منتديات سماء يافع

منتديات سماء يافع (http://http://yaf4.com/vb/index.php)
-   الـقـسـم الإقـتـصـادي (http://http://yaf4.com/vb/forumdisplay.php?f=213)
-   -   الخصومات التجارية (http://http://yaf4.com/vb/showthread.php?t=67207)

صقر الراحب 21-07-2020 02:41 PM

الخصومات التجارية
 
#الخصومات.
🔸الخصم التجاري
🔸الخصم الكمي
🔸الخصم النقدي
🔸شروط تسليم البضاعة
🖊🖊📚
أولا: الخصم التجاري

📌مفهوم الخصم التجاري:

وهو الخصم الذي يمنحها البائع للمشتري لكي يكون عميل دائم عنده (لكي يكتسبه زبون)
وهذا الخصم لا يسجل بدفاتر اليومية و إنما يسجل بالصافي (بعد استبعاد مبلغ الخصم)

💢مثال رقمي 1:
تم شراء بضاعة بمبلغ وقدره 100 الف ريال بشيك وبخصم تجاري بنسبة 5% .
الحـــ📝ــــل 👇

🔹هنا لابد من احتساب الخصم اولا كالتالي:
100000 × 5%=5000

🔹المبلغ الصافي الذي يسجل بدفتر اليومية هو
95000 =5000 - 100000

🚩سيكون القيدفي دفاتر المشتري كالتالي :

95000 من حـ/ المشتريات
95000 إلى حـ/ البنك……

🚩سيكون القيدفي دفاتر البائع كالتالي :

95000 من حـ/ البنك…….
95000 إلى حـ/ المبيعات

📝 ملاحظة :
تم تسجيل القيد بالصافي بعد استبعاد الخصم الممنوح من قبل البائع للمشتري

……………………………
………………………………

ثانياً :الخصم الكمي

📌مفهوم الخصم الكمي

وهو الخصم الذي يمنحها البائع للمشتري و ذلك لشراء كمية محددة يحددها البائع
وهذا الخصم لا يسجل بدفاتر اليومية و إنما يسجل بالصافي (بعد استبعاد مبلغ الخصم)

💢مثال رقمي 2:
تم شراء 50 كيس من الدقيق سعر الكيس الواحد بملغ وقدره 5000ريال نقدا علما ان هناك خصم كمي بنسبة 4% إذا تم شراء اكثر من 45 كيس
الحـــ📝ــــل 👇

🔹هنا لابد من احتساب تكلفة الـ 50 الكيس كالتالي:
50 × 250000 =5000

🔹و بسبب استفادة المشتري من العرض لأنه قام بالشراء اكثر من 45 كيس سيكون مبلغ الخصم المستفاد هو كالتالي:
250000 × 4%=10000

🔹المبلغ الصافي الذي يسجل بدفتر اليومية هو
240000 =10000 - 250000

🚩سيكون القيد في دفاتر المشتري كالتالي :

240000 من حـ/ المشتريات
240000 إلى حـ/ الصندوق

🚩سيكون القيد في دفاتر البائع كالتالي :

240000 من حـ/ الصندوق
240000 إلى حـ/ المبيعات

📝 ملاحظة
تم تسجيل القيد بالصافي بعد استبعاد الخصم الممنوح من قبل البائع للمشتري

………………………………
………………………………

ثالثاً :الخصم النقدي

📌مفهوم الخصم النقدي

وهو الخصم الذي يمنحها البائع للمشتري للأستعجال للدفع (اي سداد المشتريات الأجلة)حيث يمنح هذا الخصم في حالة البيع او الشراء بالأجل فقط .
🚩ويعتبر هذا الخصم من وجهة نظر المشتري ايرادا يسمى الخصم المكتسب حيث يسجل بدفتر اليومية كالتالي :
🔸في حالة الأستفادة من الخصم يسجل

×× من حـ/ المورد
إلى مذكورين
×× حـ/النقدية
×× حـ/الخصم المكتسب

🔸في حالة عدم الأستفادة من الخصم يسجل بالمبلغ كاملا

×× من حـ/المورد
×× إلى حـ/النقدية

🚩ويعتبر من وجهة نظر البائع مصروفا يسمى الخصم المسموح به حيث يسجل بدفاتر اليومية كالتالي :
🔸في حالة الأستفادة من الخصم يسجل

من مذكورين
×× حـ/النقدية
×× حـ/الخصم المسموح به
×× إلى حـ/العميل

🔸في حالة عدم الأستفادة من الخصم يسجل بالمبلغ كاملا

×× من حـ/النقدية
×× إلى حـ/العميل

🚩ويأتي الخصم النقدي كشرط مسبق من البائع للمشتري كالتالي :
مثلا
10/40/ل/60يوم
المقصود بهذا الشرط كالتالي :
🔹40/إذا سدد خلال الـ 40 يوم من تاريخ الشراء فأنه
🔹10/سوف يستفيد من الخصم الممنوح له بنسبة 10%
🔹ل/مالم
🔹60/سوف يسدد المبلغ كاملا بعد 60 يوم من تاريخ الشراء

💢مثال رقمي 3:
في تاريخ 2015/9/1م تم شراء بضاعة بملغ 100 الف ريال من المورد محلات الإخلاص وبشرط 5/30/ل/45يوم
المطلوب /
اثبات العملية السابقة على افتراض التالي
🔹الأفتراض الأول تم السداد نقدا في تاريخ 2015/9/25م
🔹الأفتراض الثاني تم السداد نقدا في تاريخ 2015/10/10م

الحـــ📝ــــل 👇
🚩ستكون القيود في دفاتر المشتري كالتالي :
في تاريخ الشراء 2015/9/1م

100000 من حـ/ المشتريات
100000 إلى حـ/ المورد محلات الأخلاص

في تاريخ السداد الأفتراض الأول 2015/9/25م

🤔 السؤال هل تم الأستفادة من الخصم ؟
لو نرجع للشرط كان 5/30/ل/45يوم
🙂 الأجابة نعم تم الأستفادة من الخصم لانه سدد خلال الـ 25 يوم من تاريخ الشراء وهي اقل من الـ 30 يوم الممنوحة في الشرط والخصم الممنوح هو
100000× 5% = 5000 ريال
وسيكون القيد كالتالي

100000 من حـ/المورد محلات الأخلاص
إلى مذكورين
95000 حـ/ النقدية
5000 حـ/ الخصم المكتسب

في تاريخ السداد الأفتراض الثاني 2015/10/10م
هنا لا يوجد استفادة لأنه قام بالسداد بعد 40 يوم من تاريخ الشراء والشرط اقل من 30 يوم
سيكون القيد بالملبغ كاملا

100000 من حـ/ المورد محلات الأخلاص
100000 إلى حـ/ النقدية

🚩و ستكون القيود في دفاتر البائع كالتالي :
في تاريخ البيع 2015/9/1م

100000 من حـ/ العميل
100000الىـ/المبيعات

في تاريخ التحصيل الأفتراض الأول 2015/9/25م

من مذكورين
95000 حـ/ النقدية
5000 حـ/ الخصم المسموح به
100000 إلى حـ/ العميل

في تاريخ التحصيل

- مع خالص تحياتي .

صقر الراحب 21-07-2020 03:39 PM

رد: الخصومات التجارية
 
المنشور هذا للمهتمين بالتجارة

تحرير 21-07-2020 05:20 PM

رد: الخصومات التجارية
 
قرأت الموضوع بس حسّيت مخي فتر بو خالد
ويش هذه الحسابات والتعقيدات الله يعين المهتمين
دراسة كافية ووافية سلمت أخي

الصقر اليافعي 21-07-2020 06:40 PM

رد: الخصومات التجارية
 
هههه. هذه. يختص بعا. التاجار يا بنتي. مو اي واخد
الي شقله التجاره بيعرف لها وسهله معه.
مشكور ابو خالد على التوضيح. يمكن يتعلمون
المواطنين. هههه

السعدي التامي 22-07-2020 07:36 PM

رد: الخصومات التجارية
 
شكرا ابو خالد على الطرح الراقي يستفيد منه التجار بارك الله فيك

صقر الراحب 25-07-2020 06:36 PM

رد: الخصومات التجارية
 
المحاسبة علم يابو ثامر
والمحاسبة مهنة مطلوبة

صقر الراحب 29-04-2022 01:50 PM

رد: الخصومات التجارية
 
موضوع رائع

احمد اليزيدي 29-04-2022 07:35 PM

رد: الخصومات التجارية
 
انته أجمل وأروع عم صقر ربي يحفظك
انا لا أجيد التجارة ولا السياسه ههههه


All times are GMT +3. The time now is 12:13 AM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010

جميع الحقوق محفوظه لمنتديات سماء يافع

a.d - i.s.s.w

mamnoa 4.0 by DAHOM