التلميذ والمعلم.....

عالم الاسرة والطفل


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هدية الى التلميذ الصغير عبدالله العامري السعدي الرأي & الرأي الأخر 5 24-07-2011 12:17 AM
مكر المعلم وذكاء التلميذ ابو ماهر السعدي محطـات بــلا حــدود 0 07-09-2009 02:41 PM
الله يخارج المعلم من التلميذ عادل العيسائي محطـات بــلا حــدود 8 26-03-2009 02:08 AM

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
المشاركة السابقة   المشاركة التالية
قديم 05-01-2011   #1


الصورة الرمزية عنتريهر
عنتريهر غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 11745
 تاريخ التسجيل :  17-10-10
 العمر : 40
 أخر زيارة : 13-03-2018 (10:29 AM)
 المشاركات : 6,619 [ + ]
 التقييم :  1554
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Brown
افتراضي التلميذ والمعلم.....



التلميذ والمعلم

--------------------------------------------------------------------------------

مسائل التعليم قضايا ملحة ترخي بثقلها على المجتمع بأسره .ومن أهم هذه المسائل مسألة التلميذ والمعلم ؛وتحديد دور كل منهما ،وتوضيح نشاطه ،وترسيخ المطلوب منه .
فبعد الخروج من التعليم الى التعلم ،والتأكيد على حقوق التلميذ وأهمية مبادراته ،والتشديد على فهمه وإدراكه وحسن ابتكاره ،نلاحظ أن الصف بات يشهد أنواعا ً من العلاقات ،بعضها محبب ومطلوب ،وبعضها تحف به الإشكالات .
فمن تكوّن مجموعات قوة ،الى بروز تنافس شديد قد يؤدي الى نتائج غير متوقعة وغير حميدة ،الى نشوء نماذج من التلاميذ تحمل ألقابا ً وتدعي صلاحيات لم يألفها التعليم من قبل .
هذا الواقع المدرسي الجديد يثير بعض الأسئلة :
- هل أدت حقوق التلميذ الى تقدم التعليم ؟
- هل حرية التلميذ عامل مساعد أم معيق ؟
- ما أسباب التسرب المدرسي ؟
- ما أسباب تدني معدلات التلاميذ عامة إلا قلة قليلة ؟
- ما أسباب افتقار الساحة الفكرية ،اليوم ، الى أعلام ( فلاسفة ،مفكرون ،أدباء ، شعراء ) يوازون أعلام العصور السابقة ؟
- هل الاختلاط (صبيان / فتيات ) مفيد أم غير حميد ؟
- هل العقاب مفيد ؟
- ما أنواع العقاب التي تحسن وضع التلميذ الراسب ؟
- هل المعلم وجه من أوجه السلطة أو هو عضو مشارك في الصف ؟
- هل نظريات التعليم عن عمل الفرد والفريق والنشاط اللاصفي أكثر جدوى من نظريات التعليم المدرسي الكلاسيكي؟
- هل مواد التعليم غير قابلة للنقاش ؟وأيها أكثر أهمية وأشد فعالية في تحقيق الغاية المرجوة من التعليم ؟
- هل الواجبات المدرسية تجرى في البيت أم في المدرسة ؟
وهل حجمها يزداد أهمية كلما كثرت وصعبت ؟
- التلميذ، اليوم ،يطالب بحقوقه كإنسان وكطفل وكمتعلم أكثر مما يبذل من جهد في سبيل التعلم .فهل هذا الواقع طبيعي وإيجابي ؟
- ما الذي يثير حماس التلميذ للعلم ويدفعه للاجتهاد ؟
أسئلة كثيرة ملحة ،وتفترض المبادرة الى دراسة واقع التلميذ ،ووضع إجابات شافية وحلول ناجحة لحسن سير المدرسة والمجتمع والحضارة

منقول
د.طلال حرب
كاتب و مؤلف و ناقد صحفي:لبنان


 
 توقيع : عنتريهر


:
:
البعض ليسوا هُم !!
والبعض نحن !!


رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


All times are GMT +3. The time now is 07:34 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010

جميع الحقوق محفوظه لمنتديات سماء يافع

a.d - i.s.s.w

mamnoa 4.0 by DAHOM