| محطـات بــلا حــدود ( للمواضيع المنوعة العامة التي ليس لها قسم آخر ) |
|
|
المواضيع المتشابهه
|
||||
| الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
| شئ فوق الخيال | مشكلتي يافعية | مـعــاً حــول الـعـالــم | 4 | 29-10-2011 08:39 AM |
| الحياء..خلق الإسلام | السعدي الذوادي | نفحــات إيمانيــة عامــة | 8 | 15-10-2011 09:01 PM |
| باب : الحياء وفضله | بنت الأصول | المكتبــة الإسلاميــة العامه | 10 | 16-09-2011 07:32 AM |
|
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
|
#1 |
![]() ![]() ![]() ![]() |
الحياء
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين خلق الحياء خمس من علا مات الشقاء :القسوه،وجمود القلب ،والرغبه في الدنيا، وطول الامل ،الايمان عريان والباسه التقوى،وزينته الحياء، وماله العفه وقد ذكر الحياء عند عمر بن عبد العزيز فقالو:الحياء من الدين فقال عمر بن عبد العزيز :بل هو الدين كله فما الحياء؟وما أنواعه؟ وما مكانته في الاسلام؟ تعريف الحياء الحياء لغه :هو مصدر قولهم حي وهو مأخوذ من مادة (ح ى ى) التي تدل على الاستحياء الذي هو ضد الوقاحه يقال:حييت منه أحيا اذا أستحيت وقدروى عن النبي صلى الله عليه وسلم (الحياء شعبه من شعب الايمان) قال بعضهم كيف جعل الحياء وهو غريزه شعبه من الايمان وهو اكتساب؟ الجواب في ذالك أن المستحي ينقطع بالحياء عن المعا صي فصار كالايمان الذي يقطع عنهما ويحول بين المؤمن وبينهما وقال ابن اثير انما جعله بعض الايمان لان الايمان ينقسم الى: ائتماربما أمربه وانتهاء عما نهى الله عنه فأذاحصل الانتهاء كان بعض الايمان فالحياء خلق يبعث على فعل الحسن وترك القبيح من الاقوال والاعمال والاخلاق حيث يمتنع صاحبه من التقصير في حق ذي الحق وقدقسم العلما الحياء الى قسمين غريزي ومكتسب الحياء المكتسب هو الذي جعلهالشارع من الايمان وهو المكلف به دون الغريزي وقد ينطبع الشخص بالمكتسب ي الذروه العليا الحياء انواع 1-نفساني:هو المخلوق في النفسوس كلها 2- ايماني:وهو ان يمتنع المسلم من فعل المحرم خوفا من الله تعالى وقد قسم ابن القيم رحمه الله الحياء فقال قسم الحياء الى عشره أوجه: حياء جنايه وحياء تقصير وحياء اجلال وحياء كرم وحياء حشمه وحياء شرف وعزه وحياء المستحي من نفسه 1-فاما حياء الجنايه:فمنه حياء سيدنا آدم عليه السلام اما فر هاربا من الجنه 2-حياء التقصير كحياء الملائكه الذين يسجدون الليل والنهار لا يفترون فاذا كان يوم القيامه قالوا:سبحانك نا عبدناك حق عبادتك 3-حياء الاجلال وهو حياء المعرفه وعلى حسب معرفه العبد بربه يكون حياؤه منه 4-حياء الكرم :كحياء النبي صلى الله عليه وسلم من قوم الذين دعاهم الى وليمه زينب ووطولوا عنده فقام واستحى ان يقول لهم انصرفوا 5- حياء الخشمه :كحياء علي ابن ابي طالب رضي الله عنه أن يسأل النبي صلى الله عليه وسلم.........لمكانت ابنته عنده 6-حياءالاستحقار وأستصغار النفس كحياء العبد من ربه عزوجل حين يسأل جوارحه احتقار لشأن نفسه واستصغارالها 7- حياء المحبه فهو حياء المحب من حبوبه حتى انه اذا خطر على قلبه في غيبته هاج الحياء من قلبه وأحس في وجهه ولا يدري ما اسبب 8-وأماحياء العبوديه:فهو متدرج من حبه وخوف ومشاهد عدم صلاح عبوديته لمعبوده وان قدرة اعلى واجل منها فعبو دينه له توجب استحياء منه لا محاله 9- واما حياء المرء من نفسه :فهو حياءالنفوس الشريفه العزيزه الرفيعه عدم رضاها لنفسها بنقص وقنا عها بالدون 10-وحياء الشريف والعزه :فحياء النفس العضيمه الكبيره اذا صدر منها ماهو دون قدرها من بذل اوعطاء او احسان فانه مع بذله حياء شرف وعزهالرسول صلى الله عليه وسلم حث الامه على الحياء ان رسول الله صلى الله عليه وسلم يوصي أمته بهذا الخلق الكريم نساء شباب وشيوخ فيقول :أستحوا من الله حق الحياء قال عبد الله ابن مسعود وهو راوي الحديث -يارسول الله ،إنانستحي والحمد لله قال رسول صلى الله عليه وسلم (ليس ذاك ولكن الاستحياء من الله ان تحفظ الرأس وما وعى والبطن وما حوى ولتذكر الموت والبلى ومن ارلد الاخره ترك زينة الدنيا ومن فعل ذاك فقد أستحياء من الله حق الحياء) وقد جاء ه رجل يقول له :أ اوصني ،فقال له موصيا(أوصيك ان تستحي منالله عزوجل كما تستحي رجلا من صالي قومك)روه احمد وهذاالخلق الكريم من اخلاق المرسلين فقدورد في الحديث عن ابو ايوب الانصاري ( ار بع من سنن المرسلين الالحياء والتعطر والسواك والزواج) وقد جعل الحياء شعبه من الايمان فقال:الايمان بضع وستون شعبه والحياء شعبه من شعب الايمان وعن انس بن مالك رضي الله عنه -قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ما كان الفحش في شيئ الاشانه وما كان الحياء في شيئ قط الا زانه) روه الترميذي السلف الحالح يحثون على الحياء سلفنا الصالح يحثون على الحياء قد حثوامه الاسلام على الحياء يقول ابو بكر الصديق رضي الله عنه وهو يخطب بالناس يوما (معشر المسلمين أستحو امن الله فوالذينفسي بيده اني لاظل حين اذهب الغائط الفضاء متقنعا بثوبي استحياء من ربي ) مكا رم الدنيا لابن ابي الدنيا قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه (من قل حياؤه قل ورعه ومن قل ورعه مات قلبه) وقال ابن مسعود رضي الله عنه (من لايستحي من الله لا يستحي من الناس) وقال الحسن البصري رحمه الله (الحياء والتكرم خصلتان من خصال الخير لم يكون في عبد الارفعه الله بهما قيل في الحياء اذا لم تخشى عاقبة اليالي ولم تستحي فأصنع ما تشاء فلا والله ما في العيش خير اذا ذهب الحياء يعيش المرء ما بقي استحيا بخير ويبقى العود ما بقي اللحاء الحياء اصل لكل خير يقول ابن الجوزي رحمه الله وخلق الحياءمن افضل الاخلاق واجلها واعضمها قدرا واكثرها نفعا بل هو خاصهالانسانيه الا اللحم وادم وصورتهمما الظاهره, كما انه ليس معه من الخير شيئ لولا هذا الخلق لم يقر الضيف ولم يوف بالوعد ولم تؤ دي الامانه ولم تقض لاحد حاجه ولاتحر الرجل الجميل فآثره ولقبيح فتجنبه ولا ستر عوره ولا امتنع من فاحشه وكثير من الناس ولولا الحياء الذي فيه لم يؤد شيئا من الامور الفترضه عليه ولم يرع لمخلوق حقا ولم يصل رحما ولا بر له والدا فان الباعث على هذا الافعال اما ديني:وهورجاء عاقبتها الحميده وامادنيوي علوى:وهوفاعله من الخلق فقد تبين انه لولا االحياء اما من الالخالق او من الخلائق لم يفعلها صاحبها ثم قال رحمه الله ان الانسان زاجرين وامرين امر وزجر من جهه الحيا..فان اطاعه امتنع من فعل كل ما يشتهي وله امر وزجر من جهه الهوى الطبيعه فمن لم يطع امر الحياء وزجره اطاع امر الهوى والشهوات ولابد المعاصي تذهب الحياء قال ابن القيم رحمه الله من عقوبات المعاصي ذهاب الحياء هو مادةه القلب واصل كل خير وذهاب الخير اجمعه المقصود ان الذنوب تضعف الحياء من العبد حتى ربما انسلخ منه بالكليه حتى انه ربمالايتاثر بعلم الناس بسوء حاله ولا باطلهم عليه بل كثير منهم يخبر عن حاله وقبح ما يفعل والحامل له على ذلك انسلاخه من الحياء واذا وصل العبد الى هذه الحاله لم يبق في صلاحه مطمع واذا رأى ابليس طلعه وجهه حيا وقال :فديت من لا يفلح ومن لا حياء فيه ميت في الدنيا شقي في الا خره وبين الذنوب وقلة الحياء وعدم الغيره تلاز م من الطرفين وكل منهما يستدعي الاخر ويطلبه حثيثا ومن استحيا من الله عند معصيه استحيا الله من عقوبته يوم يلقاه ومن لم يستحي من معصيته لم يستحي الله من عقوبته منقولالورده النادره |
|
| مواقع النشر (المفضلة) |
| الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|