العودة   منتديات سماء يافع > ๑۩۞۩๑ الأقـســام الاسـلامـيـة ๑۩۞۩๑ > نفحــات إيمانيــة عامــة

نفحــات إيمانيــة عامــة يختص بتبادل العلوم الإسلامية والنصائح الأخوية بجو إيماني على نهج الكتاب والسنة المحمدية المطهرة


ما الفرق.. بين من يقام عليه.. الحد ومن.. لا يقام عليه.. وكلاهما تائب!!

نفحــات إيمانيــة عامــة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
يقال ان جمال النساء ثلاثة رامي الهندي عالم الاسرة والطفل 8 14-02-2011 10:26 AM
أجمل ما يقال من الكلام ....... سد الصعيد محطـات بــلا حــدود 1 20-05-2010 04:25 PM
هل يجوز بدء غير المسلم بالسلام وهل يجوز أن يقال في رد عليه و عليكم السلام رائد السليماني المكتبــة الإسلاميــة العامه 0 14-02-2010 10:54 PM
يقال من صيف 2008 - يافع عنب اليمن الصوتيات والمرئيات اليافعية 5 06-07-2009 09:30 PM

إضافة رد
المشاهدات 2321 التعليقات 4
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-06-2011   #1


الصورة الرمزية رحيل وطن
رحيل وطن غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 11680
 تاريخ التسجيل :  04-10-10
 أخر زيارة : 25-12-2014 (02:33 AM)
 المشاركات : 6,742 [ + ]
 التقييم :  4222
لوني المفضل : Brown
افتراضي ما الفرق.. بين من يقام عليه.. الحد ومن.. لا يقام عليه.. وكلاهما تائب!!



بسم الله الرحمن الرحيم
سؤال سمعته كثيرا وعندما وجدت اجابته وددت ان نتعلمها جميعاً
السؤال
ما الفرق بين أن يتوب الإنسان و يقام عليه الحد في الدنيا و بين أن يتوب بينه و بين الله و لا يقام عليه الحد.؟
الجواب:-
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
ففي كل خير، وقد وردت النصوص بالأمر بالستر على النفس عند الوقوع في الذنب، ومن ذلك ما رود في قصة توبة ماعز رضي الله عنه وقول النبي صلى الله عليه وسلم: من أصاب شيئا من هذه القاذورات فليستتر بستر الله. رواه الحاكم عن ابن عمر وأصل قصة ماعز في الصحيحين.
وقد أخذ بعض العلماء من هذا استحباب الستر، وأنه أفضل من الإقرار بالذنب ليقام الحد، وذهب آخرون إلى أن الإقرار أفضل على كل حال، وذهب فريق ثالث إلى أن الستر أفضل في حق غير من اشتهر ذلك عنه.
واختار الحافظ ابن حجر أن من اعترف ليقام عليه الحد مبالغة في طلب التطهير أفضل ممن استتر وتاب بينه وبين ربه.
قال الحافظ في الفتح وهو يشرح قصة ماعز:
ويؤخذ من قضيته أنه يستحب لمن وقع في مثل قضيته أن يتوب إلى الله تعالى ويستر نفسه ولا يذكر ذلك لأحد كما أشار به أبو بكر وعمر على ماعز، وأن من اطلع على ذلك يستر عليه بما ذكرنا ولا يفضحه ولا يرفعه إلى الإمام كما قال صلى الله عليه وسلم في هذه القصة " لو سترته بثوبك لكان خيرا لك " وبهذا جزم الشافعي رضي الله عنه فقال: أحب لمن أصاب ذنبا فستره الله عليه أن يستره على نفسه ويتوب ، واحتج بقصة ماعز مع أبي بكر وعمر. وقال ابن العربي : هذا كله في غير المجاهر، فأما إذا كان متظاهرا بالفاحشة مجاهرا فإني أحب مكاشفته والتبريح به لينزجر هو وغيره. وقد استشكل استحباب الستر مع ما وقع من الثناء على ماعز والغامدية، وأجاب شيخنا " في شرح الترمذي " بأن الغامدية كان ظهر بها الحبل مع كونها غير ذات زوج فتعذر الاستتار للاطلاع على ما يشعر بالفاحشة، ومن ثم قيد بعضهم ترجيح الاستتار حيث لا يكون هناك ما يشعر بضده، وإن وجد فالرفع إلى الإمام ليقيم عليه الحد أفضل انتهى . والذي يظهر أن الستر مستحب والرفع لقصد المبالغة في التطهير أحب والعلم عند الله تعالى والله أعلم



منقول


 
 توقيع : رحيل وطن

[flash1=http://im19.gulfup.com/2012-05-01/133586406183.swf]WIDTH=600 HEIGHT=300[/flash1]
جزى الله حبر عني خيرا الجزاء


رد مع اقتباس
قديم 03-06-2011   #2


الصورة الرمزية احمد اليزيدي
احمد اليزيدي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7412
 تاريخ التسجيل :  10-08-09
 العمر : 16
 أخر زيارة : 02-03-2026 (01:55 AM)
 المشاركات : 145,547 [ + ]
 التقييم :  6949
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
  منتديات سماء يافع
إذا كنت بين الصلاة فاحفظ قلبك.
إذا كنت بين الناس فاحفظ لسانك.
إذا كنت في دار الغير فاحفظ عينك.
لوني المفضل : Brown
افتراضي رد: ما الفرق.. بين من يقام عليه.. الحد ومن.. لا يقام عليه.. وكلاهما تائب!!



بارك الله فيك
وجعلها في ميزان حسناتك
دوم هالتميزيارب
سلمت يمناك على لطرح
اختي الفاضله بنت الظفر
جزاكـ ربي الجنهـ

ويغفر لنا ولجميييع المسلمين الاحياء منهم والاموااات



 
 توقيع : احمد اليزيدي

أيها المسلم أيتها المسلمة الصلاة الصلاة فإنها عمود الإسلام، وبرهان الدين، وعربون دخول الجنة.



رد مع اقتباس
قديم 03-06-2011   #3


الصورة الرمزية أبومروان المفلحي
أبومروان المفلحي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 10980
 تاريخ التسجيل :  08-06-10
 العمر : 46
 أخر زيارة : 18-01-2015 (01:02 AM)
 المشاركات : 540 [ + ]
 التقييم :  1306
لوني المفضل : Brown
افتراضي رد: ما الفرق.. بين من يقام عليه.. الحد ومن.. لا يقام عليه.. وكلاهما تائب!!



بارك الله فيكم وجزاكم خيرا ونسال الله ان يبعد عنا الحرام وكل ذنب وان يستر علينا وان يرزقنا توبة نصوح قبل الممات وان يغفر لنا زلاتنا وان يوفقنا للاكثار من الطاعات وبالله التوفيق ,,,


 
 توقيع : أبومروان المفلحي

يامن عدى ,, ثم اعتدى ثم اقترف .. ثم ارعوى ثم انتهى ثم اعترف ,,
أبشر بقول الله في تنزيله .. إن ينتهو يُغفر لهم ماقد سلف ,,



رد مع اقتباس
قديم 04-06-2011   #4

((العصماء))



الصورة الرمزية بنت الأصول
بنت الأصول غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 11740
 تاريخ التسجيل :  16-10-10
 أخر زيارة : 14-02-2015 (10:15 AM)
 المشاركات : 6,960 [ + ]
 التقييم :  4380
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Firebrick
افتراضي رد: ما الفرق.. بين من يقام عليه.. الحد ومن.. لا يقام عليه.. وكلاهما تائب!!



اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

جزاكِ الله الفردوس الأعلى من الجنة وأهلكِ أخيتي في الله بنت الظفر نقل موفق يقطف ثمرته كل باحث عنها
لا حرمك الله أجره
ونسأله سبحانه وتعالى أن يجنبنا الذنوب والمعاصي ماظهر منا وما بطن وأن يسترنا في الدنيا والأخرى
ربي يحفظكِ و يعافيكِ منتظرين كل خير منكِ ،،


للَّهُمَّ إني أسألك خير ما فعل وخير ما عمل وخير ما بطن وخير ما ظهر والدرجات العلى من الجنة .


 

رد مع اقتباس
قديم 04-06-2011   #5


الصورة الرمزية رحيل وطن
رحيل وطن غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 11680
 تاريخ التسجيل :  04-10-10
 أخر زيارة : 25-12-2014 (02:33 AM)
 المشاركات : 6,742 [ + ]
 التقييم :  4222
لوني المفضل : Brown
افتراضي رد: ما الفرق.. بين من يقام عليه.. الحد ومن.. لا يقام عليه.. وكلاهما تائب!!



أحمد اليزيدي

أبو مروان

بنت الاصول


جزاكم الله خيرا ونفع بكم الاسلام والمسلمين


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


All times are GMT +3. The time now is 08:49 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010

جميع الحقوق محفوظه لمنتديات سماء يافع

a.d - i.s.s.w

mamnoa 4.0 by DAHOM