الرأي & الرأي الأخر ( يختص بكل الاخبار والاراء السياسية المختلفة)


سقوط عدن... وبداية الحرب!

الرأي & الرأي الأخر


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سقوط محافظة تعز في يد الثوار ابن الوردي الرأي & الرأي الأخر 4 07-06-2011 08:28 PM
سقوط عدن اليوم الصقر اليافعي الرأي & الرأي الأخر 6 13-03-2011 12:37 AM
سقوط الطاقية حسني مبارك سنان السعدي الرأي & الرأي الأخر 4 12-02-2011 09:18 AM
سقوط أكثر من 20 قتيل وجريح.. الوادي الرأي & الرأي الأخر 2 13-07-2010 11:27 PM
سقوط رمز يافع (القارة ) الزامل اليافعي أخبـار و شـؤون يـافع 8 21-06-2010 06:08 PM

إضافة رد
المشاهدات 3462 التعليقات 14
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 13-03-2010   #1


الصورة الرمزية أبو محمد اليافعي
أبو محمد اليافعي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 9248
 تاريخ التسجيل :  25-12-09
 أخر زيارة : 20-06-2012 (12:47 AM)
 المشاركات : 352 [ + ]
 التقييم :  100
لوني المفضل : Brown
افتراضي سقوط عدن... وبداية الحرب!



[align=right]سقوط عدن... وبداية الحرب! الخليج الاماراتية

--------------------------------------------------------------------------------

سقوط عدن... وبداية الحرب!
الخليج الإماراتية

gmt 0:37:00 2010 السبت 13 مارس


سعد بن طفلة العجمي
كتبت عام 1994م مقالاً عنوانه "سقطت عدن، وبدأت الحرب". جاء المقال بعد الحرب اليمنية- اليمنية الرابعة أو الخامسة، لم أعد أذكر لكثرتها. المهم أنها الحرب التي اندلعت عقب إعلان الجنوب الانفصال ثانية عن الشمال، كان هدف الحرب إعادة فرض الوحدة اليمنية بالقوة. حشدت الحكومة المركزية في صنعاء جيشها، وحاصرت عدن بقوات حكومية وأخرى ميليشيات دينية متطرفة، استباحت تلك الميليشيات عدن بعد سقوطها، وقلبتها رأساً على عقب، وفرضت على أهلها أنماطاً غريبة من الحياة، ومظاهر دينية متشددة لم يعرفها أهلها المعروفون بالتسامح والانفتاح، وغضت الحكومة المركزية الطرف عما يجري من انتهاكات من قبل الميليشيات التي جاءت من الشمال لتفرض واقعاً جديداً في الجنوب. كان القصد من المقال أن الوحدة التي تفرض بالقوة تحمل بذوراً بداخلها لحرب من نوع آخر، واعتبرت أن سقوط عدن وبتلك الطريقة، هو إعلان الحرب الحقيقية لصراع لن يتوقف وينتهي بالقوة مهما كانت شدتها.
خلقت تلك الحرب شعورا لدى المواطن اليمني الذي يعيش فيما كان يعرف بجمهورية اليمن الاشتراكية الديمقراطية بأنه مواطن من الدرجة الثانية، وتكرّس إحساس بأن الشمال يحكم الجنوب بالقوة، وبأن المناصب والوظائف العامة تعطى لأهل الشمال، وبأن هناك تمييزا ضد أهل الجنوب ترعاه -أو على الأقل- تتجاهله الحكومة المركزية بصنعاء. وقد تفجر هذا الشعور أكثر من مرة طيلة السنوات الماضية على شكل مظاهرات واحتجاجات مختلفة، وأخذ الاحتجاج أشكالا دموية آخذة في التصاعد في الأيام الأخيرة، وخصوصا بعد انتهاء -أو هدوء جبهة القتال مع الحوثيين في صعدة والمناطق الشمالية. كثيرون يرون أن ما جرى في صعدة هو اتفاق مؤقت للقتال، سرعان ما سيندلع في ظروف ووقت مختلف، لأن الجذور الأساسية لاندلاع التمرد لم تعالجها صنعاء، ولا أظنها قادرة أو حتى راغبة في معالجتها بشكل جذري.
ولعل ظروف اندلاع المواجهات في الجنوب شبيهة في جوهرها بما ساقه أهل صعدة في البداية، واستغله الحوثيون لأجندات خاص وخارجية: مطالبات في البداية بخلق الوظائف وتحسين الخدمات ومساواة وعدالة الحكومة المركزية في التعامل مع فئات المجتمع اليمني على قدم المساواة.
لا يختلف معظم المراقبين على أن النظام في اليمن قد فشل فشلا ذريعاً في خلق شعور بالمواطنة المتساوية بين شمال البلاد وجنوبها، ولا بين طوائفها المختلفة، وهو فشل تكرر طيلة السنوات الثلاثين الماضية التي حكم بها البلاد. فمنذ أن جاء النظام الحالي بعد اغتيال رئيس النظام الذي سبقه عام 1979 واليمن يخرج من حرب ليدخل أخرى، والحالة الداخلية بالبلاد تتعثر بسبب الفساد والبيروقراطية والتذاكي السياسي بالقدرة على البقاء في سدة الحكم، تارة بشراء ولاء هذا، وأخرى بضرب هذا بذاك، مع ضرورة تذكير الجيران العرب والحلفاء الغربيين بأهمية بقاء النظام ودعمه كي لا يسقط فريسة للتطرف والإرهاب وبالتالي "زعزعة أمن المنطقة برمتها". يدرك كثير من الأشقاء وبعض الحلفاء لعبة النظام هذه، وهو يدرك أنهم مدركون، لكنهم مكتوفو الأيدي لخوفهم من البديل، ويتحاشون التدخل أكثر من اللازم في الشأن الداخلي اليمني.
الوحدة العربية الوحيدة التي تحققت بالقوة هي الوحدة اليمنية، فالنماذج في الوحدة انتهت عند حدودها الإعلامية، والاحتلال والضم للكويت عام 90، قاد لكوارث لم تنتهِ بعد، بل حتى وحدة "الجمهورية العربية المتحدة" بين مصر وسوريا بدأت بتراضي نظامين عربيين، وانتهت بتراضيهما دون إراقة للدماء.
المصارحة بطبيعة الوضع اليمني الداخلي، هي المدخل الأساسي لوضع نهاية لأزماته الداخلية ومشاكله الاقتصادية، رأفة ومحبة لشعبه الكريم، وتجاهلها هو تكريس لبقاء الوضع على ما هو عليه: ليخرج اليمن من حرب تقوده إلى أخرى![/align]


 
 توقيع : أبو محمد اليافعي

سنظل نحفر في الجدار
إمّا فتحنا ثغرة للنور
أو متنا على وجه الجدار
لا يأس تدركه معاولنا ولا ملل انكسار


رد مع اقتباس
قديم 13-03-2010   #2


الصورة الرمزية روض الوفا
روض الوفا غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6919
 تاريخ التسجيل :  09-04-09
 أخر زيارة : 31-10-2012 (12:51 PM)
 المشاركات : 133 [ + ]
 التقييم :  100
لوني المفضل : Brown
افتراضي رد: سقوط عدن... وبداية الحرب!



أنا بصراحه مقهور وايد ع هذه السالفه ومحتاره ما اعرف منوه اللي وياه الحق سواء الجنوب او الشمال
يمكن استوى جي لانه مافي عدل في الكوادر العامله في الجيش والفرق واضح بين المناطق الشماليه

في يافع الكهرباء مذله كل بيت تقريبا عنده مولد كهرباء وماتشتغل 10 متتاليه

بس في منطقه ريفيه في الشمال من الناس اللي بعدهم يحطون بقرهم في البيت في الطابق اللي تحت الكهرباء تتسكر ساعه وحده بس اوساعتين في اليوم يعني المهربات 24/24 ساعه أنا بصراحه انصدمت ليش هذه المييز

واسمحولي
أختكم روض الوفا


 
 توقيع : روض الوفا

[align=center][bimg]http://www5.0zz0.com/2009/04/19/08/965403018.jpg[/bimg][/align]


رد مع اقتباس
قديم 13-03-2010   #3


الصورة الرمزية الصقر اليافعي
الصقر اليافعي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3
 تاريخ التسجيل :  23-01-06
 أخر زيارة : منذ 7 ساعات (08:52 PM)
 المشاركات : 115,300 [ + ]
 التقييم :  747
  منتديات سماء يافع
لوني المفضل : Brown
افتراضي رد: سقوط عدن... وبداية الحرب!



حياك الله اخي شارد الذهن نقل موفق وفي وقته

نحن لا نكر ما حصل في 94 بحرب الانفصال الذي سعي اليه
الجميع بس كل واحد بطريقه يريدها علي عبد الله صالح بطريقته
والبيض بطريقته وكل واحد عرف وين يحط رجله من حطها في مكان
واثق منه وعلى حجر مباسطه وريضه ولم تسبب له اي مشكله ومن طرح

رجله على حجر رقاله لعبت فيه وطاح الى مسنتق لا مخرج منه الى اذا انقذه

ربك ولكن صعب ذالك لانه لا يعرف كيف يحمد ربه على ما اعطاه المهم

الضحيه الشعب اليمني كامل وليس الجنوب فقط واصبح ضحية شعارات متبادله

بينهم واحد يدعي باسم مو اسمه وما كان يفكر يكون اسمه هذا واوه اسم الوحده

هل كان علي عبد الله متلهف للوحده بين الجنوب والشمال ضمن النضامين الموجوده

سابقا ولكن نجم لنفسه وسمي نفسه وحدوي وطبقه على غيره واصبح مستحقه ؟

البيض كبش فداء وضحي بالجنوب وسمي نفسه انفصالي بامر من غيره وليس منه

اعتقد انكم تعرفون من الذي اصر على التسميه انه الجفري الذي سمي اسم الولد وهوه

ليس اسمه انه كان اسمه للناضل من اجل الوحده اليمنيه وهذا اختلاف كبيروما يناسب

الاسم الجديد مع القديم ولكن ما في اليد حيله الشعب الجنوبي اصبح انفصالي وقبل اصبح

شوعي وقبل اصبح استعامري وكم لك من اسماء تنطبق على الجنوب بسرعه وهذا من

اسباب من يقولون انهم زعماء له وهم يتاجرون به وكل يوم في مكن يرمونه من اجل

يحصلون على من يحظنهم ويحتفظ بهم لكم سنه الى ان يمكن يفرج ربك امهم ويصبحون

على قمت الهرم بالجزيره والخليج وهذا مستحيل يحصل المهم المسنتقع الذي وقوع فيه

مسنتقع ملوث وعلي عبد الله يرمي كل مخلافته في هذا المسنتقع من اجل لا خرجه منه لهم

وهذا راي والباقين لهم راي في ما يشوفوه وهذا ودمة باف خير سلام


 
 توقيع : الصقر اليافعي



رد مع اقتباس
قديم 13-03-2010   #4


الصورة الرمزية سنان السعدي
سنان السعدي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6773
 تاريخ التسجيل :  10-03-09
 أخر زيارة : 10-04-2021 (09:27 PM)
 المشاركات : 2,886 [ + ]
 التقييم :  513
لوني المفضل : Brown
افتراضي رد: سقوط عدن... وبداية الحرب!



نحن لا ننكر ما يعانية الشعب اليمني من معاناة من سوء إدارة هذه السلطة للبلد والحل ليس بالإنفصال كما يطالبوا بة دعاة الإنفصال ولكن الحل الحقيقي هو بإجتثاث هذ النظام الفاسد والذي بالفعل ثبت فشلة وبإعتراف العالم أجمع حيث أصبح اليوم إسم دولة اليمن الدولة الفاشلة أما فيما لو حصل الإنفصال فمن المتوقع إن المعاناة ستزيد وقد تتحول الجنوب إلى جنوبات والشمال إلى شمالات وهات يا حرب أهلية لذلك فإننا نطالب الجميع بالوقوف إلى جانب الشعب المقهور ومسا عدتة في التخلص من هذه الطقمة الفاسدة وبالنسبة لكاتب الموضوع وهوا بن طفلة كاتب كويتي معروف ومنذو الغزو العراقي للكويت فمواقفة غير نزيهه تجاه اليمن ويتمنى اليوم قبل بكرة إن يرى اليمن تحترق بنار الحرب الأهلية


 

رد مع اقتباس
قديم 13-03-2010   #5


الصورة الرمزية سالم الناخبي
سالم الناخبي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6695
 تاريخ التسجيل :  21-02-09
 أخر زيارة : 07-01-2015 (06:53 PM)
 المشاركات : 1,362 [ + ]
 التقييم :  311
لوني المفضل : Brown
افتراضي رد: سقوط عدن... وبداية الحرب!



المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شارد الذهن مشاهدة المشاركة
[align=right]سقوط عدن... وبداية الحرب! الخليج الاماراتية
--------------------------------------------------------------------------------
سقوط عدن... وبداية الحرب!
الخليج الإماراتية
gmt 0:37:00 2010 السبت 13 مارس
سعد بن طفلة العجمي
كتبت عام 1994م مقالاً عنوانه "سقطت عدن، وبدأت الحرب". جاء المقال بعد الحرب اليمنية- اليمنية الرابعة أو الخامسة، لم أعد أذكر لكثرتها. المهم أنها الحرب التي اندلعت عقب إعلان الجنوب الانفصال ثانية عن الشمال، كان هدف الحرب إعادة فرض الوحدة اليمنية بالقوة. حشدت الحكومة المركزية في صنعاء جيشها، وحاصرت عدن بقوات حكومية وأخرى ميليشيات دينية متطرفة، استباحت تلك الميليشيات عدن بعد سقوطها، وقلبتها رأساً على عقب، وفرضت على أهلها أنماطاً غريبة من الحياة، ومظاهر دينية متشددة لم يعرفها أهلها المعروفون بالتسامح والانفتاح، وغضت الحكومة المركزية الطرف عما يجري من انتهاكات من قبل الميليشيات التي جاءت من الشمال لتفرض واقعاً جديداً في الجنوب. كان القصد من المقال أن الوحدة التي تفرض بالقوة تحمل بذوراً بداخلها لحرب من نوع آخر، واعتبرت أن سقوط عدن وبتلك الطريقة، هو إعلان الحرب الحقيقية لصراع لن يتوقف وينتهي بالقوة مهما كانت شدتها.
خلقت تلك الحرب شعورا لدى المواطن اليمني الذي يعيش فيما كان يعرف بجمهورية اليمن الاشتراكية الديمقراطية بأنه مواطن من الدرجة الثانية، وتكرّس إحساس بأن الشمال يحكم الجنوب بالقوة، وبأن المناصب والوظائف العامة تعطى لأهل الشمال، وبأن هناك تمييزا ضد أهل الجنوب ترعاه -أو على الأقل- تتجاهله الحكومة المركزية بصنعاء. وقد تفجر هذا الشعور أكثر من مرة طيلة السنوات الماضية على شكل مظاهرات واحتجاجات مختلفة، وأخذ الاحتجاج أشكالا دموية آخذة في التصاعد في الأيام الأخيرة، وخصوصا بعد انتهاء -أو هدوء جبهة القتال مع الحوثيين في صعدة والمناطق الشمالية. كثيرون يرون أن ما جرى في صعدة هو اتفاق مؤقت للقتال، سرعان ما سيندلع في ظروف ووقت مختلف، لأن الجذور الأساسية لاندلاع التمرد لم تعالجها صنعاء، ولا أظنها قادرة أو حتى راغبة في معالجتها بشكل جذري.
ولعل ظروف اندلاع المواجهات في الجنوب شبيهة في جوهرها بما ساقه أهل صعدة في البداية، واستغله الحوثيون لأجندات خاص وخارجية: مطالبات في البداية بخلق الوظائف وتحسين الخدمات ومساواة وعدالة الحكومة المركزية في التعامل مع فئات المجتمع اليمني على قدم المساواة.
لا يختلف معظم المراقبين على أن النظام في اليمن قد فشل فشلا ذريعاً في خلق شعور بالمواطنة المتساوية بين شمال البلاد وجنوبها، ولا بين طوائفها المختلفة، وهو فشل تكرر طيلة السنوات الثلاثين الماضية التي حكم بها البلاد. فمنذ أن جاء النظام الحالي بعد اغتيال رئيس النظام الذي سبقه عام 1979 واليمن يخرج من حرب ليدخل أخرى، والحالة الداخلية بالبلاد تتعثر بسبب الفساد والبيروقراطية والتذاكي السياسي بالقدرة على البقاء في سدة الحكم، تارة بشراء ولاء هذا، وأخرى بضرب هذا بذاك، مع ضرورة تذكير الجيران العرب والحلفاء الغربيين بأهمية بقاء النظام ودعمه كي لا يسقط فريسة للتطرف والإرهاب وبالتالي "زعزعة أمن المنطقة برمتها". يدرك كثير من الأشقاء وبعض الحلفاء لعبة النظام هذه، وهو يدرك أنهم مدركون، لكنهم مكتوفو الأيدي لخوفهم من البديل، ويتحاشون التدخل أكثر من اللازم في الشأن الداخلي اليمني.
الوحدة العربية الوحيدة التي تحققت بالقوة هي الوحدة اليمنية، فالنماذج في الوحدة انتهت عند حدودها الإعلامية، والاحتلال والضم للكويت عام 90، قاد لكوارث لم تنتهِ بعد، بل حتى وحدة "الجمهورية العربية المتحدة" بين مصر وسوريا بدأت بتراضي نظامين عربيين، وانتهت بتراضيهما دون إراقة للدماء.
المصارحة بطبيعة الوضع اليمني الداخلي، هي المدخل الأساسي لوضع نهاية لأزماته الداخلية ومشاكله الاقتصادية، رأفة ومحبة لشعبه الكريم، وتجاهلها هو تكريس لبقاء الوضع على ما هو عليه: ليخرج اليمن من حرب تقوده إلى أخرى![/align]
اتفق مع تحليل الكاتب عدا ان الوحده اليمنيه تحققت بالقوه فهذه زله واضحه.. الوحده تحققت برضاء القيادتين ووهج شعبي لا نظير له ولا يحتاج لاحد ان يثبته..اما حرب 94 فقد فرضها البيض شخصيا وكان لقيادات ابناء الجنوب العسكريه شرف التعميد .

شكرا للنقل الموضوعي اخي شارد الذهن.


 

رد مع اقتباس
قديم 13-03-2010   #6


الصورة الرمزية رائد السليماني
رائد السليماني غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7109
 تاريخ التسجيل :  28-05-09
 العمر : 37
 أخر زيارة : 13-12-2011 (01:32 PM)
 المشاركات : 209 [ + ]
 التقييم :  100
لوني المفضل : Brown
افتراضي رد: سقوط عدن... وبداية الحرب!



قال صقر اليافعي الضحيه الشعب اليمني كامل وليس الجنوب فقط
وهل تساوينا هم الظلم عليهم من اول يوم عرفوا فية الحياة
بس نحن غير ذلك ذقنا الظلم والقهر عندما عرفنا الوحدة وهم عرفو السعادة والحياة عندما اعتدوا علينا واكلوا ثرواتنا وارضنا

ثانكيوووووووووووو على الموضوع


 
 توقيع : رائد السليماني

التوقيع
هنا
في موقعه
هنا
عند لا يراه احد
هنا


رد مع اقتباس
قديم 13-03-2010   #7


الصورة الرمزية أبو محمد اليافعي
أبو محمد اليافعي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 9248
 تاريخ التسجيل :  25-12-09
 أخر زيارة : 20-06-2012 (12:47 AM)
 المشاركات : 352 [ + ]
 التقييم :  100
لوني المفضل : Brown
افتراضي رد: سقوط عدن... وبداية الحرب!



اخواني الافاضل اشكركم على مداخلاتم الرئعة
واود ان اضيف الى ما تفضلتم به انه وكمدخل للحل وحقنا للدماء يجب على المكابرين الاعتراف ان وحدة 22مايو1990
السلمية انتهت ومانعيشه هي وحدة الضم والالحاق والقوة..
لكن بدلا من ان تعترف السلطة المأزومة بأخطائهاوتفسح المجال للأخرين ها هي تمارس سياسة الهروب للأمام بطرح حلول
غير واقعية وتحمل الطرف الأخر مسؤولية مايجري وهي تريد ان تبرىء نفسها وتهيء الشعب للتصادم وايضا ليقبل بفشلها وفسادها
شكرا لكما جميعا ولكما خالص ودي


 

رد مع اقتباس
قديم 14-03-2010   #8


الصورة الرمزية عارف العنتري
عارف العنتري غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 9888
 تاريخ التسجيل :  31-01-10
 العمر : 44
 أخر زيارة : 16-03-2013 (02:42 AM)
 المشاركات : 10 [ + ]
 التقييم :  100
لوني المفضل : Brown
افتراضي رد: سقوط عدن... وبداية الحرب!



نعم نحنو نعيش ضلم وفساد وكما قال سقطة عدن في ايدي الملوثين للبلاد

والعدل صار غير موجود بل مره فكل شي لشمال وشمالين اطغاه في هذه

الايام صار الشاب الجنوبي من دون عمل وقد كان بسابق يعمل في مرافق

حكوميه واليوم صار الشاب الجنوبي وهو بالغ من العمر من 25 الى30 سنه

وقد حصل على التقاعد ففي اي دوله يكون هذا النظام وما الشمالين ففي سن

60 الى 80 سنه ومازال شاغر على عمله او يكون احد اولاده البديل لعمله

وانت ايه الجنوبي المتقاعد تحصل على راتب لا يكفي الكيس رز يالها من

مهزله ونظام فاشل او بائد ولاكن لن يدوم الضلم في بلاد انور بلاد الاحرار

وتحياتي لكم تعيشي يارض الجنوب حره مستقله


 

رد مع اقتباس
قديم 14-03-2010   #9


الصورة الرمزية عفريت يافع
عفريت يافع غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 10440
 تاريخ التسجيل :  03-03-10
 العمر : 48
 أخر زيارة : 17-03-2010 (02:07 AM)
 المشاركات : 43 [ + ]
 التقييم :  100
لوني المفضل : Brown
افتراضي رد: سقوط عدن... وبداية الحرب!



اخي شارد الذهن
نقلك موفق وفيه لب القضيه

الا وهي ان الشعب في الشمال لا يمكن بل من المستحيل ان يتطوروا فكرياَ
هم انفسهم لا يمكن ان يقبلوا برايس الا من شاكلة علي صالح
لانهم تعودا على النهب والسرقه
بقاءنا معهم لن يفيد والحل يجب ان يكون جذرياً الا وهوا فك الارتباط

دمت بكل خير


 

رد مع اقتباس
قديم 15-03-2010   #10


الصورة الرمزية أبو محمد اليافعي
أبو محمد اليافعي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 9248
 تاريخ التسجيل :  25-12-09
 أخر زيارة : 20-06-2012 (12:47 AM)
 المشاركات : 352 [ + ]
 التقييم :  100
لوني المفضل : Brown
افتراضي رد: سقوط عدن... وبداية الحرب!



اخواني الافاضل ...عارف العنتري ..عفريت يافع
المثل يقول {ساير الكذاب الى باب بيته}
وفي الاخر لن تكون الكلمة الفاصلة الأ لشعب الجنوب
ولاحد يستطيع أن يفرض عليه حلول ناقصه لا يرضا بها
لكم التحية وخالص الود


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


All times are GMT +3. The time now is 04:21 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010

جميع الحقوق محفوظه لمنتديات سماء يافع

a.d - i.s.s.w

mamnoa 4.0 by DAHOM