منتديات سماء يافع

منتديات سماء يافع (http://http://yaf4.com/vb/index.php)
-   ديــوآن الـقـصيــد (http://http://yaf4.com/vb/forumdisplay.php?f=164)
-   -   خير الكلام (http://http://yaf4.com/vb/showthread.php?t=29046)

طعن الوفي 09-07-2011 12:43 PM

خير الكلام
 



إذا شفت الزمن مقفي بعينه نية التجريح
رهنت النفس للعليا إلين تموت مرهونه



ترى خير الكلام الذكر وأشرف مفرده تسبيح
ودنيتنا قصيدة وأعتقد ما هي بموزونه



يطيح المزن لكن السحابة ثابتة ما تطيح
مثل مداتنا لامن عطينا جات مضمونه



و أنا ماني بطير صاده القناص بالتلويح
أنا طير على الغيمة يحوم و لونها لونه



من التلميح ما يكفي عن الشرح ومن التلميح
ما يجرح لي زوايا خافقي ويحطم ركونه



قصيدي كان ما بكى السحاب ولا استثار الشيح
يمين الله.. لأطبع بنات الفكر من دونه



أعسف القاف للمعنى مثل عسفي ببنات الريح
وتجي قافي مثل شيخ بني عمه يحشمونه



أنا أعشق بكل إحساس لكن مستحيل آصيح
أنا لي هامة عيت تطيع الذل .. مجنونه



أنا سدي حفظ سر الكلام ولا أحب أبيح
و عذالي تعرف قيمتي بروح مغبونه



عجزت أداوي آهات الشعوب وفكرة التسليح
وإذا جيت أشعل أهرام الظلام مات فرعونه



وإذا عيا على الظامي نهر دجلة وعين السيح
من يلوم الحزين ليا انتثر دمعه من عيونه



أبا اشبح دام ما يقبل ميول الفكرة التصحيح
وأبا أرقى للنجوم الي تبا موتي على هونه



ترى طعن الظهر غادر و لا يحتاج له تصريح
ولدغات الحنش تقتل وخص إن جات مدفونه



يقال إن الأساطير القديمة ما تبي تنقيح
وسنون سممت تقتل ولو ماهي بمسنونه



أنا ما خفت من برد الضلوع وقسوة التبريح
أنا ألفظ كل زفرات الغلا واللي تعرفونه



أنا أخاف أنثر بيوت القصايد في مهب الريح
وأجرح مهجة الإحساس والقيفان

احمد اليزيدي 09-07-2011 12:47 PM

رد: خير الكلام
 
اختى الكريمه طعن الوفي
. اعجبتنى الكلمات كثير
فوقفت عندها هي العبارات
وتوقفت عندها مشكور وما قصرتي
لاخلاء ولاعدم اختي

عنتريهر 09-07-2011 12:58 PM

رد: خير الكلام
 
يطيح المزن لكن السحابة ثابتة ما تطيح
مثل مداتنا لامن عطينا جات مضمونه


فراشة الربيع اتنقل بين هذه الاحرف لأراء كل شيء يحيط فيك من خلال انتقاء القصيدة الجميلة.
اعجبني هذا البيت المقتبس ووقفت عند قول الشاعر ((يطيح المزن)) والحقيقة ان اكثر الشعراء لم يصف المطر بهذا الوصف.
الا ان لهذا الوصف دلالت كثيرة وبالفعل قد تسقط كلمات ميله منا قد نقول اشياء تملى الكون جمال بحيث يضن السامع اننا [طحنا فيه] لكن الحقيقة ان العبارات هي من طاحت هي من سقطت ولكن هل ياتراها سقطت سهو ام بقصد...
انه بيت شامخ في تعبيره جمع بين الشموخ والكرم والاصالة والعلو والرفعه والتواضع والكبيرياء ,,,,,
اعجز عن تحليله ///
بصمت//صح لسان الشاعر وصح بدنك وعشتي غمامة تمطر سمانا بكل حب وكرم وبكل صدق واخلاص..
لروحك الطاهر انفس الجواهر..
عنتريهر من هنا مر..

الوادي 09-07-2011 12:59 PM

رد: خير الكلام
 
قصيده جميله سلمت الأيادي طعن الوفي

وصح لسان القائل

دمتي ودام مداد قلمك .

تحيه

من




(((الواااااادي)))


طعونه وينك ما تنشااااافين
والله لك وحشه
...

طعن الوفي 19-07-2011 02:07 PM

رد: خير الكلام
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمداليزيدي (المشاركة 307394)
اختى الكريمه طعن الوفي
. اعجبتنى الكلمات كثير
فوقفت عندها هي العبارات
وتوقفت عندها مشكور وما قصرتي
لاخلاء ولاعدم اختي

مروورك دايما يسعدني

الله لا يحرمني هالطله الحلوه

لا خلا ولا عدم

طعن الوفي 19-07-2011 02:12 PM

رد: خير الكلام
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة [ التلميذ الصغير ] (المشاركة 307403)
يطيح المزن لكن السحابة ثابتة ما تطيح
مثل مداتنا لامن عطينا جات مضمونه

فراشة الربيع اتنقل بين هذه الاحرف لأراء كل شيء يحيط فيك من خلال انتقاء القصيدة الجميلة.
اعجبني هذا البيت المقتبس ووقفت عند قول الشاعر ((يطيح المزن)) والحقيقة ان اكثر الشعراء لم يصف المطر بهذا الوصف.
الا ان لهذا الوصف دلالت كثيرة وبالفعل قد تسقط كلمات ميله منا قد نقول اشياء تملى الكون جمال بحيث يضن السامع اننا [طحنا فيه] لكن الحقيقة ان العبارات هي من طاحت هي من سقطت ولكن هل ياتراها سقطت سهو ام بقصد...
انه بيت شامخ في تعبيره جمع بين الشموخ والكرم والاصالة والعلو والرفعه والتواضع والكبيرياء ,,,,,
اعجز عن تحليله ///
بصمت//صح لسان الشاعر وصح بدنك وعشتي غمامة تمطر سمانا بكل حب وكرم وبكل صدق واخلاص..
لروحك الطاهر انفس الجواهر..
عنتريهر من هنا مر..

عنتريهر

مروورك اسعدني

وين هالغيبه

الله لا يحرمني من تواصلك اللي دايما يسعدني

ودايما ردودك مميزه اخي الكريم


لا خلا ولا عدم

طعن الوفي 19-07-2011 02:19 PM

رد: خير الكلام
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الوادي (المشاركة 307404)
قصيده جميله سلمت الأيادي طعن الوفي
وصح لسان القائل
دمتي ودام مداد قلمك .
تحيه
من
(((الواااااادي)))
طعونه وينك ما تنشااااافين
والله لك وحشه
...


الواااااااااااااااااااادي

بصراااحه يوم اشوووف اسمك

احس ان الناس عايشه

اسعدني تواجدك وتواصلك في صفحتي المتواضعه

الله لا يحرمني هالطله

اليافعي اس 23-07-2011 03:40 PM

رد: خير الكلام
 

اختي طن الوفي صح الله لسان الشاعر وافصحها
على الكلمات الرائعه والجميله وسلمتي
طعن الوفي على النقل الموفق لهذه المعلقه
التي فتح الشاعر فيها كل الاتجاهات وعرف
يفصح من ما يعاني الشاعر وما يحس فيه
في هذه القصيده بالفعل قصيده جميله وكما قال الاستاذ
عنتر يهر في بعض الكلمات او الوصف لم يخطر على بال
شاعر من قبل ان يوصف ولا كن لكل شاعر هاجسه الي يجيبه
تحياتي لك وتسلمي على الابداع المتواصل
اخيك ابو زيد اليافعي

طعن الوفي 24-07-2011 11:34 PM

رد: خير الكلام
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اليافعي اس (المشاركة 313613)

اختي طن الوفي صح الله لسان الشاعر وافصحها
على الكلمات الرائعه والجميله وسلمتي
طعن الوفي على النقل الموفق لهذه المعلقه
التي فتح الشاعر فيها كل الاتجاهات وعرف
يفصح من ما يعاني الشاعر وما يحس فيه
في هذه القصيده بالفعل قصيده جميله وكما قال الاستاذ
عنتر يهر في بعض الكلمات او الوصف لم يخطر على بال
شاعر من قبل ان يوصف ولا كن لكل شاعر هاجسه الي يجيبه
تحياتي لك وتسلمي على الابداع المتواصل
اخيك ابو زيد اليافعي

الله يعطيك العافيه اخووويه الياافعي ع التواصل اللي دايما يسعدني

لا خلا ولا عدم

مرووورك يسعدني ويشرفني فلا تقطعني


All times are GMT +3. The time now is 11:38 PM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010

جميع الحقوق محفوظه لمنتديات سماء يافع

a.d - i.s.s.w

mamnoa 4.0 by DAHOM