| نفحــات إيمانيــة عامــة يختص بتبادل العلوم الإسلامية والنصائح الأخوية بجو إيماني على نهج الكتاب والسنة المحمدية المطهرة |
|
|
المواضيع المتشابهه
|
||||
| الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
| شعبان شهر الاستعداد لرمضان | وردة يافع | المكتبــة الإسلاميــة العامه | 6 | 11-08-2009 05:40 PM |
| ما جاء في ليلة النصف من شعبان | abbadi | المكتبــة الإسلاميــة العامه | 4 | 05-08-2009 04:08 PM |
| الصيام في شعبان | abbadi | المكتبــة الإسلاميــة العامه | 3 | 26-07-2009 06:08 AM |
| امتحان سهل جدا | طالب اليافعي | بسمات وقفشات ضاحكة | 6 | 24-03-2006 06:04 PM |
|
| المشاهدات | 8601 | التعليقات | 32 |
|
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
|
#21 |
|
((العصماء)) ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
رد: البيان بما جاء في شهر شعبان
ثالثا: الأحاديث الصحيحة والضعيفة في شهر شعبان أولا: الأحاديث الصحيحة: ( حسن ):[ أحصوا هلال شعبان لرمضان ولا تخلطوا برمضان ؛ إلا أن يوافق ذلك صياما كان يصومه أحدكم وصوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته فإن غم عليكم ؛ فإنها ليست تغمى عليكم العدة ] . (( الصحيحة )). ( صحيح ): [ يطلع الله تبارك وتعالى إلى خلقه ليلة النصف من شعبان فيغفر لجميع خلقه إلا لمشرك أو مشاحن ] . ( المشرك : كل من أشرك مع الله شيئا في ذاته تعالى أو في صفاته أو في عبادته . والمشاحن : قال ابن الأثير : هو المعادي والشحناء : العداوة والتشاحن تفاعل منه وقال الأوزاعي : أراد بالمشاحن ها هنا صاحب البدعة المفارق لجماعة الأمة ) (( الصحيحة )). ( حسن ) : [ شعبان بين رجب ورمضان يغفل الناس عنه ترفع فيه أعمال العباد فأحب أن لا يرفع عملي إلا وأنا صائم ] . (( الصحيحة )). ( صحيح ): [ صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته فإن حال بينكم وبينه سحاب أو ظلمة أو هبوة فأكملوا العدة لا تستقبلوا الشهر استقبالا ولا تصلوا رمضان بيوم من شعبان ] ( الهبوة : الغبرة . ويقال لدقاق التراب إذا ارتفع : هبا يهبو هبوا ) (( الصحيحة )). ( صحيح ):[ عن أم سلمة قالت ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم شهرين متتابعين إلا أنه كان يصل شعبان برمضان] . (( صحيح وضعيف سنن النسائي )). ( حسن صحيح ): [ عن أبي سلمة بن عبد الرحمن أنه سأل عائشة عن صيام رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم حتى نقول لا يفطر ويفطر حتى نقول لا يصوم وكان يصوم شعبان أو عامة شعبان ] . (( صحيح وضعيف سنن النسائي )). ( صحيح ): [ عن عائشة قالت لقد كانت إحدانا تفطر في رمضان فما تقدر على أن تقضي حتى يدخل شعبان وما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم في شهر ما يصوم في شعبان كان يصومه كله إلا قليلا بل كان يصومه كله ] . (( صحيح وضعيف سنن النسائي )). ( صحيح ): [ عن خالد عن جبير بن نفير أن رجلا سأل عائشة عن الصيام فقالت إن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصوم شعبان كله ويتحرى صيام الاثنين والخميس ] . (( صحيح وضعيف سنن النسائي )). ( صحيح ): [ عن سماك قال دخلت على عكرمة في يوم قد أشكل من رمضان هو أم من شعبان وهو يأكل خبزا وبقلا ولبنا فقال لي هلم فقلت إني صائم قال وحلف بالله لتفطرن قلت سبحان الله مرتين فلما رأيته يحلف لا يستثني تقدمت قلت هات الآن ما عندك قال سمعت ابن عباس يقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته فإن حال بينكم وبينه سحابة أو ظلمة فأكملوا العدة عدة شعبان ولا تستقبلوا الشهر استقبالا ولا تصلوا رمضان بيوم من شعبان ] . (( صحيح وضعيف سنن النسائي )). ( صحيح ): [ عن عائشة قالت إن كان ليكون علي الصيام من رمضان فما أقضيه حتى يجيء شعبان ]. (( صحيح وضعيف سنن النسائي )). ( صحيح ):[عن عائشة قالت كان أحب الشهور إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يصومه شعبان بل كان يصله برمضان ] . (( صحيح وضعيف سنن النسائي )). ( صحيح ): [ عن أم سلمة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه لم يكن يصوم من السنة شهرا تاما إلا شعبان ويصل به رمضان ] . (( صحيح وضعيف سنن النسائي )). ( صحيح ): [ عن عبد الله بن أبي قيس قال سمعت عائشة رضي الله عنها تقول كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتحفظ من شعبان ما لا يتحفظ من غيره ثم يصوم لرؤية رمضان فإن غم عليه عد ثلاثين يوما ثم صام ] . (( صحيح وضعيف سنن أبي داود )). (صحيح): [ عن عمران بن حصين أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لرجل هل صمت من شهر شعبان شيئا قال لا قال فإذا أفطرت فصم يوما وقال أحدهما يومين ] . ((صحيح وضعيف سنن أبي داود)). (صحيح): [ عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا كان النصف من شعبان فلا صوم حتى يجيء رمضان ] . ((صحيح وضعيف سنن ابن ماجة)). (حسن): [ إذا كان ليلة النصف من شعبان اطلع الله إلى خلقه فيغفر للمؤمنين و يملي للكافرين و يدع أهل الحقد بحقدهم حتى يدعوه ]. صحيح وضعيف الجامع الصغير. |
|
|
|
#22 |
|
((العصماء)) ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
رد: البيان بما جاء في شهر شعبان
ثانيا: الأحاديث الضعيفة والموضوعة:
( موضوع ): [ خمس ليال لا ترد فيهن الدعوة : أول ليلة من رجب وليلة النصف من شعبان وليلة الجمعة وليلة الفطر وليلة النحر ] . (( الضعيفة )). ( موضوع ): [ إذا كانت ليلة النصف من شعبان فقوموا ليلها وصوموا نهارها فإن الله ينزل فيها لغروب الشمس إلى سماء الدنيان فيقول : ألا من مستغفر لي فأغفر له ؟ ألا مسترزق فأرزقه ؟ ألا مبتلى فأعافيه ؟ ألا كذا ألا كذا ؟ حتى يطلع الفجر ] . (( الضعيفة )). ( موضوع ) :[ تدرون لم سمي شعبان ؟ لأنه يشعب فيه خير كثير . وإنما سمي رمضان لأنه يرمض الذنوب أي : يدنيها من الحر ]. (( الضعيفة )). ( ضعيف جدا ) :[شعبان شهري ورمضان شهر الله وشعبان المطهر ورمضان المكفر ]. (( الضعيفة )). ( منكر ) :[ كان يصوم شعبان كله . قالت عائشة : يا رسول الله أحب الشهور إليك أن تصوم شعبان ؟ قال : إن الله يكتب على كل نفس منيته تلك السنة فأحب أن يأتيني أجلي وأنا صائم ] . (( الضعيفة )). (موضوع):[ خيرة الله من الشهور شهر رجب، وهو شهر الله ، مَن عظّم شهر الله رجب ؛ عظم أمر الله ، ومن عظم أمر الله ؛ أدخله جنات النعيم ، وأوجب له رضوانه الأكبر .وشعبان شهري ، فمن عظم شعبان ؛ فقد عظم أمري ، ومن عظم أمري ؛ كنت له فرطاً وذخراً يوم القيامة . وشهر رمضان شهر أمتي ، فمن عظم شهر رمضان وعظم حرمته ، ولم ينتهكه ، وصام نهاره ، وقام ليله ، وحفظ جوارحه ؛ خرج من رمضان وليس عليه ذنب يطلبه الله به ] . (( الضعيفة )) (ضعيف):[ عن أنس قال سئل النبي صلى الله عليه وسلم أي الصوم أفضل بعد رمضان فقال شعبان لتعظيم رمضان قيل فأي الصدقة أفضل قال صدقة في رمضان قال أبو عيسى هذا حديث غريب وصدقة بن موسى ليس عندهم بذاك القوي ]. ((صحيح وضعيف سنن الترمذي)). (ضعيف):[عن عائشة قالت فقدت رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة فخرجت فإذا هو بالبقيع فقال أكنت تخافين أن يحيف الله عليك ورسوله قلت يا رسول الله إني ظننت أنك أتيت بعض نسائك فقال إن الله عز وجل ينزل ليلة النصف من شعبان إلى السماء الدنيا فيغفر لأكثر من عدد شعر غنم *** ]. ((صحيح وضعيف سنن الترمذي)). (ضعيف):[إذا كان ليلة النصف من شعبان نادى مناد : هل من مستغفر فأغفر له ؟ هل من سائل فأعطيه ؟ فلا يسأل أحد شيئا إلا أعطي إلا زانية بفرجها أو مشرك ] . ((صحيح وضعيف الجامع الصغير)). (ضعيف):[إن الله يطلع على عباده في ليلة النصف من شعبان فيغفر للمستغفرين و يرحم المسترحمين و يؤخر أهل الحقد كما هم ] . ((صحيح وضعيف الجامع الصغير)). (ضعيف):[في ليلة النصف من شعبان يوحي الله إلى ملك الموت يقبض كل نفس يريد قبضها في تلك السنة ] . صحيح وضعيف الجامع الصغير. (ضعيف جدا): [عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال أتاني جبرائيل عليه السلام فقال هذه ليلة النصف من شعبان ولله فيها عتقاء من النار بعدد شعور غنم بني *** ولا ينظر الله فيها إلى مشرك ولا إلى مشاحن ولا إلى قاطع رحم ولا إلى مسبل ولا إلى عاق لوالديه ولا إلى مدمن خمر ]. (( ضعيف الترغيب والترهيب - الألباني )). (ضعيف):[ عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال يطلع الله عز وجل إلى خلقه ليلة النصف من شعبان فيغفر لعباده إلا اثنين مشاحن وقاتل نفس ] . (( ضعيف الترغيب والترهيب - الألباني )). (ضعيف):[ عن عائشة رضي الله عنها قالت قام رسول الله صلى الله عليه وسلم من الليل فصلى فأطال السجود حتى ظننت أنه قد قبض فلما رأيت ذلك قمت حتى حركت إبهامه فتحرك فرجعت فسمعته يقول في سجوده أعوذ بعفوك من عقابك وأعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بك منك إليك لا أحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك فلما رفع رأسه من السجود وفرغ من صلاته قال يا عائشة أو يا حميراء أظننت أن النبي صلى الله عليه وسلم قد خاس بك قلت لا والله يا رسول الله ولكني ظننت أنك قبضت لطول سجودك فقال أتدرين أي ليلة هذه قلت الله ورسوله أعلم قال هذه ليلة النصف من شعبان إن الله عز وجل يطلع على عباده في ليلة النصف من شعبان فيغفر للمستغفرين ويرحم المسترحمين ويؤخر أهل الحقد كما هم ] . (( ضعيف الترغيب والترهيب - الألباني )). (موضوع):[عن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من أحيا الليالي الخمس وجبت له الجنة ليلة التروية وليلة عرفة وليلة النحر وليلة الفطر وليلة النصف من شعبان] . (( ضعيف الترغيب والترهيب - الألباني )). (ضعيف):[ عن عائشة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " هل تدرين ما هذه الليل ؟ " يعني ليلة النصف من شعبان قالت : ما فيها يا رسول الله فقال : " فيها أن يكتب كل مولود من بني آدم في هذه السنة وفيها أن يكتب كل هالك من بني آدم في هذه السنة وفيها ترفع أعمالهم وفيها تنزل أرزاقهم " . فقالت : يا رسول الله ما من أحد يدخل الجنة إلا برحمة الله تعالى ؟ فقال : " ما من أحد يدخل الجنة إلا برحمة الله تعالى " . ثلاثا . قلت : ولا أنت يا رسول الله ؟ فوضع يده على هامته فقال : " ولا أنا إلا أن يتغمدني الله برحمته " . يقولها ثلاث مرات ] . (( مشكاة المصابيح / الالباني)). والحمد لله الذي به تتم الصالحات جمعه ونقله ابو البراء التعمري وهذا ملف الوورد منسق والله ولي التوفيق http://www.salafishare.com/arabic/18...Y1/18UJL8D.doc |
|
|
|
#23 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
رد: البيان بما جاء في شهر شعبان
ماشاء الله تبارك الله
جزاك الله الف خير وبارك الله فيك وبعملك واهلك واثابك الله خير ثواب ونفعنا الله بما علمنا |
و أنا سؤاليْ عنِ الليّ فَـالـهـوى جاانيّ وأبغى جوابَه بَ حكم الفرض والسنه! الْادميّ لْاسرق قلبْ أدمي ثاانيّ هو يدخل النآرْ ولْآ يدخلِ الجنه 3>=$؟! ![]() من يقول القلب مع غيرك سلى
يعلم الله مالك بقلبي شريك
|
|
|
#24 |
![]() ![]() ![]() ![]() |
رد: البيان بما جاء في شهر شعبان
جزاج الله خير استاذتي
موضوع رائع وقيم فيميزان حسناتج اللهم اجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه |
[flash=http://www.m5zn.com/uploads/2011/3/26/embed/032611010311mnrtfxnlff.swf]WIDTH=510 HEIGHT=310[/flash]
![]()
|
|
|
#25 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
رد: البيان بما جاء في شهر شعبان
قولوا آمين ( اللهم اجز الأخت بنت الاصول المباركة خيرالجزاء على هذا الموضوع الرائع وأسعدها بالدارين ) بارك الله فيك ونفع الله بك الاسلام والمسلمين فقد كفيت ووفيت في هذة المكتبه الشامله في شهر شعبان موضوع قيم ويستحق التثبيت اللهم بلغنا رمضان وأعنا على القيام والصيام فيه وتقبله منا ياأرحم الراحمين .. تحياتي لك بالشكر وخالص الاحتراااااااااااااااامن |
[flash=http://www.7ozn.com/files49/10_03_2012_a1a413313679328.swf]WIDTH=600 HEIGHT=280[/flash]
|
|
|
#26 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
رد: البيان بما جاء في شهر شعبان
بسم لله الرحمن الرحيم
اسال الله ان ينفع بك الاسلام والمسلمين مشكورة اختي في الله على اهتمامك بهذا الجانب الذي فيه فلاح للامة الاسلامية وفيه الخير والسعادة من تمسك به فاز ونجا باذن الله الله يبارك فيك ويوفقك لما يحب ويرضى |
|
|
|
#27 |
![]() ![]() ![]() ![]() |
رد: البيان بما جاء في شهر شعبان
حفظكم الله وبارك فيكم وجزاك خيرا وشكرا على هذا التحذير والتنبيه الذي جاء في وقته وشهري رجب وشعبان تكثر فيهما البدع والخزعبلات فما أحوجنا للتفقه في ديننا ومعرفة السنة من البدعة والصواب من الخطأ وجزا الله خيرا علمائنا الأفاضل على ما قاموا به من البيان والتحذير من البدع وعلى رأسهم سماحة الشيخ الإمام العلامة عبدالعزيز بن باز فجزاه الله عنا وعن المسلمين خيرا وغفر لنا وله ونسأل الله أن يوفقنا لاتباع السنة وإلى تجنب البدعة وأهلها وبالله التوفيق ،،،
|
يامن عدى ,, ثم اعتدى ثم اقترف .. ثم ارعوى ثم انتهى ثم اعترف ,, أبشر بقول الله في تنزيله .. إن ينتهو يُغفر لهم ماقد سلف ,,
|
|
|
#28 |
![]() ![]() ![]() ![]() |
رد: البيان بما جاء في شهر شعبان
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: الصيام في شهر شعبان سنة والإكثار منه سنة حتى قالت عائشة رضي الله عنها: "ما رأيته أكثر صياما منه في شعبان" فينبغي الإكثار من الصيام في شهر شعبان لهذا الحديث.
(فتاوى في الزكاة والصيام / ص413).
|
|
|
|
#29 |
|
((العصماء)) ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
رد: البيان بما جاء في شهر شعبان
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين يرفع للمناسبة |
|
|
|
#30 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
رد: البيان بما جاء في شهر شعبان
الافضل يثبت الموضوع
وخاصة في رجب وشعبان حفظك الله ورعاك اختي في الله بنت الاصول |
|
|
| مواقع النشر (المفضلة) |
| الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|