|
|
المواضيع المتشابهه
|
||||
| الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
| هدية الى التلميذ الصغير | عبدالله العامري السعدي | الرأي & الرأي الأخر | 5 | 24-07-2011 12:17 AM |
| مكر المعلم وذكاء التلميذ | ابو ماهر السعدي | محطـات بــلا حــدود | 0 | 07-09-2009 02:41 PM |
| الله يخارج المعلم من التلميذ | عادل العيسائي | محطـات بــلا حــدود | 8 | 26-03-2009 02:08 AM |
|
| المشاهدات | 1575 | التعليقات | 3 |
|
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
|
#1 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
التلميذ والمعلم.....
التلميذ والمعلم
-------------------------------------------------------------------------------- مسائل التعليم قضايا ملحة ترخي بثقلها على المجتمع بأسره .ومن أهم هذه المسائل مسألة التلميذ والمعلم ؛وتحديد دور كل منهما ،وتوضيح نشاطه ،وترسيخ المطلوب منه . فبعد الخروج من التعليم الى التعلم ،والتأكيد على حقوق التلميذ وأهمية مبادراته ،والتشديد على فهمه وإدراكه وحسن ابتكاره ،نلاحظ أن الصف بات يشهد أنواعا ً من العلاقات ،بعضها محبب ومطلوب ،وبعضها تحف به الإشكالات . فمن تكوّن مجموعات قوة ،الى بروز تنافس شديد قد يؤدي الى نتائج غير متوقعة وغير حميدة ،الى نشوء نماذج من التلاميذ تحمل ألقابا ً وتدعي صلاحيات لم يألفها التعليم من قبل . هذا الواقع المدرسي الجديد يثير بعض الأسئلة : - هل أدت حقوق التلميذ الى تقدم التعليم ؟ - هل حرية التلميذ عامل مساعد أم معيق ؟ - ما أسباب التسرب المدرسي ؟ - ما أسباب تدني معدلات التلاميذ عامة إلا قلة قليلة ؟ - ما أسباب افتقار الساحة الفكرية ،اليوم ، الى أعلام ( فلاسفة ،مفكرون ،أدباء ، شعراء ) يوازون أعلام العصور السابقة ؟ - هل الاختلاط (صبيان / فتيات ) مفيد أم غير حميد ؟ - هل العقاب مفيد ؟ - ما أنواع العقاب التي تحسن وضع التلميذ الراسب ؟ - هل المعلم وجه من أوجه السلطة أو هو عضو مشارك في الصف ؟ - هل نظريات التعليم عن عمل الفرد والفريق والنشاط اللاصفي أكثر جدوى من نظريات التعليم المدرسي الكلاسيكي؟ - هل مواد التعليم غير قابلة للنقاش ؟وأيها أكثر أهمية وأشد فعالية في تحقيق الغاية المرجوة من التعليم ؟ - هل الواجبات المدرسية تجرى في البيت أم في المدرسة ؟ وهل حجمها يزداد أهمية كلما كثرت وصعبت ؟ - التلميذ، اليوم ،يطالب بحقوقه كإنسان وكطفل وكمتعلم أكثر مما يبذل من جهد في سبيل التعلم .فهل هذا الواقع طبيعي وإيجابي ؟ - ما الذي يثير حماس التلميذ للعلم ويدفعه للاجتهاد ؟ أسئلة كثيرة ملحة ،وتفترض المبادرة الى دراسة واقع التلميذ ،ووضع إجابات شافية وحلول ناجحة لحسن سير المدرسة والمجتمع والحضارة منقول د.طلال حرب كاتب و مؤلف و ناقد صحفي:لبنان |
![]() : : البعض ليسوا هُم !! والبعض نحن !!
|
|
|
#2 |
|
مراقبة قسم الأسرة والمجتمع
![]() ![]() ![]() |
رد: التلميذ والمعلم.....
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تساؤلات كثيرة طرحتها اخي الكريم ومن وجهة نظري ان المدرس هو الاساس فاذا كان المدرس متفهما لا لين ولا صلب يحب التلاميذ ويسهل لهم الصعاب فبكل تاكيد ان اطلاب سحبون الدارسة لحبهم للمعلم وانا اقول هذا من واقع التجربة فكم هم المعلمون الذين اعتقدوا انهم بالشدة والقسوة سيجعلون الطلاب اكثر اهتماما بالعلم ولا يدرون انهم يفعلون العكس وغير ذالك لا ننفي واحب الاهل ايضا في تحبيب ابنائم في الدراسة فالصياح والصراخ فيما يخص الدروس والواجبات لن يجعل ابنائهم الاوائل في المدرسة بل على العكس كل الشكر لك اخي الكريم مع خالص التحية |
[flash=http://dc16.arabsh.com/i/02610/1f6135ap0si8.swf]WIDTH=600 HEIGHT=400[/flash]
|
|
|
#3 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
رد: التلميذ والمعلم.....
- هل أدت حقوق التلميذ الى تقدم التعليم ؟
اكيد ولكن ليس على وجه العموم. - هل حرية التلميذ عامل مساعد أم معيق ؟ حريته اكيد ولكن انا اضن انه لازال تحت المجهر ويجب ان تكون حريته غير مفرطه. - ما أسباب التسرب المدرسي ؟ الرقابة الادارية..سؤى المعاملة في المدرسة...حزازات نفسية من مدرس معين..وهذا قد نفتح له موضوع..لمناقشته. - ما أسباب تدني معدلات التلاميذ عامة إلا قلة قليلة ؟ من وجهة نظري .. ان الاسباب مشتركته...التلميذ..الاسرة..الم درس.. - ما أسباب افتقار الساحة الفكرية ،اليوم ، الى أعلام ( فلاسفة ،مفكرون ،أدباء ، شعراء ) يوازون أعلام العصور السابقة ؟ هذه نقطة مهمه ووجب الانتباه والارشاد لها... والاسباب هي عدم تشجيع المواهب الظاهرة .. عدم البحث والتنقيب عن الماهب المدفونة. عدم الاهتمام بالطالب والثقة بأنه ربماء يمتلك موهبة وفكر مختلف.. ومن هنا اناشد وزارات التربية والتعليم.. بأنشاء مكاتب في كافة المدارس.ويكون الموضف فيها من نخبة الاساتذة المحبوبون لداء الطلاب.ودوره البحث عن المتميز بين الطلبة.. ومراقبت الطلبة في ناشاطاتهم وميولاتهم النفسية.. فأذا شعر الطالب ان هناك من يهتم به اظهر مكنونه.. وانا احد الطلبة الذين كانوا مهضومين وكنت اميل للادب واللغة العربية من افضل المواد...وقد كتبت اول قصيدة لي في المصف الخامس.. وكانت قصيدة صبيانية في احد المعلمات... ولكنها وبختني بدلا من ان تشجعني على حسن التصرف وكيفت التعامل مع الموهبة الشعرية...ولم اكتشف اني امتلك موهبة الا في الثانوية. على يد الاستاذ القديرفيصل في ثانوية النهضة بالشيخ عثمان(عدن) واستطعت من خلال تشجيعه ان اسقل الموهبة وارتقي بها شي فشي. - هل الاختلاط (صبيان / فتيات ) مفيد أم غير حميد ؟ انه مثل الخمرة .. - هل العقاب مفيد ؟ يكون الحل الاخير ويكون رمزي وليس فعلي.ولايكون مهين. - ما أنواع العقاب التي تحسن وضع التلميذ الراسب ؟ اضن ان التشجيع والكلام الجميل والاطلاع على نفسياته. هي افضل من العقاب من الراسب. - هل المعلم وجه من أوجه السلطة أو هو عضو مشارك في الصف ؟ من وجهة نظري انه عضو مشارك بالحقيقة ولكن بعتقاد الطالب انه وجه من اوجه السلطة..ويجب تحسين هذه الصورة للطالب من خلال تحسين التعامل باللين مع الطالب.. - هل نظريات التعليم عن عمل الفرد والفريق والنشاط اللاصفي أكثر جدوى من نظريات التعليم المدرسي الكلاسيكي؟ نعم اكثر جدواء لان الطلاب يشعر انه غير مقيد. - هل مواد التعليم غير قابلة للنقاش ؟ قابلة للنقاش ولكن المعلم المتحجر هو من يتمسك بالمنهج على انه دستور لايناقش...وهذه مشكلة عانيت منها شخصياء. وأيها أكثر أهمية وأشد فعالية في تحقيق الغاية المرجوة من التعليم ؟ ان تعطي الطالب حرية التعبير وحل المسألة كيف شاء وبطريقته المفضلة. - هل الواجبات المدرسية تجرى في البيت أم في المدرسة ؟ الواجبات المدرسية في المدرسة ...والمنزلية في المنزل. وهل حجمها يزداد أهمية كلما كثرت وصعبت ؟ لا على العكس كلما كانت اقل واكثر فايدة..كلماء كانت اكثر اهمية. - التلميذ، اليوم ،يطالب بحقوقه كإنسان وكطفل وكمتعلم أكثر مما يبذل من جهد في سبيل التعلم .فهل هذا الواقع طبيعي وإيجابي ؟ ماهي الاسباب التي دفعته لمثل هذا.. - ما الذي يثير حماس التلميذ للعلم ويدفعه للاجتهاد ؟ المدرس نفسه من خلال التشجيع وحسن الشرح والتبسيط. ويكون شخصية محبه للتلميذ. اذا احببت معلم احببت مادته.والعكس.ولكن الاولى اكثر فعالية. أسئلة كثيرة ملحة ،وتفترض المبادرة الى دراسة واقع التلميذ ،ووضع إجابات شافية وحلول ناجحة لحسن سير المدرسة والمجتمع والحضارة استاذي اللبناني بارك الله فيك وجزاك الله خير على حسن الطرح..وسلاسة الشرح. وهذه قضية امه وليست مقتصره على احد معين .. ولك مني جزيل الشكر وتقبل مروري عنتريهر |
|
|
|
#4 | |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
رد: التلميذ والمعلم.....
ورود يافع الله يبارك فيك وفي قلمك اخوك عنتريهر |
|
|
|
| مواقع النشر (المفضلة) |
| الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|