قرحة المعدة والاثنى عشر

قسم الصحة والطب


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
خبراء يصنعون رجلاً آلياً لإزالة سرطان المعدة أبو ليلى السعدي مـعــاً حــول الـعـالــم 1 25-02-2012 09:06 PM
- كل ما يتعلق بقرحة المعدة السعدي الذوادي قسم الصحة والطب 8 13-05-2011 03:13 PM
عمل عضلات المعدة عبدالله العنسي عالم الاسرة والطفل 10 15-09-2009 09:05 AM
3 نكت خفيفة ع المعدة النقيب911 بسمات وقفشات ضاحكة 7 24-03-2009 08:01 PM
حـــــــموضة المعدة اسبابها وعلاجها algokar707 عالم الاسرة والطفل 2 29-09-2006 03:59 PM

إضافة رد
المشاهدات 2526 التعليقات 5
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 23-04-2011   #1


الصورة الرمزية السعدي الذوادي
السعدي الذوادي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 12172
 تاريخ التسجيل :  25-01-11
 أخر زيارة : منذ يوم مضى (06:04 PM)
 المشاركات : 72,306 [ + ]
 التقييم :  20152
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Darkgreen
قرحة المعدة والاثنى عشر



/
أصبحت قرحة المعدة والاثني عشر من أمراض العصر، وتحدث بالجدار الداخلي للقناة الهضمية في المعدة وتسمى قرحة المعدة، أو تحدث في الاثني عشر وتسمى قرحة الاثني عشر.
وتصيب القرحة الهضمية كلا الجنسين، ولكنها تنتشر أكثر بين الرجال، وخصوصاً فيمن يتميزون بالقلق النفسي وكثرة الحركة والنشاط والذين لا يخلدون إلى الراحة والاسترخاء.
وحتى الآن لم يتم معرفة أسباب القرحة الهضمية، ولكن هناك عوامل تساعد على حدوث القرحة، ومنها الانفعال العصبي والتدخين والإكثار من شرب الشاي والقهوة، وتناول الأسبرين بكثرة، والإكثار من تناول التوابل الحارة.
ومن أهم أعراض القرحة ألم محرق بأعلى البطن بعد تناول الطعام بـ (1-3) ساعات أو عندما تكون المعدة فارغة، حيث تتهيج القرحة بفعل العصارة المعدية، وأحياناً يصاحبه غثيان وقيء.
وعادة ما يزول الألم بعد الأكل أو شرب الحليب أو تناول دواء الحموضة، ولكن في حالة ظهور هذه الأعراض يجب استشارة الطبيب، لأن من طبيعة هذا المرض أن أعراضه تظهر وتختفي، فيعتقد المصاب أنه مجرد عسر هضم، ولكن في الحقيقة أن القرحة الهضمية تستغرق فترة طويلة دون أن تكتشف، لذا لا بد من استشارة الطبيب بمجرد ظهور الأعراض السابقة لعمل الفحص المناسب، ويتبع الطبيب المعالج عادة ثلاث طرق لتشخيص القرحة:
- فحص العصارة المعدية.
- تصوير المعدة بأشعة أكس.
- فحص المعدة من الداخل بمنظار خاص.
لذلك فإن التشخيص الصحيح يعتبر مهماً، لأنه يساعد في إزالة الألم عند مريض القرحة، وقد تكون القرحة بسيطة ثم تتحول إلى مرحلة خطيرة قد تهدد حياة المريض، وأحياناً تشبه أعراض القرحة بعض الأمراض الأخرى التي تتطلب علاجًا سريعًا كسرطان المعدة وأمراض المرارة والبنكرياس والكبد والأمعاء والكلية.
ولعلاج القرحة لابد من اتباع نظام غذائي مناسب لحالة المريض الصحية.
ففي البداية تكون الوجبات الغذائية بكميات قليلة ومتكررة طوال اليوم، وأفضل الأطعمة التي تعطي في البداية هي السوائل والأطعمة السهلة الهضم مثل اللبن والقشدة، لأنها تعادل الحمض في المعدة، مع تناول الأدوية المضادة للحموضة تحت إشراف الطبيب، وقد يلجأ أحياناً إلى التدخل الجراحي في الحالات المتطورة المصحوبة بالنزف المتكرر والألم الشديد.
وفي النهاية يتطلب علاج القرحة مساعدة المريض نفسه بـ:
- الامتناع عن التدخين لأنه يهيج بطانة المعدة والاثني عشر.
- الابتعاد عن التوتر والقلق لأنه يزيد من إفراز العصارة المعدية وبالتالي تكوين القرحة ومنع التئامها.
- تناول وجبات صغيرة ومتكررة طوال اليوم لإبقاء المعدة ممتلئة.
- الامتناع عن الأطعمة والمشروبات التي تزيد من إفراز العصارة المعدية (كالشاي والقهوة والمشروبات الغازية).
- تناول السوائل السهلة الهضم و الأطعمة اللينة كالقشدة لأنها تلطف جدار المعدة بمعادلتها للحمض المعدي.
- الابتعاد عن الأطعمة المقلية.
- الامتناع عن الأطعمة التي تحدث غازات وانتفاخاً للمعدة كالبصل والثوم والخيار والقرنبيط والطماطم والبقول.
- تناول الدواء تحت إشراف الطبيب فعلاج المريض لنفسه خطير جداً.
ومن الأخطاء التي يقع فيها كثير من المرضى إيقاف العلاج بمجرد زوال الألم قبل تمام الشفاء، لذا لابد من متابعة العلاج إلى أن يقرر الطبيب التئام القرحة.

قرحة المعدة: العلاج عن طريق الغذاء
قبل الحديث عن الغذاء المرغوب والغذاء الممنوع في حالة المصاب بقرحة المعدة، لابد من لفت الانتباه إلى شرط ضروري ومهم وهو: الراحة والاسترخاء ، فهي تمثل عاملاً ذا قيمة عالية إلى جانب العلاج عن طريق الغذاء، ولأن القرحة الهضمية من الأمراض التي تعاود صاحبها بين حين وآخر، فليس منطقياً احتجاز المريض في كل مرة، إلا إذا ترافقت العودة مع مضاعفات. وعلاوة على ما يسببه تكرار الاحتجاز من تغيب عن الأعمال والوظائف، يؤدي ( بدوره) إلى الضيق والتوتر. فمن الأفضل السماح للمريض بممارسة حياته اليومية، مع شرطين: التزام هدوء النفس وراحة البال، ثم تقليل ساعات العمل وتخفيف معدلات الإجهاد والإرهاق، وذلك يحتاج إلى:
تنظيم ساعات النوم، الاستراحة لمدة ساعة بعد الغداء، الاكتفاء بالعمل خلال ساعات محددة فقط،عدم حمل أي مشكلات تتعلق بالعمل إلى المنزل، عدم العمل خلال عطلة نهاية الأسبوع، الراحة التامة في السرير إذا لم تستجب القرحة للعلاج وإذا حدثت مضاعفات، واحتجاز المريض الذي يعاني توتراً نفسياً شديداً، لأن الحديث مع الطبيب قد يخفف التوتر، ثم من الضروري أن يصرف المريض ذهنه عن التفكير في القرحة، خصوصاً إذا تكررت معاودتها له، فكلما زاد تفكيره فيها طال الوقت الذي تستغرقه حتى تلتئم.
أما الأطعمة الممنوعة هي: حساء اللحم والدجاج، سلطة الخضراوات، الخضراوات المطهية قطعاً كبيرة، الأطعمة المقلية والمحمرة، الصلصات، والتوابل، المخللات، الحلوى.
والأطعمة المسموح بها: الخبز والتوست والكورن فليكس، الأرز المطهي، العدس والبقول، اللحم والسمك والدجاج، البيض، حساء الخضراوات، الخضراوات المطهية جيداً قطعاً صغيرة، البطاطس والبطاطا، دهون طهو الطعام والزبد، السكريات والعسل الأبيض والأسود، المربى والبسكويت والكيك الطري.
الكاسترد والبودنج والجلي، الفواكه الطازجة والمجففة، البندق والمكسرات، الشاي والقهوة الخفيفة، الماء حسب الحاجة.
نظام غذائي لمرضى القرحة «يوصف بعد الشفاء»
-الإفطار:8 إلى9 صباحاً.
- تصبيرة: 10.30إلى 11.30 صباحاً.
- الغداء:12.30إلى1.30 بعد الظهر.
- تصبيرة:4إلى5 بعد الظهر.
-العشاء: 8 إلى9.30 مساء.
- قبل النوم: كوب من اللبن.
التصبيرات تتكون من البسكويت والتوست أو الخبز بالزبد أو بدونه والسندوتشات والكيك الخفيف والزبادي واللبن والآيس كريم والكاسترد والبودنج.
تعليمات غذاء مرضى قرحة المعدة والإثنا عشر.
الأسبوعان الأول والثاني:
- راحة تامة في الفراش.
- يؤخذ كوب لبن محلى بالسكر مع العيش الطري وذلك كل 3 ساعات، ابتداء مـن الساعة السابعة صباحاً حتى العاشرة مساء، وكذلك مرة أخرى أثناء الليل إذا استيقظ المريض. يضاف لكل لتر لبن ملعقة صغيرة من سترات الصودا أثناء غليانه.
الأسبوعان الثالث والرابع:
- راحة تامة.
-1 الإفطار: في الساعة السابعة صباحاً ويشمل كوب لبن وزبدة طازجة وقشدة وبيض نصف مسلوق «برشت».
-2 كوب لبن في الساعة العاشرة صباحاً.
3 - الغداء: في الساعة الواحدة بعد الظهر ويشمل كوب لبن وبطاطس بيوريه «مهروسة» وكوسة مسلوقة وبيض نصف مسلوق، والحلو ليمون أو برتقال سكري أو مهلبية أو ألماظية.
-4 كوب لبن في الساعة الرابعة بعد الظهر.
-5 العشاء: في الساعة السابعة مساء وهو مثل الغداء.
-6 كوب لبن في الساعة العاشرة مساء وفي أي وقت أثناء الليل إذا استيقظ المريض.
الشهر الثاني:
عمل خفيف مع استمرار نظام الأكل كالمتبع في الأسبوعين الثالث والرابع مع إمكان زيادة:
- العسل الأبيض، والمربى المهروسة «بدون بذر» والفول المدمس المهروس بدون قشر، ويوضع عليه زيت أو زبدة بدون بصل وذلك في الإفطار.
- في الغداء والعشاء تضاف اللحمة الحمراء المفرومة بصفة كفتة دون بصل، أو صدر دجاجة أو أرنب مفروم أو سمك مسلوق والمكرونة والأرز والفاكهة المطبوخة.
- يؤخذ كوب لبن في الساعة العاشرة صباحاً والرابعة بعد الظهر وأثناء الليل.
تعليمات عامة: وهذه بعض التعليمات العامة المساعدة للعلاج:
- يمنع تدخين السجائر وشرب الشاي والخمور والأسبرين.
- تجنب الانفعالات النفسية والإرهاق الذهني والجسماني.
- يجب أن يكون الأكل جميعه مسلوقاً وأن يضاف إليه الزبد أو الزيت بعد الطبخ، ولا يستعمل الليمون أو التوابل أو الفجل وما يشبه ذلك، وكذلك السلطات ولكن يمكن تناول عصير الطماطم الطازج.
- يجب الحضور إلى العيادة مرة كل أسبوع أثناء هذا النظام.
وأخيراً هذه تعليمات عامة لمرضى القرحة بعد الشفاء:
- يجب تناول كوب لبن في الساعة العاشرة صباحاً والخامسة بعد الظهر وعند النوم ومرة أثناء الليل إذا أمكن ، وذلك بالإضافة إلى الوجبات الثلاث اليومية.
- يجب تناول الغذاء ببطء والمضغ جيداً والاستراحة نصف ساعة على الأقل بعد كل وجبة.
- يجب تجنب الانفعالات النفسية وانشغال الفكر والاستفادة بأيام الإجازات للراحة والترويح عن النفس كما يجب تجنب المجهود الجسماني الشديد.
- يجب العناية دائماً بنظافة الفم والأسنان.
- يجب الامتناع عن التدخين وشرب الخمور والأسبرين ومشتقات الكورتيزون والبوتازوليدين.
- تجنب بقدر الإمكان المخللات والحراقات والتوابل والخل وينبغي ألا يكون الأكل شديد السخونة أو البرودة.
- تجنب الأغذية العسرة الهضم مثل اللب والفول السوداني والخيار واللفت والفجل والبقدونس والجرجير والكرات والسبانخ.
- اتصل بالطبيب المعالج مرة أخرى إذا شعرت بالأعراض نفسها أو بهبوط عام مفاجئ أو ألم شديد أو إذا تبرزت برازاً أسود لزجاً.
- عد إلى العيادة مرة كل شهر خلال الأشهر الستة الأولى ثم مرة كل ثلاثة أشهر بعد ذلك.
كاميرا صغيرة للكشف عن مشكلات القناة الهضمية
نجح الباحثون في مجال التكنولوجيا الطبية بتطوير كاميرا صغيرة جدًا يبتلعها المريض لتساعد الأطباء في الكشف عن المشكلات أو الاعتلالات التي تحدث في القناة الهضمية.
وذكر اختصاصيو الهضم أن هذا الجهاز الدقيق الذي يأتي على شكل قرص دواء، يمكّن الأطباء من تشخيص المشكلات الهضمية الغامضة برؤية مناطق الجسم التي لا يسهل رؤيتها بالطرق العادية والتقليدية، حيث يساعد في رؤية مناطق في الأمعاء الدقيقة على مسافة 20 قدمًا لم يستطيعوا رؤيتها من قبل.
وأوضحوا أن الجهاز ينتقل ـ بعد ابتلاع المريض له ـ خلال القناة المعوية ملتقطًا صورتين كل ثانية، وهذه الصور تمرر من هذا القرص إلى جهاز آخر يرتديه المريض ليتم تنزيلها على جهاز الحاسوب، مشيرين إلى أن هذه العملية لا تحتاج إلى تخدير ولا إلى علاج مسكن، ولا يضطر المرضى إلى البقاء في المستشفى بل يمكنهم العودة إلى حياتهم الطبيعية والمشي العادي.
ويقتصر استخدام هذا الجهاز على المرضى المصابين بمغص غير مفسر أو مشكلات هضمية لأسباب مجهولة أو في حالات النزيف، إلا أنه على الرغم من كونه أداة تشخيصية جيدة، فإنه لن يحل محل المنظار القولوني
ونتمنى الشفاء للجميع والله اعلم


 

رد مع اقتباس
قديم 23-04-2011   #2


الصورة الرمزية احمد اليزيدي
احمد اليزيدي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7412
 تاريخ التسجيل :  10-08-09
 العمر : 16
 أخر زيارة : 02-03-2026 (01:55 AM)
 المشاركات : 145,547 [ + ]
 التقييم :  6949
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
  منتديات سماء يافع
إذا كنت بين الصلاة فاحفظ قلبك.
إذا كنت بين الناس فاحفظ لسانك.
إذا كنت في دار الغير فاحفظ عينك.
لوني المفضل : Brown
افتراضي رد: قرحة المعدة والاثنى عشر



بسم الله ما شاء الله صح الله يمناك وصح الله بدنك
وفقك الله معلومات قيمه متاكامله مع العلاج وطرق تجنب المخاطر
التي تسسبب في الحموضه
حفظك الله دكتور وجزاك الله الف خير على
هي المعلومات وانا اول واحد استفيد من هي الموضوع
حفظك الله من كل شر ومكروة
وبنتظااااااااار الجديد


 
 توقيع : احمد اليزيدي

أيها المسلم أيتها المسلمة الصلاة الصلاة فإنها عمود الإسلام، وبرهان الدين، وعربون دخول الجنة.



رد مع اقتباس
قديم 23-04-2011   #3


الصورة الرمزية جمال الشعبي
جمال الشعبي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 12454
 تاريخ التسجيل :  16-11-09
 العمر : 37
 أخر زيارة : 15-12-2019 (06:48 PM)
 المشاركات : 4,210 [ + ]
 التقييم :  2077
 الدولهـ
Yemen
لوني المفضل : Chocolate
افتراضي رد: قرحة المعدة والاثنى عشر



سلام عليكم ‏
اخي السعدي او الافضل الدكتور السعدي
اهنئا على عقلك المليا في الابداع ‏
واشكرك على هذا الابداع في الطرح
واشكرك على هذي المعلووومات القيمه
تحيااااتي لسموووك ايته الدكتوور ‏
تحياااتي
ضنين الشوووق


 

رد مع اقتباس
قديم 25-04-2011   #4


الصورة الرمزية السعدي الذوادي
السعدي الذوادي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 12172
 تاريخ التسجيل :  25-01-11
 أخر زيارة : منذ يوم مضى (06:04 PM)
 المشاركات : 72,306 [ + ]
 التقييم :  20152
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Darkgreen
افتراضي رد: قرحة المعدة والاثنى عشر



المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بكلـ اميرة ـمتي مشاهدة المشاركة
معلومات رااائعة عن القرحة

والله كثير يعانون منها

والوالد اولهم

الله يحفظك

راح نحاول نتبع النصااائح

جزاك الله خير دكتووورنا وما قصرت

تحياتي لك
مشكووووووووووووووورة اميرة على المرور
واسال الله ان يشفي والدك ويحفظه


 

رد مع اقتباس
قديم 12-07-2011   #5


الصورة الرمزية السعدي الذوادي
السعدي الذوادي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 12172
 تاريخ التسجيل :  25-01-11
 أخر زيارة : منذ يوم مضى (06:04 PM)
 المشاركات : 72,306 [ + ]
 التقييم :  20152
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Darkgreen
افتراضي رد: قرحة المعدة والاثنى عشر



المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمداليزيدي مشاهدة المشاركة
بسم الله ما شاء الله صح الله يمناك وصح الله بدنك
وفقك الله معلومات قيمه متاكامله مع العلاج وطرق تجنب المخاطر
التي تسسبب في الحموضه
حفظك الله دكتور وجزاك الله الف خير على
هي المعلومات وانا اول واحد استفيد من هي الموضوع
حفظك الله من كل شر ومكروة
وبنتظااااااااار الجديد
مشكور اخي الغالي احمد اليزيدي على مرورك
حفظك الله من كل شر


 

رد مع اقتباس
قديم 12-07-2011   #6


الصورة الرمزية السعدي الذوادي
السعدي الذوادي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 12172
 تاريخ التسجيل :  25-01-11
 أخر زيارة : منذ يوم مضى (06:04 PM)
 المشاركات : 72,306 [ + ]
 التقييم :  20152
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Darkgreen
افتراضي رد: قرحة المعدة والاثنى عشر



المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ضنين الشوق مشاهدة المشاركة
سلام عليكم ‏
اخي السعدي او الافضل الدكتور السعدي
اهنئا على عقلك المليا في الابداع ‏
واشكرك على هذا الابداع في الطرح
واشكرك على هذي المعلووومات القيمه
تحيااااتي لسموووك ايته الدكتوور ‏
تحياااتي
ضنين الشوووق

اشكرك من كل قلبي اخي الغالي ضنين الشوق
على مرورك الذي اسعدني
حفظك الله


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


All times are GMT +3. The time now is 09:47 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010

جميع الحقوق محفوظه لمنتديات سماء يافع

a.d - i.s.s.w

mamnoa 4.0 by DAHOM