| قضيــة و وجهــة نظــر (هنا نناقش جميع القضايا وفق قناعتنا الشخصية واختلاف الراي لا يفسد للود قضية ) |
|
|
المواضيع المتشابهه
|
||||
| الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
| احلامي الجميله | اتعبني غلاك | حــروف لا يكللها الجفــاف | 3 | 19-08-2010 10:05 PM |
| اب اليمنيه الجميله | algokar707 | مـعــاً حــول الـعـالــم | 18 | 13-01-2010 10:51 PM |
| مجموعه من النكت الجميله | يونس المشوشي | بسمات وقفشات ضاحكة | 0 | 31-08-2008 11:45 AM |
| لغتنا العربيه الجميله | moon almoon | محطـات بــلا حــدود | 1 | 13-04-2006 12:12 AM |
|
| المشاهدات | 9838 | التعليقات | 11 |
|
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
|
#1 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
الحليله والهاجس
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخواني في سماء يافع ارجو المشاركه والبحث معنا لنجد الحل لهذه الاسئله هنا دعونا نطرح امامكم قضية طال الجدال فيها حول حقيقة الوجود او عدمه . انها (الحليله)كلمة تطلق في البوادي والارياف .مرتبطه بالشاعر. فاذا كان الشاعر حاضر الجواب يقول الشعر بسرعة البديهه دون صعوبة ..فانه يقال بانه شاعر يمتلك حليله. ولكن ماهي الحليله :- يقال بان الحليله هي قرينه من الجن(جنيه) امتلكها هذا الشاعر فاصبحت توحي اليه الشعر وهذا راي تؤمن به اغلبية العامة في الارياف والبوادي . لكن ماصحة هذا القول وهل هناك دليل على وجود هذه الحليله ام انها من نسج الخيال . نطرح هذا الموضوع للنقاش معكم . للوصول الى نتيجه .علما بان هناك من يقول بان كلمة حليله هي تصغير للكلمة حاله والحاله هنا يعرفونها بانها حاله شعوريه . اي انها عندما تنتاب المرء حاله شعوريه في مكان ما وزمن ما يقول الشعر . فارتبطة كلمة الحليله مع الشاعر وايضاً الهاجس يقال انه جني كبير في السن (شيبه ) كما قال لي احد الشعراء الحظارم فما ادري ما هوا الصحيح اطرح هذا ونحن في انتظار مداخلاتكم |
![]() شكرا يا ريم الفلا [flash=http://www.b30b.com/up//uploads/files/b30b-66563d7a30.swf]width=550 height=218[/flash]
|
|
|
#2 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
رد: الحليله والهاجس
موضوع جميل وتساءل صريح ..
اتذكر قبل اربعة اعوام اني اشتكيت لبن عم لي قلة نومي وكثرة سهري وان نومي غير مريح فأنام مستيقظ ..فدلني على (ابو عبد المللك عبد الله بن عراش ) فلما قصدته ابتسم ثم قال هل تكتب قصيدة فقلت متعجب نعم ..فقال اي بني اني ماتركت الشعر الا من هذا الامر .واضاف وانت كذلك لن تنعم بالنوم الا حين اكتمال قصيدتك فأن اكمتلها فسمعنيها فلابد انها ستكون رائعه لأنك تملك هاجس .. الحليله والهاجس . الحليله مؤنثه والهاجس مذكر .. قد ذكر الشعراء بعضهم في قصائدهم الحليله والهاجس. وحسب اعتقادي ان الحليله اقوى من الهاجس ولا اعلم ماهي حقيقة هذه الاعتقادات .فقد سمعت انها تأخذ الشاعر بغير وعيه .واضن هذا ماحصل معى يحيى عمر حين وجد ابنته وقالت له . سبعه بني عمي وسبعه لي اخوتي ..وسبعون في سبعون في ساحو القتال الا ان قال سخف عقلك وشلك (ياجذم) اني الاصل من يافع وابي طاهش من الطهوش .. وحقيقة هنالك قصائد لاتعلم من اين جاء اصحابها بها ..كما كانت قصائد بن عبيد الحداد . واخر قصيده سمعتها لشاعر يامي ..اسمها الزئبق والنجمه السداسيه . فقد تكلم بالعبريه وخاطب الجان وتحدث بلغتهم ..والعجيب ان رفاقه اخبروني انه لايعرف اللغه العبريه .. يضل السؤال ماهي الحليله وماهو الهاجس؟ وسنسئل فطاحلة الشعر وخاصه الشعبي .. شكرا على الموضوع واستئذنك بنقله للمكان المفضل(الشعر الشعبي) |
![]() : : البعض ليسوا هُم !! والبعض نحن !!
|
|
|
#3 |
![]() |
رد: الحليله والهاجس
لي عوووووودة إن شاء الله اخي الغالي ..!!
|
![]() : |يا نارها طفي وكفي واخمدي يكفي كفا كفي وكفي ووقفي وياسيوف الح/قد بالله أغمدي لا تفتني بين البشر في ماخفي : / |
|
|
|
#4 | |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
رد: الحليله والهاجس
وجزاك الله خير على النقل وقد سمعت احد اقاربي يقول انه قراء في احد الكتب ان رجل شاعر ذهب الى جبل فسمع صوت امرائه تشعر فرد عليها شعرا فقال من دون ان يرى شي قالت ان حليله الشاعر فلان وقد مات سبحان الله والله اعلم نريد مشاركة الشعراء الدكدكي وخالد الحاصل2 والصقر اليافعي والضباعي |
|
|
|
|
#5 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
رد: الحليله والهاجس
منور الموضوع ومنتظرينك بفارق الصبر |
|
|
|
#6 |
![]() ![]() ![]() ![]() |
رد: الحليله والهاجس
من المتابعين لما يدوور هنا
قضيه رااائعه تستحق المتابعه للمعرفه عجبني الموضووع سيدي ابن الوردي ولا زلت ضائعه بين الحليله والهااجس انتظر من هنا رووعة مشاركتكم تقبل مروري لك جزيل شكري ^_^ |
*
[flash=http://upload.7ozn.com/files19/13159214504.swf]width=550 height=230[/flash]
|
|
|
#7 |
![]() |
رد: الحليله والهاجس
اخي الغالي واستاذي ابن الوردي : موضوع تم مناقشتــه كثير في اكثر منتدى : سوف أنقل لك هذالكلام من عدة محاور تم أنتقى حتى لا أكون على علم وبينة وحاولت أدخل أكثر من منتدى ووجدت تناقض إلا ان الأكثرية كانت في هذا الصدد..!! لا فرق بينهما فكلهما شيطان الشعـــر ..!! ولهاجــس والحليلــة : تنطق على من يقول أو يكتب الشعـــر .. وهاجس معناها : من يقول كلام مميز أي الشعــر ... ولا يقدرعليه على قوله غيره وهناك كثير من الشعار يقولون الشعــر : والشعــــر : من يقوله بالحليلة أو الهاجس : والبعض يحفظ كثير من المقصائد ومع الأستمرار و يقدر ينظم الشعـــر ولكـــن ليس بنفس الطريقة التي يمتلكها الشخص اللي ذكرتهم أعلاه ...... وأما الحليلة : هي لما يمتلك غانية الجمال وهي حليلته وخاصة به ولا يمتلكها غيره وبواسطتها ستنطقه تلك الحليلة كلاما جميلا لا يستطيع غيره أن يأتي بمثله ..!! والحليلة والهاجس : يقول الشاعر هاجسي أو حليلتي اي من يقول الشعـــر.. فالشاعر هو من تأتيه النفحات والنسايم واحيانا منظر عابر أو حدث معين 00 وتهزة كهزة كهربيه تلك النفحة أو النسمة أو المنظر أو الحدث ويبدأ بتجميع كلمات على شكل قصيدة ويستطيع المتمكن من أخراج أكثر من بيت خلال فترة زمنية بسيطـــة ونخص من اللي يحضر قلبه وعقله بحيث ما يكون متشتت التفكير..! ونعرف ناس تعلموا الشعـــر واستمروا عليه حتى صاروا شعراء ..!! ولا ننكر أن الكثير تجيهم نوع من الألهام والهمهم خاصة أثناء النوووم هنا يحضر الهاجس ومعه الشيطان ثالثهم ههههههههه وأما بالنسبـــة للجنيـــة لم أسمع بها ولم يسجلها أي تاريخ وبعد قد يكون في ناس يشعرون وهم مسكونيين أو من هذا القبيل ... فلا نحكم على شيء ننظر للي حولينا من أخواننا الشعار اللي يقولون الشعـــــر فهم من يفيدنا أكثــــر ..!! ****** قال طيار في ذا الليـل بيًـت سالـي .............................. ..صوت عالدان والهاجس يجاري الحليلة ***** الهاجس والحليلــة : ههما عبارة عن أحساس وأحاسيس تخالج النفس بالإلهام في بعض الاحيااان ... هذا والله اعلم ..!! وانا مؤمن بوجود حليلة وهاجس فقط ..!! |
|
|
|
#8 | |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
رد: الحليله والهاجس
حياش الله وبارك الله فيش شكرا لمرورك على موضوعي وهذا شرف لي ووسام على صدري |
|
|
|
|
#9 | |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
رد: الحليله والهاجس
كلامك على راسي ايها الوعد القاطع ولكن سبحان الله والله بعضهم كانه يسكب الشعر سكب بس مو بكل ساعه لا ساعات وساعات كذا وكذا فهذه هي مصدر الشك وبعضهم تستغرب لما تجلس معاه يعني في كلامه وحواره تجد صعوبه في ترتيب الجمل والحوار وفي الشعر بحر هذا الي خلاني اسأل وابحث واقول من اين لك هـــــــــــــــــــــــــــــ ذا |
|
|
|
| مواقع النشر (المفضلة) |
| الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
| أدوات الموضوع | |
| انواع عرض الموضوع | |
|
|