العودة   منتديات سماء يافع > ๑۩۞۩๑ الأقـســام الاسـلامـيـة ๑۩۞۩๑ > المكتبــة الإسلاميــة العامه

المكتبــة الإسلاميــة العامه للكُتب والقصص الإسلامية


ليس العيد لمن لبس الجديد ولاكن العيد لمن خاف يوم الوعيد

المكتبــة الإسلاميــة العامه


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
العيد فرحة فهل ننسى القرآن في العيد. رامي الهندي نفحــات إيمانيــة عامــة 0 08-11-2011 08:57 AM
العيد جاء وكبش العيد يقول هو انا جاسم الحاصل الرأي & الرأي الأخر 2 19-12-2007 02:17 PM
ليال العيد دانه حــروف لا يكللها الجفــاف 5 15-01-2007 11:41 PM

إضافة رد
المشاهدات 6058 التعليقات 5
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-11-2010   #1


الصورة الرمزية ابوسماء
ابوسماء غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 11087
 تاريخ التسجيل :  25-06-10
 العمر : 43
 أخر زيارة : 01-03-2011 (05:38 PM)
 المشاركات : 588 [ + ]
 التقييم :  100
لوني المفضل : Brown
ليس العيد لمن لبس الجديد ولاكن العيد لمن خاف يوم الوعيد



[align=center][tabletext="width:70%;"][cell="filter:;"][align=center]
أخي في الله:-
العيد .. هو موسم الفرح والسرور ،
وافراح المسلمين وعيدهم إنما هو برضا خالقهم ومولاهم ،
لا كما يعتقد الكثير ، أن العيد مقتصر علي طعام وشراب ولهو ولعب وثياب ،
وإنما هو أيام شكر ٍ وذكر ٍ وتهليل
فالعيد للعباد الطائعين وليس للعصاة الفاسدين
العيد لمن أظمأ نهاره بالصيام وأحيا ليله بالقيام
العيد لمن سهر علي تلاوة القرآن لاعلي الأغاني والألحان
العيد لمن طاعته تزيد وليس فقط لمن لبس الجديد
العيد لمن اطاع العزيز الغفار وليس فقط لمن حاز الدرهم والدينار
أعياد المسلمين
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
" قدمت عليكم ولكم يومان تلعبون فيهما وإن الله قد ابدلكم يومين خيرا منهما :
يوم الفطر ويوم النحر " صححه الألباني.
وهناك عيد ثالث يتكرر كل اسبوع
وهو
يوم الجمعة
وليس للمسلمين في هذه الدنيا إالا هذه الأعياد الثلاثة.
أخي الحبيب:
-----------------
إذا تقرر أن أعياد المسلمين هي تلك الأعيادالثلاثة ،
تبين أن كل ما يطلق عليه اسم " عيد " سوى هذه الأعياد الثلاثة ،
فهو من الأعياد المبتدعة
فيحرم علي المسلمين الإحتفال فيها أو مشاركة أهلها وتهنئتهم بها .
أخا الإسلام
-------------
الخير كل الخير في اتباع هدى نبينا صلي الله عليه وسلم
في كل امور حياتنا والشر كل الشر في مخالفة هداه صلي الله عليه وسلم
لقوله عليه الصلاة والسلام : " واحسن الهدى هدي محمد صلي الله عليه وسلم .." مسلم
لذا أحببنا أن نذكرك ببعض هدي النبي في الاقوال والافعال في ايام العيد
أولا :
التكبير يشرع التكبير من اول ليلة العيدويستمر الي صلاة العيد لقوله تعالى
" ولتكملو ا العدة ولتكبروا الله علي ما هداكم ولعلكم تشكرون "البقرة
وصيغته أن تقول :
"الله اكبر الله اكبر الله اكبر لا اله الا الله ، الله اكبر الله اكبر ولله الحمد "
ويسن جهر الرجال به في المساجد والاسواق والبيوت
اعلانا بتعظيم الله سبحانه وتالى وشكره وإظهارا للفرح والسرور
والنساء يكبرن بصوت ٍ خافت ، لما جاء في حديث أم عطية رضى الله عنها
" حتي نخرج الحيض فيكن خلف الناس فيكبرن بتكبيرهم ويدعين بدعائهم " متفق عليه .
ثانيا :
يحرم صوم يوم العيد لحديث ابي سعيد الخدري رضى الله عنه
" أن النبي صلي الله عليه وسلم نهى عن صيام يومين : يوم الفطر ويوم النحر " متفق عليه
ثالثا :
من السنة المحافظة علي صلاة العيد وعدم إضاعتها .
رابعا :
من السنة في يوم العيد " قبل الذهاب الي صلاة العيد " الإغتسال
" والتطيب للرجال " ، ولبس احسن الثياب واجملها دون اسبال ثوب ٍ
لقوله صلى الله عليه وسلم :"
ما أسفل الكعبين من الإزار ففي النار " البخاري
خامسا :
من السنة الأكل قبل صلاة عيد الفطر ،
ويستحب أن تكون تمرات ٍ وترا ، لفعل النبي عليه افضل الصلاة والتسليم .
سادسا :
التبكير للصلاة : قال الله تعالى : فاستبقوا الخيرات " البقرة
وصلاة العيد من أعظم الخيرات والقربات .
سابعا :
من السنة الصلاة في مصلى العيد لفعل الرسول صلي الله عليه وسلم
كما في البخاري : " كان رسول الله صلي الله عليه وسلم يخرج الي الفطر والاضحى الي المصلى .."
ماشيا ان تيسر :" كان صلي الله عليه وسلم يخرج الي العيدين ماشيا ويصاي بغير أذان ٍ ولا إقامة"
صححه الألباني .
تاسعا :
خروج النساء والصبيان : يشرع خروج الصبيان والنساء في العيدين الي المصلى ،
من غير فرق بين بكر وثيب ، وشابة وعجوز ، وحائض ونفساء
لحديث أم عطية رضى الله تعالى عنها قالت :
" أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ان نخرجهن في الفطر والاضحى
العواتق ( الابكار ) والحيض وذوات الخدور فأما الحيض فيعتزلن الصلاة
ويشهدن الخير ودعو المسلمين ) متفق عليه
عاشرا :
لا تشرع النافلة قبل صلاة العيد اذا كانت في المصلى
الحادى عشر :
صلاة العيد ركعتان ، يفتتح الأولى بسبع تكبيرات غير تكبيرة الاحرام
والثانية بخمس تكبيرات غير تكبيرة القيام
واذا سلم من ركعتين قام الإمام فيخطب خطبتين يجلس بينهما كما في الجمعة .
الثاني عشر :
التهنئة بالعيد : كان أصحاب النبي
صلى الله عليه وسلم اذا التقوا يوم العيد يقول بعضهم لبعض :" تقبل الله منا ومنك " حسنة ابن حجر .
الثالث عشر :
مخالفة الطريق : من السنة ان يخالف المسلم الطريق الذى اتى منه
" كان صلي الله عليه وسلم يرجع ماشيا في طريق آخر " صححه الالباني
وختاما
ً أخي الحبيب أختي الحبيبة اليك
هدية العيد .. (العيدية )
أسأل الله العظيم :
أن يعطيك أطيب ما في الدنيا ( محبة الله ).
وأن ينفعك بأنفع الكتب ( كتاب الله ).
وأن يجمعك بأفضل الخلق ( رسول الله ).
وأن يريك أحلى ما في الجنَّة ( رؤية الله ) .
نود أن نذكركم بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم:
عن أبي أيوب الأنصاري رضي الله
عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
{ من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال كان كصيام الدهر }[/align]
[/cell][/tabletext][/align]


 

رد مع اقتباس
قديم 09-11-2010   #2


الصورة الرمزية رامي الهندي
رامي الهندي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 11531
 تاريخ التسجيل :  28-08-10
 العمر : 34
 أخر زيارة : 19-09-2014 (05:31 PM)
 المشاركات : 2,996 [ + ]
 التقييم :  375
لوني المفضل : Brown
افتراضي رد: ليس العيد لمن لبس الجديد ولاكن العيد لمن خاف يوم الوعيد




ليس العيد لمن لبس الجديد *** ولكن التقي هو السعيد .

ليس العيد لمن لبس الجديد *أنما العيد لمن طاعته تزيد

وقال الحسن: ( كل يوم لا يعصى الله فيه فهو عيد، وكل يوم يقطعه

المؤمن في طاعة مولاه وذكره وشكره فهو له عيد ).

اسال الله أن يتجااوز عن تقصيرنا ويمحو سيئاتنا

, وان يعاملنا بما هو اهله ولآ يعاملنا بما نحن أهله انه هو أهل التقوى وأهل المغفره ,,.

وجزاك الله شيخنا ابو سماء


 
 توقيع : رامي الهندي

[flash=http://www.7ozn.com/files49/10_03_2012_a1a413313679328.swf]WIDTH=600 HEIGHT=280[/flash]


رد مع اقتباس
قديم 09-11-2010   #3


الصورة الرمزية عبدربه السنانيsas
عبدربه السنانيsas غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2897
 تاريخ التسجيل :  07-11-07
 أخر زيارة : 02-02-2015 (10:41 PM)
 المشاركات : 1,477 [ + ]
 التقييم :  1084
لوني المفضل : Brown
افتراضي رد: ليس العيد لمن لبس الجديد ولاكن العيد لمن خاف يوم الوعيد



كلمات صِيغت بروح المحب لأهله وناس ... الخير كله .... فبارك الله فيك أبو سماء على الذُّرر .. وكتبها الله لك في ميزان حسناتك


 
 توقيع : عبدربه السنانيsas




(( لا ترج شكرا من بشر ..... فلعل الأجر يأتيك من رب البشر ))
لا تدع لسانك يشارك عينيك عند انتقاد عيوب الآخرين ... فلا تنس إنهم مثلك لهم عيون والسن
أبدع في مواضيعك ,, وأحسن في ردودك ,, وقدم كل ما لديك
ولا يغرك فهمك ,, ولا يهينك جهلك ,,

ولا تنتظر شكر أحد بل أشكر الله على هذه النعمة


رد مع اقتباس
قديم 09-11-2010   #4


الصورة الرمزية خالد ابوناصر
خالد ابوناصر غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 10573
 تاريخ التسجيل :  29-03-10
 أخر زيارة : 02-09-2019 (10:44 AM)
 المشاركات : 1,468 [ + ]
 التقييم :  100
لوني المفضل : Brown
افتراضي رد: ليس العيد لمن لبس الجديد ولاكن العيد لمن خاف يوم الوعيد



جزاك الله الخير ونفع بماء تطرحه من الخير وكتبه الله في ميزان حسناتك .


 
 توقيع : خالد ابوناصر

...***...***...***...***...*** ...***...


رد مع اقتباس
قديم 09-11-2010   #5
مراقب سابق


الصورة الرمزية يماني اصيل
يماني اصيل غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8761
 تاريخ التسجيل :  29-11-09
 أخر زيارة : 18-02-2013 (04:57 PM)
 المشاركات : 3,262 [ + ]
 التقييم :  1011
لوني المفضل : Brown
افتراضي رد: ليس العيد لمن لبس الجديد ولاكن العيد لمن خاف يوم الوعيد



الاخ وشيخنا الفاضل ابو سماء
تحية طيبة وكل عام وانتم بخير وعيدكم مبارك .
كلامك طيب ونساله سبحانه وتعالى ان يعم بنفعه الجميع . وجزاك الله خير


 
 توقيع : يماني اصيل




رد مع اقتباس
قديم 11-11-2010   #6


الصورة الرمزية ابوسماء
ابوسماء غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 11087
 تاريخ التسجيل :  25-06-10
 العمر : 43
 أخر زيارة : 01-03-2011 (05:38 PM)
 المشاركات : 588 [ + ]
 التقييم :  100
لوني المفضل : Brown
افتراضي رد: ليس العيد لمن لبس الجديد ولاكن العيد لمن خاف يوم الوعيد



السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اشكركم اخواني الكرام الطيبين على هالمرور الطيب والمضيئ
اسئل الله بمنه وكرمه ان يحفضكم ويحفض الاخت شمس يافع على مرورها
اسئل الله ان يجعل ايامنا كلها عيد وان يعم الفرحه والبسمه والسعاده في قلب كل مومن
سلمتم وسلمكم الله ودمتم بكل ود وحترام
سامحوني على تاخيري لردودكم لان الشقل والوقت احياننا مايسمح
اخيكم ومحبكم وتلميذكم ابو سماااااااااااااااء



 

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


All times are GMT +3. The time now is 03:45 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010

جميع الحقوق محفوظه لمنتديات سماء يافع

a.d - i.s.s.w

mamnoa 4.0 by DAHOM