AM)
 المشاركات : 2,091 [ + ]
 التقييم :  300
لوني المفضل : Brown
افتراضي رد: اقراء بتمعن ماذا يقول شيخ التجار المرحوم شماخ



رحم الله الفيد واسكنة فسيح جناتة

وما اجمل ذكر الاشخاص بعد وفاتهم والدعاء لهم بالرحمة والمغفرة بسبب اعمالهم الصالحة والطيبة .

ستبقى اسمائهم تذكر والدعاء لهم دائماً

وتسلم يا الغالي على نقلك هذه الخبر من اجل الدعاء للمرحوم محفوظ شماخ .


تقبل اجمال التحايا والسلام


 
 توقيع : صالح اليافعي

[align=center]مناظر يافعية جميلة وأشعار صالح بن سعدان
تفضل قم بزيارتنا
[.live.com[/url][/align]


رد مع اقتباس
قديم 15-01-2008   #3


الصورة الرمزية جاسم الحاصل
جاسم الحاصل غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2403
 تاريخ التسجيل :  25-12-06
 أخر زيارة : 31-07-2013 (01:23 PM)
 المشاركات : 974 [ + ]
 التقييم :  100
لوني المفضل : Brown
افتراضي رد: اقراء بتمعن ماذا يقول شيخ التجار المرحوم شماخ



لا استطيع الا ان اقول الا شكرا على المرور وماشاء الله عليك بكل ناحيه ونا مشاهدك


 

رد مع اقتباس
قديم 15-01-2008   #4


الصورة الرمزية moon almoon
moon almoon غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 28
 تاريخ التسجيل :  12-02-06
 أخر زيارة : 14-12-2019 (10:07 AM)
 المشاركات : 2,337 [ + ]
 التقييم :  100
لوني المفضل : Brown
افتراضي رد: اقراء بتمعن ماذا يقول شيخ التجار المرحوم شماخ



[align=center]يرحمك الله يا شيخ محفوظ شماخ وجعل اعمالك الخيره في ميزان حسانتك
وشكراً لك اخي على النقل الاكثر من رائع
نسأل الله له الرحمه والمغفره
[/align]


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


All times are GMT +3. The time now is 02:06 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010

جميع الحقوق محفوظه لمنتديات سماء يافع

a.d - i.s.s.w

mamnoa 4.0 by DAHOM