| نفحــات إيمانيــة عامــة يختص بتبادل العلوم الإسلامية والنصائح الأخوية بجو إيماني على نهج الكتاب والسنة المحمدية المطهرة |
|
|
المواضيع المتشابهه
|
||||
| الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
| أبك على نفسك | رامي الهندي | نفحــات إيمانيــة عامــة | 13 | 21-11-2010 06:51 PM |
| عرف عن نفسك | زهرة الانصار | محطـات بــلا حــدود | 0 | 11-03-2010 06:42 AM |
| ونس على نفسك | زين اليزيدي | بسمات وقفشات ضاحكة | 4 | 22-09-2009 07:18 AM |
| عز نفسك | اميرة صنعاء | حــروف لا يكللها الجفــاف | 3 | 28-01-2008 08:52 AM |
| صور نفسك بدون كاميرة وانت مكانك/صور نفسك | ابوعلي السنيدي | بـــوح الـصــور | 10 | 21-08-2006 02:02 PM |
|
| المشاهدات | 2332 | التعليقات | 7 |
|
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
|
#1 |
![]() ![]() |
لا تذل نفسك؟
[align=center]إن صيانة النفس، والسمو بها عن المذلة، وحفظ كرامتها لهو مما دعت إليه شريعتنا، وربَّت أبناءها عليه، فعن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" لا ينبغي للمؤمن أن يذل نفسه" قالوا: وكيف يذل نفسه؟ قال: "يتعرض من البلاء لما لا يطيق" .
الأمر كله لله إن الأمور كلها بيد الله عز وجل وحده، فلا يملك أحد من الخلق لأحد موتا ولا حياة ، ولا نفعا ولا ضرا ، ولا يملكون رزقا ، فلماذا يذل العبد نفسه والله عز وجل يقول : ( قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَن تَشَاء وَتَنزِعُ الْمُلْكَ مِمَّن تَشَاء وَتُعِزُّ مَن تَشَاء وَتُذِلُّ مَن تَشَاء بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَىَ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ) (26) سورة آل عمران. وصدق القائل: لا تخضعن لمخلوق على طمع فإن ذلك نقصٌ منك في الدين واسـترزق الله مما في خزائنه فأمر ربك بين الكاف والنون الذل بين المدح والذم حين يكون الإنسان هو الذي يتواضع ويكون سهلا هينا لينا فهذا أمر ممدوح، يقول الله عز وجل : ( فَسَوْفَ يَأْتِي اللّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الْكَافِرِينَ يُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَلاَ يَخَافُونَ لَوْمَةَ لآئِمٍ ) (54) سورة المائدة. وهو بذلك يتقرب إلى الله عز وجل. أما ما عدا ذلك فإنه مذموم ؛ لأن العزة لله ولرسوله وللمؤمنين: ( وَلِلَّهِ الْعِزَّةُ وَلِرَسُولِهِ وَلِلْمُؤْمِنِينَ ) (المنافقون: من الآية8) الذل قرين التعلق بالدنيا والقعود عن الجهاد نعم فإن من كانت الدنيا أكبر همه غلب أن يريق ماء وجهه لينالها أو ينال شيئا من حطامها، ولهذا ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم قو له: " إذا تبايعتم بالعينة، وأخذتم أذناب البقر ،ورضيتم بالزرع ، وتركتم الجهاد، سلط الله عليكم ذلا لا ينزعه حتى ترجعوا إلى دينكم". مخالفة النبي صلى الله عليه وسلم سبب للذل إن الله عز وجل قد جعل العزة له سبحانه ولرسوله وللمؤمنين وجعل الذل والصغار على من خالف نبيه صلى الله عليه وسلم، كما في الحديث: " بعثت بين يدي الساعة بالسيف حتى يُعبد الله وحده لا شريك له، وجعل رزقي تحت ظل رمحي، وجعل الذل والصغار على من خالف أمري، ومن تشبه بقوم فهو منهم". ولما كان بعض العرب يفتنون المؤمنين عن دينهم قال النبي صلى الله عليه وسلم: " إن هذا الحي من مُضَر لا تدع لله في الأرض عبدا مؤمنا إلا أفتنته وأهلكته حتى يدركها الله بجنود من عباده فيذلها..." الحديث. وقال صلى الله عليه وسلم: " لا يبقى على ظهر الأرض من بيت مدر ولا وبر إلا أدخل الله عليهم كلمة الإسلام ، بعز عزيز وذل ذليل، يعزهم الله فيجعلهم من أهلها أو يذلهم فلا يدينوا لها" . وليعلم أن هذا الذل قد يكون من نصيب من كفر بالنبي صلى الله عليه وسلم، وكذا من ابتدع أو عصى، كلٌ بحسبه، كما قال الله عز وجل عن بني إسرائيل لما عبدوا العجل من دون الله: ( إِنَّ الَّذِينَ اتَّخَذُوا الْعِجْلَ سَيَنَالُهُمْ غَضَبٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَذِلَّةٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُفْتَرِينَ ) (الأعراف:152) وكما في قوله تعالى: ( وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ وَالْمَسْكَنَةُ وَبَاءُوا بِغَضَبٍ مِنَ اللَّهِ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَانُوا يَكْفُرُونَ بآيَاتِ اللَّهِ وَيَقْتُلُونَ النَّبِيِّينَ بِغَيْرِ الْحَقِّ ذَلِكَ بِمَا عَصَوْا وَكَانُوا يَعْتَدُونَ ) (البقرة: من الآية61) وسيكون الذل من نصيبهم يوم القيامة جزاء كفرهم وعنادهم: ( إِنَّ الَّذِينَ يُحَادُّونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ أُولَئِكَ فِي الْأَذَلِّينَ ) (المجادلة:20) ( يَوْمَ يَخْرُجُونَ مِنَ الْأَجْدَاثِ سِرَاعاً كَأَنَّهُمْ إِلَى نُصُبٍ يُوفِضُونَ . خَاشِعَةً أَبْصَارُهُمْ تَرْهَقُهُمْ ذِلَّةٌ ذَلِكَ الْيَوْمُ الَّذِي كَانُوا يُوعَدُونَ) (المعارج: 43 ، 44) وصدق والله الحسن البصري رحمه الله حين قال: أبى الله إلا أن يُذل من عصاه، فمهما طقطقت بهم البغل و هملجت ( تمايلت ومشت) بهم البراذين، فإن ذل المعصية لفي رقابهم. فيا من أذل نفسه في طلب دنيا فانية، وأراق ماء وجهه لتحصيل حطام عما قليل يذهب، وعصا ربه فأذل نفسه وأهانها: أفق واسلك طريق العز واعلم أنه لا يكون العز إلا في طاعة الله والاستقامة على شريعته، واستحضر قول عمر: إنا كنا أذل قوم فأعزنا الله بالإسلام فمهما نطلب العز في غيره أذلنا الله. واعلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يتعوذ بالله من الذل: " اللهم إني أعوذ بك من الفقر والقِلَّةِ ، والذِلّةِ ، وأعوذ بك من أن أظلم أو أُظلم" . وأن السلف رضي الله عنهم كانوا يكرهون أن يستذلوا فإذا قدروا عفوا. وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.[/align] |
|
|
|
#2 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
رد: لا تذل نفسك؟
الاستاذ هاني اليافعي ^^
حياااك الله وبارك الله فيك مشكوره اخي الكريم على موضوعك القيم وربنا يحط لك جزاها في ميزان حسناتك لك مودتي |
|
|
|
#3 |
![]() ![]() ![]() |
رد: لا تذل نفسك؟
اخي لقد والله تعملت من هذا الموضوع الكثير
ذل النفس شي مو قليل بحق الانسان وتشكر اخي وسلمت يدك وفي ميزان حسنتك اخوك القرصان |
|
|
|
#5 |
![]() ![]() ![]() ![]() |
رد: لا تذل نفسك؟
[align=center][align=center]اخي العزيز
الموضع يبدو شيقــاً ولكن كما ذكر بعض الأخوان والأخوات لانتمكـن من القرأة بسبب سطوع اللون الرجـاء تغيير لون الخـتط. وشــــــــــــــــــــــــــكر اً. [/align][/align] |
[ صـــاحـب كــميت ]
|
|
|
#6 |
![]() ![]() ![]() ![]() |
رد: لا تذل نفسك؟
لكي يقرا الموضوع ونستفيد منه جميعا
سمحت لنفسي بتغير لون الخط والسموحة من ساحب الموضوع يعطيك العافية احترامي |
|
|
|
#7 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
رد: لا تذل نفسك؟
يعطيك العافيه اخي
|
خاطب الله تعالى داود وقال: يا داود أنت تريد وأنا أريد فإن رضيت بما أريد أعطيتك ما تريد وإن لم ترضى بما أريد أتعبتك فيما تريد ثم لا يكون إلا ما أريد فإنى فعال لما أريد. المرجو منكم التحلي بالصبر، فالخير فيما اختاره الله. ![]() facebook.com/yaunes
|
|
|
#8 |
![]() ![]() ![]() |
رد: لا تذل نفسك؟
[grade="00008B FF6347 32CD32 4B0082"]اخي هاني احسنت وتقبل الله منى ومنكم صالح الاعمال
وجزاكم الله خير تقبل مروري[/grade] |
|
|
| مواقع النشر (المفضلة) |
| الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
| أدوات الموضوع | |
| انواع عرض الموضوع | |
|
|