| محطـات بــلا حــدود ( للمواضيع المنوعة العامة التي ليس لها قسم آخر ) |
|
|
المواضيع المتشابهه
|
||||
| الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
| فن التعامل مع النحل | حامل المسك | محطـات بــلا حــدود | 8 | 03-12-2015 05:28 AM |
| فن التعامل مع الناس | سعيد العيسائي | محطـات بــلا حــدود | 5 | 04-04-2010 10:38 PM |
| التعامل مع غضب الزوج | احساس | عالم الاسرة والطفل | 5 | 27-05-2007 11:58 AM |
| فن التعامل مع الناس؟؟؟ | القيصر | عالم الاسرة والطفل | 7 | 09-02-2007 09:22 PM |
| التعامل مع المدح | الوافي | محطـات بــلا حــدود | 6 | 16-05-2006 01:02 AM |
|
| المشاهدات | 2631 | التعليقات | 10 |
|
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
|
#1 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
فن التعامل مع المخطيء..
الخطأ سلوك بشري لا بد ان نقع فيه حكماء كنا او جهلاء ..و ليس من المعقول أن
يكون الخطأ صغيراً فنكبره .. و نضخمه.. ولابد من معالجة الخطأ بحكمة ورويه و أياً كان الأمر فإننا نحتاج بين وقت و آخر إلى مراجعة أساليبنا في معالجة الأخطاء .. و لمعالجة الأخطاء فن خاص بذاته .. يقوم على عدة قواعد .. أرجو منكم أن تقرؤها معي بتمعن .. ':':':القاعدة الأولـــــــــى':':': اللوم للمخطيء لا يأتي بخير غالباً تذكر أن اللوم لا يأتي بنتائج إيجابيه في الغالب فحاول أن تتجنبه ..وقد وضح لنا أنس رضي الله عنه انه خدم الرسول صلى الله عليه واله وسلم عشر سنوات ما لامه على شيء قط .. فاللوم مثل السهم القاتل ما أن ينطلق حتى ترده الريح علي صاحبه فيؤذيه ذلك أن اللوم يحطم كبرياء النفس و يكفيك أنه ليس في الدنيا أحد يحب اللوم .. ':':':القاعدة الثانية ':':': أبعد الحاجز الضبابي عن عين المخطئ المخطئ أحيانا لا يشعر أنه مخطئ فكيف نوجه له لوم مباشر و عتاب قاس وهو يرى أنه مصيب .. إذاً لا بد أن نزيل الغشاوة عن عينيه ليعلم أنه على خطأ وفي قصة الشاب مع الرسول صلى الله عليه واله وسلم درس في ذلك حيث جاءه يستسمحه بكل جرأة و صراحة في الزنا فقال له الرسول صلى الله عليه وسلم : ( اترضاه لأمك ؟؟) قال: لا فقال الرسول صلى الله عليه واله وسلم : ( فان الناس لا يرضونه لأمهاتهم ) ثم قال الرسول صلى الله عليه واله وسلم : ( أترضاه لأختك؟؟ ) قال : لا فقال الرسول صلى الله عليه واله وسلم : ( فإن الناس لا يرضونه لأخواتهم ) فأبغض الشاب الزنا ':':':القاعدة الثالثة ':':': استخدام العبارات اللطيفه في إصلاح الخطأ إنا كلنا ندرك أن من البيان سحراً فلماذا لا نستخدم هذا السحر الحلال في معالجة الاخطاء .. فمثلاً حينما نقول للمخطئ (لو فعلت كذا لكان أفضل..) (ما رأيك لو تفعل كذا..) (أنا اقترح أن تفعل كذا.. ما وجهة نظرك) أليست أفضل من قولنا .. يا قليل التهذيب و الأدب.. ألا تسمع.. ألا تعقل.. أمجنون انت .. كم مره قلت لك .. فرق شاسع بين الأسلوبين .. إشعارنا بتقديرنا و احترامنا للآخر يجعله يعترف بالخطأ و يصلحه ':':':القاعدة الرابعة ':':': ترك الجدال أكثر إقناعاً .. تجنب الجدال في معالجة الأخطاء فهي أكثر و أعمق أثراً من الخطأ نفسه وتذكر .. أنك بالجدال قد تخسر ..لأن المخطئ قد يربط الخطأ بكرامته فيدافع عن الخطأ بكرامته فيجد في الجدال متسعاً و يصعب عليه الرجوع عن الخطأ فلا نغلق عليه الأبواب ولنجعلها مفتوحه ليسهل عليه الرجوع . ':':':القاعدة الخامسة ':':': ضع نفسك موضع المخطئ ثم ابحث عن الحل حاول أن تضع نفسك موضع المخطئ و فكر من وجهة نظره و فكر في الخيارات الممكنه التي يمكن أن يتقبلها واختر منها ما يناسبه ':':':القاعدة السادسة ':':': ما كان الرفق في شئ إلا زانه.. بالرفق نكسب .. ونصلح الخطأ .. ونحافظ على كرامة المخطئ .. وكلنا يذكر قصه الأعرابي الذي بال في المسجد كيف عالجها النبي صلى الله عليه وسلم بالرفق .. حتى علم الأعرابي أنه علي خطأ.. ':':':القاعدة السابعة ':':': دع الأخرين يتوصلون لفكرتك.. عندما يخطئ الإنسان فقد يكون من المناسب في تصحيح الخطأ أن تجعله يكتشف الخطأ بنفسه ثم تجعله يكتشف الحل بنفسه و الإنسان عندما يكتشف الخطأ ثم يكتشف الحل و الصواب فلا شك أنه يكون أكثر حماساً لأنه يشعر أن الفكره فكرته هو.. ':':':القاعده الثامنة ':':': عندما تنتقد اذكر جوانب الصواب.. حتى يتقبل الأخرون نقدك المهذب و تصحيحك بالخطأ أشعرهم بالإنصاف خلال نقدك .. فالإنسان قد يخطئ ولكن قد يكون في عمله نسبه من الصحه لماذا نغفلها.. ':':':القاعده التاسعة ':':': لا تفتش عن الأخطاء الخفية.. حاول أن تصحح الأخطاء الظاهرة و لا تفتش عن الأخطاء الخفية لأنك بذلك تفسد القلوب ..و لأن الله سبحانه وتعالى نهى عن تتبع عورات المسلمين ':':':القاعده العاشرة ':':': استفسر عن الخطأ مع إحسان الظن.. عندما يبلغك خطأ عن انسان فتثبت منه واستفسر عنه مع حسن الظن به فانت بذلك تشعره بالاحترام و التقدير كما يشعر هو بالخجل وان هذا الخطا لا يليق بمثله ..كأن نقول وصلني انك فعلت كذا ولا اظنه يصدر منك ' :':':القاعده الحادية عشر ':':': امدح على قليل الصواب يكثر من الممدوح الصواب .. مثلاً عندما تربي ابنك ليكون كاتباً مجيداً فدربه علي الكتابه و أثن عليه و اذكر جوانب الصواب فإنه سيستمر بإذن الله .. ':':':القاعده الثانية عشر ':':': تذكر أن الكلمة القاسية في العتاب لها كلمة طيبة مرادفة تؤدي المعنى نفسه.. عند الصينيين مثل يقول .. نقطة من عسل تصيد ما لا يصيد برميل من العلقم.. ولنعلم أن الكلمة الطيبة تؤثر .. و الكلام القاسي لا يطيقه الناس.. ':':':القاعدة الثالثة عشر ':':': اجعل الخطأ هيناً و يسيراً و ابن الثقة في النفس لإصلاحه .. الاعتدال سنة في الكون أجمع و حين يقع الخطأ فليس ذلك مبرراً في المبالغة في تصوير حجمه ... ':':':القاعدة الرابعة عشر ':':': . . . تذكر.. أن الناس يتعاملون بعواطفهم أكثر من عقولهم اذا المرء لا يرعاك الا تكلفا *** فدعه ولا تكثر عليه التأسفا ففي الناس ابدال وفي الترك راحة *** وفي القلب صبر للحبيب لو جفا فما كل من تهواه يهواك قلبه *** ولا كل من صافيته لك قد صفا اذا لم يكن صفو الوداد طبيعة *** فلا خير في ود يجيء تكلفا ولا خير في خل يخون خليله *** ويلقاه من بعد المودة بالجفا |
[
|
|
|
#2 |
![]() ![]() |
رد: فن التعامل مع المخطيء..
موضوع يستاهل القرأة
تسلمين يالغلا كم نحن بحاجة لمثل هذا الفكر الاسلامي الراقي في التعمل مع المخطئين موضوع جميل حقا شكرا على الموضوع وسلمت يمناكى |
|
|
|
#3 |
![]() ![]() ![]() ![]() |
رد: فن التعامل مع المخطيء..
ماشاء الله عليكي ياصنعانية
ايش الحركات هذه كل موضوع احلى من الثاني تراكي مبدعه ماشااااااااااااء الله عليكي موضوع قيم وسلمت اناملك لطرحه ولا عدمناكي ومواضيعكي الرائعه تقبلي مروري وأحترااااااااامي أخيكي أبو ع ـادل السـ ع ـدي |
[flash=http://download.mrkzy.com/e/2112_md_13271520916.swf]WIDTH=600 HEIGHT=300[/flash]
|
|
|
#4 |
|
مراقب سابق
![]() ![]() ![]() ![]() |
رد: فن التعامل مع المخطيء..
اشكرك جزيل الشكر
موضوع قيم ومفيد يعطيكي العافيه أختي الكريمة صنعانية مغتربة موضوع مهم ورائع تسلم ع النقل وعساكي ع القوه تقبلي مروري ودمتي بود |
|
|
|
#6 |
![]() ![]() |
رد: فن التعامل مع المخطيء..
تراكي ما تغيرتي ولا غيرتك الغربه هههههههههههههههههههه
والله موضوع رائع واتمنى منك اكثر تشكري يا بنت الناس |
|
|
|
#7 |
![]() ![]() ![]() ![]() |
رد: فن التعامل مع المخطيء..
موضوع قيم بمعنى الكلمه اختي صنعانيه مغتربه
احتوى اساليب ونقاط رائعه ان اتقناها في واقعنا اليومي لراينا المخطى منا يعدل عن خطاه قبل ان يتفوه الاخرون هي كلمات بتاثير اسلحة ليس لها مثيل اسعدك الرحمن خيتو اختيار موفق تقبلي تحياتي وخالص ودي |
|
|
|
#8 |
![]() ![]() ![]() ![]() |
رد: فن التعامل مع المخطيء..
مغتربة اسعد الله اوقاتك
بصراحة موضوع يستحق التقييم والأشاده حمل الكثير من المعلومات والمواعض والعبر والحكم وقد كانت كل قاعده لها لمساتها الرائعه تحت اشراف ذائقة المبدعه ابنت مدينة سام وامثال هذه المواضيع انصح بقرائتها للجميع وخاصة إذا كانت تحمل الآيات القرآنية , والأحاديث النبويه , والحكم , والأمثال , وأقوال المبدعين والدلآئل الوقعيه الملموسه والمحسوسه , وابداع الشعراء .. الخ مرةً اخرى احييك صنعانيه وأتمنى لك مزيد من الرقي والنشاط في امان الله >>> مقصد نبيل <<< |
|
|
|
#10 |
![]() ![]() |
رد: فن التعامل مع المخطيء..
فن معالجة الأخطاء فن لابد أن ندرك أهميته
جزاك الله خيرا يا اختي كم نحن بحاجة لمثل هذا الفكر الاسلامي الراقي في التعمل مع المخطئين وفقنا الله واياكم وحسن لنا اخلاقنا وعملنا |
|
|
| مواقع النشر (المفضلة) |
| الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|