داء الفيل أو الفلارياسس

قسم الصحة والطب


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الناس بين الفحم والماس ..!! القاطع الساهر محطـات بــلا حــدود 7 15-02-2012 07:19 PM
قصة قراءة القرآن وسلة الفحم رحيل وطن يحكــــى أن.. 2 08-06-2011 01:43 PM
أصحاب الفيل عبدالرحمن حامد يحكــــى أن.. 1 18-03-2009 09:53 PM
التيس الفحل السياف بسمات وقفشات ضاحكة 0 14-12-2008 06:56 PM
شات من عام الفيل فارس يافع بسمات وقفشات ضاحكة 6 17-07-2006 08:49 PM

إضافة رد
المشاهدات 2061 التعليقات 3
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 18-04-2011   #1


الصورة الرمزية السعدي الذوادي
السعدي الذوادي متصل الآن

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 12172
 تاريخ التسجيل :  25-01-11
 أخر زيارة : منذ 28 دقيقة (03:01 PM)
 المشاركات : 72,320 [ + ]
 التقييم :  20152
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Darkgreen
داء الفيل أو الفلارياسس



تعريفه

- داء الفيل هو اضطراب نادر حدوثه يصيب الجهاز الليمفاوي، وهوعبارة عن التهاب في الأوعية الليمفاوية يؤدي

إلى تضخم وكبر حجم المنطقة المصابة وخاصة للأطراف أو أجزاء من الرأس أو الجذع. وينتشر هذا المرض في

المناطق القارية وخاصة في قارة أفريقيا.وهو يعد من الامراض الجلدية


أعراض داء الفيل:

- تضخم أو كبر أحد الأطراف أو مناطق في الجذع أو الرأس.

- تجمع وتراكم غير طبيعي للماء في الأنسجة (الأوديما) مما يسبب تورم شديد.

- ارتفاع درجة الحرارة (الإصابة بحمى).

- الإصابة بالرعشة.

- سمك الجلد وخشونته مع تقرحه ويصبح لونه أغمق.

- شعور عام بالتعب.


من أعراضه أيضاً التأثير على الأعضاء التناسلية لدى الذكر والأنثى:

أ‌- تأثر الذكور:

كبر حجم كيس الخصية- سمك جلد القضيب والشعور بالسخونة والألم فيه.



ب‌- تأثر الإناث:

من الأعضاء الخارجية التي تتأثر بداء الفيل الفرج (Vulva)- كما تتكون طبقة سرطانية مغطاة بطبقة جلد

سميكة متقرحة بين الفخذين- تضخم الغدد الليمفاوية في الأرجل.



أسباب داء الفيل:

- إعاقة التدفق الليمفاوي أو الدورة الدموية على نحو أدق, وتحدث هذه الإعاقة أو الانسداد نتيجة لعدوى

بكتيرية تسبب التهاب للأوعية الليمفاوية والتي تسمى (Streptococcal Lymphangitis)، وعندما يكبر حجم

التضخم الليمفاوي يؤدي إلى ضغط خلفي في القنوات الليمفاوية ينجم عنه توسع في الأوعية وبالتالي تورم

كبير. وبدون التدخل الجراحي تستمر نفس الدورة حتى تضخم المنطقة المصابة بشكل يصل إلى الحد البشاعة

يؤدي إلى موت الأنسجة المحيطة بسبب عدم وصول الدم لها وتسمى بالغرغارينا.

وهناك بعض الدراسات الحديثة أرجعت سبب هذا المرض إلى التربة الحمراء والسير عليها بدون حذاء أي بين

الشعوب العراة القدم مع التربة الحمراء وهذا منتشر في أفريقيا. وتحليل ذلك أن جزيئات صغيرة كيميائية توجد

في هذه التربة تتخلل الجلد عند المشي عليها بدون أي وسائل حماية من الحذاء والجورب، وتستقر بعد ذلك

في الأنسجة الليمفاوية مما يؤدي إلى تهيجها وهذه الأنسجة أيضاً تكون عرضة للإصابة ببكتريا(Streptococcal).



انتشار المرض:

بشكل عام, فهو شائع الانتشار بين الأمم الإفريقية


علاج داء الفيل:

- ينقسم إلى نوعي العلاج المعتاد عليهما، النوع الأول العلاج المألوف أما النوع الآخر الاقتراحات التي يتم التوصل إليها بعد إجراء الدراسات والتجارب:

- العلاج المألوف:

- إجراء الجراحة لاستئصال الجلد المتزايد، وفي بعض الحالات يكون بتر الطرف بأكمله (العضو المصاب) ضرورة.

- في حالة إصابة الأعضاء التناسلية عند الذكور مثل القضيب أو كيس الخصية يتم إجراء جراحة إصلاحية وتكون ناجحة بدرجة كبيرة.

- يتم معالجة العدوى بمضادات حيوية ضد بكتريا "الستربتوكوكال"، واستئصال الأنسجة الليمفاوية بواسطة الجراحة أو العلاج الإشعاعي.



2- أما عن العلاج القائم على الدراسات..

فما زالت الأبحاث جارية لندرة هذا المرض وعدم ظهور هذه الأبحاث بشكل موسع إلا في عام 1990

ولكم مني خالص التقدير السعدي الذوادي


 

رد مع اقتباس
قديم 18-04-2011   #2


الصورة الرمزية احمد اليزيدي
احمد اليزيدي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7412
 تاريخ التسجيل :  10-08-09
 العمر : 16
 أخر زيارة : 02-03-2026 (01:55 AM)
 المشاركات : 145,547 [ + ]
 التقييم :  6949
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
  منتديات سماء يافع
إذا كنت بين الصلاة فاحفظ قلبك.
إذا كنت بين الناس فاحفظ لسانك.
إذا كنت في دار الغير فاحفظ عينك.
لوني المفضل : Brown
افتراضي رد: داء الفيل أو الفلارياسس



بارك الله فيك معلومات قيمه دكتورنا


 
 توقيع : احمد اليزيدي

أيها المسلم أيتها المسلمة الصلاة الصلاة فإنها عمود الإسلام، وبرهان الدين، وعربون دخول الجنة.



رد مع اقتباس
قديم 18-04-2011   #3


الصورة الرمزية السعدي الذوادي
السعدي الذوادي متصل الآن

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 12172
 تاريخ التسجيل :  25-01-11
 أخر زيارة : منذ 28 دقيقة (03:01 PM)
 المشاركات : 72,320 [ + ]
 التقييم :  20152
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Darkgreen
افتراضي رد: داء الفيل أو الفلارياسس



ماشاء الله عليكي اختي الغالية اميرة
بصراحة مايحتاج كفيتي ووفيتي
ولا يحرمنا من مشاركاتك


 

رد مع اقتباس
قديم 12-07-2011   #4


الصورة الرمزية السعدي الذوادي
السعدي الذوادي متصل الآن

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 12172
 تاريخ التسجيل :  25-01-11
 أخر زيارة : منذ 28 دقيقة (03:01 PM)
 المشاركات : 72,320 [ + ]
 التقييم :  20152
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Darkgreen
افتراضي رد: داء الفيل أو الفلارياسس



المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمداليزيدي مشاهدة المشاركة
بارك الله فيك معلومات قيمه دكتورنا

مشكور اخي الغالي احمد على مرورك
وفقك الله لكل خير وحفظك ربي


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


All times are GMT +3. The time now is 03:30 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010

جميع الحقوق محفوظه لمنتديات سماء يافع

a.d - i.s.s.w

mamnoa 4.0 by DAHOM