| بسمات وقفشات ضاحكة هنا يجتمع الأحبة للترفيه عن أنفسهم |
|
|
المواضيع المتشابهه
|
||||
| الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
| بيتزآ البسكويت / كشري خليجي بالخضار والدجاج | بني هاشم | مطبخ المنتدى | 9 | 16-05-2011 01:34 AM |
|
| المشاهدات | 1555 | التعليقات | 2 |
|
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
|
#1 |
![]() ![]() ![]() |
الضيف والأعرابي والدجاج
[frame="7 70"] بسم الله الرحمن الرحيم
قال رجل من أهل البصرة: قدم عليّ أعرابيٌّ من البادية فأنزلته. وكان عندي دجاج كثير، ولي امرأة وابنان وابنتان منها. فقلت لامرأتي: «بادري واشوي لنا دجاجة، وقدميها إلينا لنتغدى بها». فلما حضر الغذاء جلسنا جميعاً، ودفعنا الدجاجة الى الأعرابي وقلنا له: «اقسمها بيننا». فقال: لا أُحسن القسمة، فإن رضيتم بقسمتي قسمتها بينكم. قلنا: فإنا نرضى. فأخذ رأس الدجاجة وناولينه وقال: الرأس للرأس. وقطع الجناحين وقال: الجناحان للابنين. ثم قطع الساقين. وقال: الساقان للابنتين. ثم قطع منبت الذنب وقال: العجز للعجوز. واحتفظ بالزور وقال: الزور للزائر. فأخذ الدجاجة بأسرها وسخر منا. فلما كان الغد قلت لامرأتي: «اشوي لنا خمس دجاجات». فلما حضر الغداء قلت: أقسم بيننا يا أعرابي. قال: إني أظن أنكم وجدتم في أنفسم. قلنا: لا، لم نجد في أنفسنا، فاقسم. قال: أقسم شفعاً أم وتراً؟ قلنا: اقسم وتراً. قال: أنت وامرأتك ودجاجة ثلاث، ورمى الينا بدجاجة. وابناك ودجاجة ثلاثة، ورمى إليهما بدجاجة. وابنتاك ودجاجة ثلاثة، ورمى اليهما بدجاجة، ثم قال: وأنا ودجاجتان ثلاثة، وأخذ دجاجتين وسخر منا. فرآنا ونحن ننظر الى دجاجتيه، فقال: ما تنظرون؟ لعلكم كرهتم قسمة الوتر! فالوتر لا يجيء إلا هكذا، فهل لكم في قسمة الشفع؟ قلنا: نعم. فضم الدجاج اليه، ثم قال: انت وابناك ودجاجة أربعة، ورمى إلينا بدجاجة، ثم تابع: والعجوز وابنتاها ودجاجة أربعة، ورمى إليهن بدجاجة، ثم قال: وأنا وثلاث دجاجات أربعة، وضم إليه الثلاث، ورفع يديه الى السماء وقال: «اللهم لك الحمد. أنت علمتنا وفهمتنا».[/frame] |
[align=center]
[/align]
|
|
|
#2 | |
|
|
رد: الضيف والأعرابي والدجاج
[grade="00008B FF6347 008000 4B0082 FF1493"]طالب اليافعي المبدع[/grade]]
|
|
|
|
| مواقع النشر (المفضلة) |
| الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|