![]() |
كباش بن سليم
*من الأدب اليافعي*
*قصة قصيرة جداً بعنوان " كباش بن سليم"* . روى الكاتب اليافعي "جابر مزيحم " قصة رجل يدعى "بن سليم" كان في رحلة بحريّة على متن سفينة. وكان على نفس السفينة تاجر الاغنام "معاضة" ومعه قطيع من الكباش المنقولة بغرض بيعها. كان "معاضة" تاجرًا جشعًا لا يعرف معنى الرحمة، ووصفه الأديب الكبير الشاعر (الخالدي) بأنه يمثل أسوأ ما في هذا العصر وهو غياب الإنسانية. حدث أن وقع شجار على سطح المركب بين "بن سليم" والتاجر "معاضة" صمم على إثره "بن سليم" أن ينتقم من التاجر الجشع، فقرّر شراء الكبش الأكبر من التاجر بسعرٍ عالٍ وسط سعادة"معاضة" بالصفقة الرابحة. وفي مشهد غريب يمسك "بن سليم" بزعيم الكباش من رأسه ويجره بقوة إلى طرف السفينه ثم يلقي به إلى البحر، فما كان من أحد الكباش إلاّ أنْ تبع خطى الكبش القائد الغريق ليلقى مصيره، ليلحقه الثاني فالثالث فالرابع وسط ذهول التاجر وصدمته ، ثم اصطفت الكباش الباقية في "طابور مهيب" لتمارس دورها في القفز في كل الإتجاهات . جن جنون تاجر الكباش "معاضه" وهو يحاول منع القطيع من القفز بالماء، لكنّ محاولاته كلها باءت بالفشل ، فقد كان "إيمان" الكباش بما يفعلونه على قدر من الرسوخ أكبر من أن يُقاوم. وبدافع قوي من الجشع اندفع "معاضة" للإمساك بآخر الكباش الأحياء آملاً في إنقاذه من مصيره المحتوم، إلّا أن الكبش كان مصراً على الانسياق وراء الكباش، فكان أنْ سقط كلاهما في الماء ليموتا معًا غرقًا. ومن هذه القصة صار تعبير "كباش بن سليم" مصطلحًا شائعًا في اللهجة اليافعية ويعني انسياق الجماعة بلا وعي أو حكمة أو إرادة وراء آراء أو أفعال الآخرين. . |
رد: كباش بن سليم
شكراً على هذه القصة الجميله اول مره اقرأها قصه عجيبه
الله يعطيك العافيه وجعلك على القوه ومستنين جديدك نبش لنا |
رد: كباش بن سليم
هههههههه
والله روعة |
رد: كباش بن سليم
حفظكم الله ورعاكم
دائما اقراء هذا المثل ولا اعرف مناسبته فبحثت عنه في جوجل وطلعت لي هذه القصة فحبيت انقلها لكم لكي تستفيدوا وتتاكدوا هل هي صحيحة ولا كيف ههههههههههه |
رد: كباش بن سليم
كلام كبير ههههههه
هل صحيح ان القصه حصلت فعلاً؟ |
رد: كباش بن سليم
محتاجين لبن سليم
بصراحة عبقري عرف من أين يهزم معاضة |
رد: كباش بن سليم
يسلم عليهم باليمن والبركات
|
رد: كباش بن سليم
نعم بن سليم خطنطييييير
|
رد: كباش بن سليم
قصته هذه مثل وحكمة وعبرة وتاريخ
لقد اختزل لنا مايحدث في هذا الزمان |
رد: كباش بن سليم
اي نعم احسنت
ابا خالد ويرفع فيها من التراث الكثير والكثير |
| All times are GMT +3. The time now is 08:38 PM. |
Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By
Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
جميع الحقوق محفوظه لمنتديات سماء يافع
mamnoa 4.0 by DAHOM