منتديات سماء يافع

منتديات سماء يافع (http://http://yaf4.com/vb/index.php)
-   ديــوآن الـقـصيــد (http://http://yaf4.com/vb/forumdisplay.php?f=164)
-   -   عزومه ادبيه لكل أعضاء سما يافع (http://http://yaf4.com/vb/showthread.php?t=66509)

سمبتيك 09-04-2020 12:23 PM

عزومه ادبيه لكل أعضاء سما يافع
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ارحب بكم....
ليس الفم من ياكل ويتذوق بل ان العين كذالك

فما بالكم حينما يكونان معاً؟
نعم انا هنا لاقدم لكم ولكن ليس طعام
وانما ادب من صنع المتنبي وما اداك ما المتنبي

اتمني منكم الاستمتاع ومحاولة فهم المعاني وما في السطور
فهي منتقاة معني ولغه وايضاحها الشكلي بالغ السهوله
للمتذوق.
اعتذر للاطاله
مقدم العرض محبكم /برجوازي
المحتوى / قصيدة المتنبي


واحَرَّ قَلباهُ مِمَّن قَلبُهُ شَبِمُ
وَمَن بِجِسمي وَحالي عِندَهُ سَقَمُ
مالي أُكَتِّمُ حُبّاً قَد بَرى جَسَدي
وَتَدَّعي حُبَّ سَيفِ الدَولَةِ الأُمَمُ
إِن كانَ يَجمَعُنا حُبٌّ لِغُرَّتِهِ
فَلَيتَ أَنّا بِقَدرِ الحُبِّ نَقتَسِمُ
قَد زُرتُهُ وَسُيوفُ الهِندِ مُغمَدَتٌ
وَقَد نَظَرتُ إِلَيهِ وَالسُيوفُ دَمُ
فَكانَ أَحسَنَ خَلقِ اللَهِ كُلِّهِمِ
وَكانَ أَحسَنَ مافي الأَحسَنِ الشِيَمُ
فَوتُ العَدُوِّ الَّذي يَمَّمتَهُ ظَفَرٌ
في طَيِّهِ أَسَفٌ في طَيِّهِ نِعَمُ
قَد نابَ عَنكَ شَديدُ الخَوفِ وَاِصطَنَعَت
لَكَ المَهابَةُ مالا تَصنَعُ البُهَمُ
أَلزَمتَ نَفسَكَ شَيئاً لَيسَ يَلزَمُها
أَن لا يُوارِيَهُم أَرضٌ وَلا عَلَمُ
أَكُلَّما رُمتَ جَيشاً فَاِنثَنى هَرَباً
تَصَرَّفَت بِكَ في آثارِهِ الهِمَمُ
عَلَيكَ هَزمُهُمُ في كُلِّ مُعتَرَكٍ
وَما عَلَيكَ بِهِم عارٌ إِذا اِنهَزَموا
أَما تَرى ظَفَراً حُلواً سِوى ظَفَرٍ
تَصافَحَت فيهِ بيضُ الهِندِ وَاللِمَمُ
يا أَعدَلَ الناسِ إِلّا في مُعامَلَتي
فيكَ الخِصامُ وَأَنتَ الخَصمُ وَالحَكَمُ
أُعيذُها نَظَراتٍ مِنكَ صادِقَةً
أَن تَحسَبَ الشَحمَ فيمَن شَحمُهُ وَرَمُ
وَما اِنتِفاعُ أَخي الدُنيا بِناظِرِهِ
إِذا اِستَوَت عِندَهُ الأَنوارُ وَالظُلَمُ
أَنا الَّذي نَظَرَ الأَعمى إِلى أَدَبي
وَأَسمَعَت كَلِماتي مَن بِهِ صَمَمُ
أَنامُ مِلءَ جُفوني عَن شَوارِدِها
وَيَسهَرُ الخَلقُ جَرّاها وَيَختَصِمُ
وَجاهِلٍ مَدَّهُ في جَهلِهِ ضَحِكي
حَتّى أَتَتهُ يَدٌ فَرّاسَةٌ وَفَمُ
إِذا نَظَرتَ نُيوبَ اللَيثِ بارِزَةً
فَلا تَظُنَّنَّ أَنَّ اللَيثَ مُبتَسِمُ
وَمُهجَةٍ مُهجَتي مِن هَمِّ صاحِبِها
أَدرَكتُها بِجَوادٍ ظَهرُهُ حَرَمُ
رِجلاهُ في الرَكضِ رِجلٌ وَاليَدانِ يَدٌ
وَفِعلُهُ ما تُريدُ الكَفُّ وَالقَدَمُ
وَمُرهَفٍ سِرتُ بَينَ الجَحفَلَينِ بِهِ
حَتّى ضَرَبتُ وَمَوجُ المَوتِ يَلتَطِمُ
فَالخَيلُ وَاللَيلُ وَالبَيداءُ تَعرِفُني
وَالسَيفُ وَالرُمحُ وَالقِرطاسُ وَالقَلَمُ
صَحِبتُ في الفَلَواتِ الوَحشَ مُنفَرِداً
حَتّى تَعَجَّبَ مِنّي القورُ وَالأَكَمُ
يا مَن يَعِزُّ عَلَينا أَن نُفارِقَهُم
وِجدانُنا كُلَّ شَيءٍ بَعدَكُم عَدَمُ
ما كانَ أَخلَقَنا مِنكُم بِتَكرُمَةٍ
لَو أَنَّ أَمرَكُمُ مِن أَمرِنا أَمَمُ
إِن كانَ سَرَّكُمُ ما قالَ حاسِدُنا
فَما لِجُرحٍ إِذا أَرضاكُمُ أَلَمُ
وَبَينَنا لَو رَعَيتُم ذاكَ مَعرِفَةٌ
إِنَّ المَعارِفَ في أَهلِ النُهى ذِمَمُ
كَم تَطلُبونَ لَنا عَيباً فَيُعجِزُكُم
وَيَكرَهُ اللَهُ ما تَأتونَ وَالكَرَمُ
ما أَبعَدَ العَيبَ وَالنُقصانَ عَن شَرَفي
أَنا الثُرَيّا وَذانِ الشَيبُ وَالهَرَمُ
لَيتَ الغَمامَ الَّذي عِندي صَواعِقُهُ
يُزيلُهُنَّ إِلى مَن عِندَهُ الدِيَمُ
أَرى النَوى تَقتَضيني كُلَّ مَرحَلَةٍ
لا تَستَقِلُّ بِها الوَخّادَةُ الرُسُمُ
لَئِن تَرَكنَ ضُمَيراً عَن مَيامِنِنا
لَيَحدُثَنَّ لِمَن وَدَّعتُهُم نَدَمُ
إِذا تَرَحَّلتَ عَن قَومٍ وَقَد قَدَروا
أَن لا تُفارِقَهُم فَالراحِلونَ هُمُ
شَرُّ البِلادِ مَكانٌ لا صَديقَ بِهِ
وَشَرُّ ما يَكسِبُ الإِنسانُ ما يَصِمُ
وَشَرُّ ما قَنَصَتهُ راحَتي قَنَصٌ
شُهبُ البُزاةِ سَواءٌ فيهِ وَالرَخَمُ
بِأَيِّ لَفظٍ تَقولُ الشِعرَ زِعنِفَةٌ
تَجوزُ عِندَكَ لا عُربٌ وَلا عَجَمُ
هَذا عِتابُكَ إِلّا أَنَّهُ مِقَةٌ
قَد ضُمِّنَ الدُرَّ إِلّا أَنَّهُ كَلِمُ

السعدي التامي 09-04-2020 01:17 PM

رد: عزومه ادبيه لكل أعضاء سما يافع
 
رووووووعة احسنت ابدعت فيما طرحت

خالد والذي معه 09-04-2020 08:32 PM

رد: عزومه ادبيه لكل أعضاء سما يافع
 
روووعه اختيار مميز بر جيز..

سمبتيك 09-04-2020 10:09 PM

رد: عزومه ادبيه لكل أعضاء سما يافع
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد والذي معه (المشاركة 1214994)
روووعه اختيار مميز بر جيز..

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السعدي التامي (المشاركة 1214809)
رووووووعة احسنت ابدعت فيما طرحت

اسعدني مروركم التامي وخالد

ناثر الامل 11-04-2020 03:39 AM

رد: عزومه ادبيه لكل أعضاء سما يافع
 
إبداع
فينك برجوازي فقير
وينك مختفى الليلة
ربي يحفظك

سمبتيك 11-04-2020 04:51 AM

رد: عزومه ادبيه لكل أعضاء سما يافع
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ناثر الامل (المشاركة 1215850)
إبداع
فينك برجوازي فقير
وينك مختفى الليلة
ربي يحفظك

الله يحفظك ويسعدك يارب
موجود

ناثر الامل 11-04-2020 04:54 AM

رد: عزومه ادبيه لكل أعضاء سما يافع
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة برجوازي فقير (المشاركة 1215869)
الله يحفظك ويسعدك يارب
موجود

منووور بحضورك المميز
ربي يبقيك على عز دوم

الصقر اليافعي 11-04-2020 09:23 AM

رد: عزومه ادبيه لكل أعضاء سما يافع
 
اختيار موفق يا بروجازي شي جميل ولها معانيها

سمبتيك 11-04-2020 11:54 AM

رد: عزومه ادبيه لكل أعضاء سما يافع
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الصقر اليافعي (المشاركة 1215900)
اختيار موفق يا بروجازي شي جميل ولها معانيها


الله يوفقنا جميع دائماً وأبداً

ابن مقعط 06-12-2022 01:16 PM

رد: عزومه ادبيه لكل أعضاء سما يافع
 
جميلة جدا كل الشكر والتقدير للناقل


All times are GMT +3. The time now is 05:52 AM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010

جميع الحقوق محفوظه لمنتديات سماء يافع

a.d - i.s.s.w

mamnoa 4.0 by DAHOM