العودة   منتديات سماء يافع > ๑۩۞۩๑ الأقـســام الاسـلامـيـة ๑۩۞۩๑ > المكتبــة الإسلاميــة العامه

المكتبــة الإسلاميــة العامه للكُتب والقصص الإسلامية


حكم قراءة القرأن دون تحريك الشفتين ؟‏

المكتبــة الإسلاميــة العامه


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تفسير قراءة سور من القرآن فى المنام اميرة صنعاء نفحــات إيمانيــة عامــة 3 31-10-2011 01:04 AM
قصة قراءة القرآن وسلة الفحم رحيل وطن يحكــــى أن.. 2 08-06-2011 01:43 PM
هل يجوز قراءة القرآن الكريم بدون وضوء ؟ رامي الهندي نفحــات إيمانيــة عامــة 2 16-04-2011 12:58 AM
أهمية قراءة القرآن طعن الوفي المكتبــة الإسلاميــة العامه 16 14-04-2010 10:09 PM
فضل قراءة القرآن الزعيم اليافعي نفحــات إيمانيــة عامــة 2 06-05-2006 12:57 PM

إضافة رد
المشاهدات 1819 التعليقات 2
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 15-09-2009   #1


الصورة الرمزية وردة يافع
وردة يافع غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6469
 تاريخ التسجيل :  23-12-08
 أخر زيارة : 11-03-2020 (10:43 AM)
 المشاركات : 516 [ + ]
 التقييم :  650
لوني المفضل : Brown
افتراضي حكم قراءة القرأن دون تحريك الشفتين ؟‏



[حكم قراءة القرأن دون تحريك الشفتين ؟‏
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم انى اسألك من خير ما سألك منه نبيك محمد صلى الله عليه وسلم ..
وأعوذ بك من شر وسوء ما أستعاذ منه عبدك ونبيك محمد صلى الله عليه وسلم ..
وأنت المستعان وعليك البلاغ..
ولا حول ولا قوة الا بالله ]حكم قراءة القرأن دون تحريك الشفتين ؟‏
للشيخ بن عثيمين رحمه الله تعالىالسؤال: يقول هل يجوز لي أن أقرأ القراءن بدون النطق بالحروف ولكن بالمتابعة بالنظر والقلب من المصحف طبعا فهل يحصل الأجر بذلك؟الجوابالشيخ: لا ليس في ذلك أجر يعني لا يحصل الإنسان أجر القراءة إلا إذا نطق بالقراءن ولا نطق إلا بتحريك الشفتين واللسان وأما من جعل ينظر إلى الأسطر والحروف بعينه ويتابع بقلبه فإن هذا ليس بقارئ ولا ينبغي للإنسان أن يُعَوِّد نفسه هذا لأنه إذا اعتاد ذلك صارت قراءته كلها على هذا الوجه كما هو مشاهد من بعض الناس تجده يقلب الصفحة ويومئ هكذا برأسه يمينا وشمالا ليتابع الأسطر وإذا به قد قلب الصفحة الثانية في مدة يسيرة تعلم علم اليقين أنه لم يقرأ قراءة نطق والخلاصة أن مَنْ لم يقرأ قراءةً ينطق بها فإنه لا يُثاب ثواب القارئ هذا واحد، ثانيا ننصح إخواننا عن هذه الطريق أعني أن يقراؤا بأعينهم وقلوبهم فقط لأنهم إذا اعتادوا ذلك حرموا خيرا كثيرا
http://www.ibnothaimeen.com/all/noor/article_6933.shtml
/\
\/
السؤال :سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز سلمه الله، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد ..فإن بعض الناس يأخذون المصحف ويطالعون فيه دون تحريك شفتيهم، هل هذه الحالة ينطبق عليها اسم قراءة القرآن، أم لا بد من التلفظ بها والإسماع لكي يستحقوا بذلك ثواب قراءة القرآن؟ وهل المرء يثاب على النظر في المصحف؟ أفتونا جزاكم الله خيراً .الجواب..وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..لا مانع من النظر في القرآن من دون قراءة للتدبر والتعقل وفهم المعنى، لكن لا يعتبر قارئاً ولا يحصل له فضل القراءة إلا إذا تلفظ بالقرآن ولو لم يسمع من حوله، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((اقرءوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعاً لأصحابه)) رواه مسلم. ومراده صلى الله عليه وسلم بأصحابه الذين يعملون به، كما في الأحاديث الأخرى، وقال صلى الله عليه وسلم: ((من قرأ حرفاً من القرآن فله به حسنة والحسنة بعشر أمثالها)) خرجه الترمذي، والدارمي بإسناد صحيح، ولا يعتبر قارئاً إلا إذا تلفظ بذلك، كما نص على ذلك أهل العلم، والله ولي التوفيق.
المصدر : مجموع فتاوى ومقالات متنوعة الجزء الثامن.
http://www.binbaz.org.sa/index.php?p...fatawa&id=2013[/align][/size][/font][/color]


 

رد مع اقتباس
قديم 15-09-2009   #2


الصورة الرمزية ღهاويــ حنانكـღ
ღهاويــ حنانكـღ غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 12343
 تاريخ التسجيل :  05-04-09
 العمر : 38
 أخر زيارة : 29-12-2016 (01:45 AM)
 المشاركات : 4,160 [ + ]
 التقييم :  974
لوني المفضل : Brown
افتراضي رد: حكم قراءة القرأن دون تحريك الشفتين ؟‏



[frame="7 10"]مشكووووووره والله يعطيك الف عافيه
اسمحي لي ابدي اعجابي بقلمك وتميزك واسلوبك الراقي وتالقك

وجزاكي الله خير وجعله في موازين حسناتك
وعيد سعيد وكل عام وانتي بخير وصحه وسلامه
[/frame]


 
 توقيع : ღهاويــ حنانكـღ



رد مع اقتباس
قديم 15-09-2009   #3


الصورة الرمزية بريئة بس مريبة
بريئة بس مريبة غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7571
 تاريخ التسجيل :  15-09-09
 أخر زيارة : 02-08-2010 (08:31 PM)
 المشاركات : 13 [ + ]
 التقييم :  100
لوني المفضل : Brown
افتراضي رد: حكم قراءة القرأن دون تحريك الشفتين ؟‏



جزاكي الرحمن خيرا

على الطرح

ودمتي بود....


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


All times are GMT +3. The time now is 10:59 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010

جميع الحقوق محفوظه لمنتديات سماء يافع

a.d - i.s.s.w

mamnoa 4.0 by DAHOM