| محطـات بــلا حــدود ( للمواضيع المنوعة العامة التي ليس لها قسم آخر ) |
|
|
المواضيع المتشابهه
|
||||
| الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
| اللغة العربية..والمرأة | اخـيـل تـروي | بسمات وقفشات ضاحكة | 64 | 26-10-2011 04:36 PM |
| غرائب اللغة العربية ... | شموخ -اليافعيه | الـقـســم الـعـلـمــي و الــثــقــافــي | 3 | 23-06-2011 07:31 PM |
| الرجاء من الاعضاء مجيدين اللغة العربية الدخول !!! | ارحلي بسكات | محطـات بــلا حــدود | 6 | 19-10-2010 05:44 PM |
| اللغة العربية ظلمت المراة في خمسة مواضع | صقـal3arbــــر | يحكــــى أن.. | 4 | 14-02-2008 12:27 PM |
| أسئلة في اللغة العربية من يجيب عليها؟ | قطر الندى | يحكــــى أن.. | 4 | 05-05-2006 03:52 PM |
|
| المشاهدات | 1928 | التعليقات | 4 |
|
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
|
#1 |
![]() ![]() |
قواعد في اللغة العربية (إذاً)
بسم الله الرحمن الرحيم
اخواني اللغة العربية بحر البعض وهب حياته كلها ولم يبلغ مبلغها .. هناك خلافات في بعض مواضع اللغة وبعض تشكيلها وتنوينها .. فمنهم من يقول كذا والآخر كذا ولكن ستظل القاعدة الاساسية هي الصحيحة ولا خلاف عليها ولكل مجتهد نصيب من الأجر .. هذه الدروس منقولة من مواقع مختصة باللغة العربية .. احب ان تكون بين ايدكم للفائدة العامة .. ومكان الدروس ليس القسم العالم بل اريد ان يكون القسم الأقرب للجميع .. وبعد اسبوع يتم نقل الموضوع الى التعليمي .. لا يمكن ان نشمل او نتطرق الى كافة القواعد العربية ولكن سوف نختار الأهم من حيث الاستخدام المتكرر وكيفة الاستفادة من القواعد .. وكذلك حسب المستويات الابتدائية والمتوسطة ولا ندخل في النحو والبلاغة .. نبدأ اليوم بـ \ (إذاً) حرف جواب وجزاء لا عمل لها.. وقد اختلف الأئمة في كتابتها فمنهم من يكتبها بالألف: [إذاً] ومنهم من يكتبها بالنون: [إذنْ] ولكلٍّ حججٌ ومؤيّدات. ولكن الصواب - الأولى وهي محررة بالمصحف كذلك .. * * * |
سيظل قلمي عنيدا.. ليس المهم ان تعرفني .. بل ان تفهمني.. لغتي ..حرف جر في اثري ..
|
|
|
#2 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
رد: قواعد في اللغة العربية (إذاً)
السلام عليكم
نشكرك استاذنا النقيب 911 على هذا الموضوع وبل الفعل ان الغة العربية بحر ويقولون ان الغة العربية معا الفتحة والضمة .........الخ تكون حوالي 500 حرف ومن الصعب تعلم 500 .............................. ..... والدرس الذي بدات فيه من الدروس المهمة وانا شخصين استفدت منه لاني كنت ارتبش بين هولاء الحروف وتقبل تحياتي |
خاطب الله تعالى داود وقال: يا داود أنت تريد وأنا أريد فإن رضيت بما أريد أعطيتك ما تريد وإن لم ترضى بما أريد أتعبتك فيما تريد ثم لا يكون إلا ما أريد فإنى فعال لما أريد. المرجو منكم التحلي بالصبر، فالخير فيما اختاره الله. ![]() facebook.com/yaunes
|
|
|
#3 | |
![]() ![]() |
رد: قواعد في اللغة العربية (إذاً)
الاستاذة الكريمة والمعلمة الفاضلة .. الأخت شمس يافع .. رعاك الله .. سعدت وراح يسعد الجميع بتواجدك وبفوح قلمك المميز .. فما نحن الا حروف في ملجلدات المربية شمس يافع .. حضورك بقلمك ودفترك ليس لتستفيد منا شمس يافع بل لنستفيد نحن منها .. ثكلتنا اقلامنا اذا نكون معلمين للمعلمين .. رغم تواجد أقلام كبيرة بيننا ولكن سيظل قلمك هو الأكبر وتالقاً .. اشكرك على البوح المرهف ولنا تواصل .. ان شاء الله .. أخوك - نقيب |
|
|
|
|
#4 | |
![]() ![]() |
رد: قواعد في اللغة العربية (إذاً)
يا حي بك .. هلا وغلا بالاخ.. يونس المشوشي .. لا تخربطني الحين انته يونس ولا المشوشي ههههههه .. كم مشوشي منعا ؟ اللهم زد وبارك اذا كلهم مثلك .. انا اشهد انك شيخ .. يسلموووووو اخي يونس اللغة العربية .. واسعة والله يرحم العلامة الشيخ/ محمد صالح بن عثيمين ،، لقد كان من كبار أهلها .. كان الرجل الأول في تصريفها واحكامها وبلاغتها وتفسيرها وعلمها بشتى انواعه ... هذا في العصير الحديث .. ثم ان اضافتك راقية ونسأل الله ان يفقهنا بها .. اللهم آمين .. كلنا نخطئ وكلنا على مستوايات بسيطة ولكن ليس العيب ان نتعلم بل العيب ان نتوار عن التعليم .. ولو تلاحظ ان قراءة القرآن الكريم لها أحكام .. صنفها أصحاب االلغة وأهل العلم .. فهناك .. أحكام البدل .. أحكام المد .. أحكام الاقلاب .. أحكام الدمغ .. أحكام السكوت .. أكام الوقف .. والى آخره .. فهذا يرجع الى بلاغة اللغة .. اي ان بعض حروفها ليست كما هي في ظاهرها .. لا اريد التوسع ولكن صورة بسيطة .. لك شخصيا .. كما اشرت لكم سنحاول عرض بعض النقاط البسيطة التي تمهد الطريق الى عمقها .. وسنختار ابسطها ان شاء الله ... كل الود سدي الفاضل .. |
|
|
|
|
#5 |
![]() ![]() |
رد: قواعد في اللغة العربية (إذاً)
(( 2 ))
كيف واين تكتب الهمزة .. ليس للهمزة حرف خاص يصورها، وجرى العلماء على رسمها رأس عين هكذا (ء) على ألف أو ياء أو واو غالباً. والأصل الذي اتخذوه أن يجعلوها على الحرف الذي تسهل إليه إذا خففت فـ(رأس وبئر وسؤل) تسهل إلى (راسٍ وبيرٍ وسولٍ) فوضعوها لذلك على ألف أو واو أو ياء مراعاة لما تسهل إليه. وقد عرا كتابتها إصلاح بعد إصلاح حتى آلت اليوم إلى سهولة، ويختلف اصطلاح بغض الناس عن اصطلاح بعض. ونحن إذا اخترنا فيما يجوز فيه أكثر من وجه الوجه الأقيس والأرعى للنطق تكون قد اختصرنا كثيراً من أحكامها، وآخر الاقتراحات المقدمة ما نشر في مجموعة القرارات العلمية (الجزء الثالث) لمجمع اللغة العربية في القاهرة. وسيبقى هذا الاقتراح أهلاً للعمل به إلى أن يبتكر مبتكر صورة واحدة للهمزة لا تتغير أينما وقعت، شأنها شأن بقية الحروف وقد تصلح صورتها هذه (ء) على أن يعالجها خطاط موهوب بما يجعلها تنسجم هي وصورة بقية الأحرف متصلة ومنفصلة. ونحن إذا اعتمدنا إلى حد ما اقترح مجمع اللغة في القاهرة فلن يفوتنا أنه خالف في بعض المواضع مذهب مراعاة ما تؤول إليه بعد التسهيل، ويهوّن الأمر أن لهجة التسهيل تتضاءل في عصرنا وأن الاتجاه العام نحو تحقيق النبر في صورة الهمزة. وإليك نص القرار مع شيء من التعليق أو الإِضافة التي لابدَّ منها: أولاً - الهمزة في أول الكلمة: 1- ترسم الهمزة في أول الكلمة ألفاً توضع فوقها قطعة (ء) إذا كانت مفتوحة أو مضمومة، وتوضع تحتها القطعة إذا كانت مكسورة مثل: ((إن أَكرمني فسوف أُكرمه إِكراماً)). 2- وكذلك ترسم الهمزة ألفاً إذا دخل على الكلمة حرف نحو: فإِن وبأَن، ولأَنَّ، لإِنْ، ولأَلا، وأَإِذا. ثانياً - الهمزة في وسط الكلمة: 1- إذا كانت ساكنة رسمت على حرف مجانس لحركة ما قبلها مثل: فأْس وبئر وسُؤْل. 2- إذا كانت مكسورة رسمت على ياء مثل: رُئي، ويئس ومئين. 3- إِذا كانت مضمومة رسمت على واو مثل: ((قرؤُوا، وشؤُون)) إلا إذا سبقتها كسرة قصيرة أو طويلة فترسم على ياء مثل: يستنبئونك، ويستهزئون، وبريئون، ومئون، ومئة، وستمئة. 4- إذا كانت مفتوحة رسمت على حرف من جنس حركة ما قبلها، فإِن كان ما قبلها ساكناً غير حرف مد، رسمت على ألف مثل: ((يسأَل، وييأَس، وجيأَة، وهيأَة)). وإن كان هذا الساكن حرف مد رسمت مفردة: ((تساءَل، وتفاءَل، ولن يسوءَه وإن وضوءَه)) إلا إِذا وصل ما قبلها بما بعدها فترسم على نبرة مثل ((مشيئة، وبريئة، وإن مجيئك)). 5- تعتبر الهمزة متوسطة إذا لحق الكلمة ما يتصل بها رسماً، كالضمائر وعلامات التثنية والجمع مثل: ((جزأَيْن، وجزاؤُه، ويبدؤُون، وشيؤه)). ثالثاً- الهمزة في آخر الكلمة: 1- إِذا سبقت بحركة رسمتْ على حرف مجانس لحركة ما قبلها مثل: يجرُؤُ ويبدَأُ ويستهزِئُ. 2- إِذا سبقت بحرف ساكن رسمتْ مفردة مثل: جزءٌ، وهدوءٌ، وجزاءٌ، وشيءٌ. 3- إذا سبقت بحرف ساكن وكانت منونة في حالة النصب رسمت على نبرة بين أَلف التنوين والحرف السابق لها إِذا كانا يوصلان نحو: بطْئاً، وشيئاً، فإِذا كان ما قبلها لا يوصل بما بعدها رسمت الهمزة مفردة مثل: بدْءَا. كتابة الألف المتطرفة كان القياس يقضي أن ترسم الألف المتطرفة ألفاً طويلة أينما وقعت، لأن الكتابة تصوير للنطق، واشتهر بهذا المذهب أبو علي الفارسي (-377هـ) أحد أعلام المئة الرابعة للهجرة، فقد كان يكتب مثلاً: (رمى مصطفى ثم ارتمى على الأرض) هكذا: (رما مصطفا ثم ارتما على الأرض) غير ملتفت إلى كون الألف ثالثة أو رابعة أو خامسة ولا إلى أصلها واواً كان أم ياءً. ولكنه لم يتابع على هذا الأمور أهمها أن في التفريق إشارة إلى أصل الألف الذي انقلبت عنه، وهذا يعين على السداد حين التثنية والجمع في الأسماء وحين إضافة الفعل إلى الضمائر ويعصم من الالتباس والوقوع في الخطأ أحياناً كثيرة، حتى في الأحرف مثل إلى وعلى رسمت ألفهما مقصورة إشارة إلى أنهما تنقلبان ياء حين تضافان إلى ضمير مثل إليه وعليه. وأحكام كتابة الألف سهلة يسيرة على كل حال وإليكها في عبارات جامعة: أ- في الأسماء والأفعال: 1- الأَلف الثالثة المنقلبة عن واو تكتب أَلفاً طويلة في الأَسماء المعربة والأَفعال: عصا، شذا، خُطا، رُبا، دُجا. غزا، نبا، سما، عفا، علا.. وما عداها يكتب بأَلف مقصورة أَي بياءٍ غير منقوطة: في الأَسماء المعربة: مستشفى، مصطفى، دعوى، حِمى، فتى. في الأَفعال: استشفى، اصطفى، ادعى، حمى، سعى. والعرف الشائع منذ القديم استثناء ما ينتهي بياء قبل هذه الألف وكتابتها ألفاً طويلة حتى لا تجتمع ياءان في الرسم مثل: استحيا، أحيا، تزيّا. في الأفعال ومثل: الدنيا، الزوايا، الوصايا. في الأسماء. ثم اصطلحوا على كتابة الأعلام من هذا الصنف منتهية بالياء حسب القاعدة القياسية مثل: يحيى، ريَّى تفريقاً بين العلم وغيره. أما الأعلام الأعجمية المنتهية بالألف فتكتب جميعاً بألف طويلة مثل: بلجيكا، يافا، حيفا، داريا، زليخا، بحيرا، ريفييرا،.. إلخ إلا أربعة أعلام رسموها بالياء هي: موسى وعيسى وكسرى وبخارى. 2- في الأَسماءِ المبنية تكتب الأَلف المتطرفة أَلفاً طويلة مثل: إِذا، مهما، أَنا، أَينما، حيثما.. إِلا أَربعة أَسماءٍ جروا على رسم أَلفها أَلفاً مقصورة هي: أَنَّى، متى، لدى، الأُلى (سواءٌ أَكانت اسم موصول بمعنى الذين أَم اسم إشارة جمعاً لـ(هذا) ويزاد على الأَخيرة هاءُ التنبيه في الأَول وهمزة في الآخر فتصبح: (هؤلاءِ). ب- في الحروف: حروف المعاني المنتهية بأَلف ساكنة ترسم أَلفها طويلة مثل: لا، أَلا، كلاَّ، هلاَّ، لوما، لولا، ما، إذما.. إلخ. إلا أَربعة أَحرف جروا على رسم أَلفها أَلفاً مقصورة هي: إلى وعلى وبلى وحتى. تنبيه - المهموز إذا سهلت همزته فحذفت وكان قبلها ألف طويلة تبقى على رسمها الأول وإن كانت خماسية الأحرف أو سداسيتها في الأسماء والأفعال على السواء: فـ(تفيأ وقرأ واستقرأ والتجأ.. إلخ) تصبح بعد تسهيل الهمزة: (تفيا وقرا واستقرا والتجا) دون تغيير في الرسم، وكذلك الحال في الأسماء فـ(الحمراء والشهباء والمتوضأ والملجأ) إذا سهلت تبقى على رسمها الأول: (الحمرا والشهبا والمتوضا والملجا). نلتقي مع حرف آخر من حروف لغة الضاد .. أرق المنى .. للجميع .. |
|
|
| مواقع النشر (المفضلة) |
| الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|