منتديات سماء يافع

منتديات سماء يافع (http://http://yaf4.com/vb/index.php)
-   ديــوآن الـقـصيــد (http://http://yaf4.com/vb/forumdisplay.php?f=164)
-   -   بدع وجواب بين بن عويضان وبن عسكر (http://http://yaf4.com/vb/showthread.php?t=60271)

السعدي الذوادي 07-02-2017 08:40 PM

بدع وجواب بين بن عويضان وبن عسكر
 
بسم الله الرحمن الرحيم
2016/12/29م
قصيدة للشاعر محمد صالح عويصان مرسلة للشاعر الكبير أحمد حسين عسكر اليزيزدي
-------------------------
قال ابو فضل بانسم من الهم وازهم
خير لصحاب واخرج كلما القلب رامه

يارسولي مع اول فوج لاشفته اعزم
خذ كتابي ولاجنبه زهور الخزامة

سلمه ليد بن عسكر في اليد مسلم
قل ابو فضل جايك يبلغك في سلامه

ياسلامين له ماحن راعد وزرجم
عالمخيلة وما حطت شخوب القمامة

قدر لنسان غالي دائما ما بيشتم
من مسك به فلايعرف طريق الندامة

بصمته واضحة عبر الزمن ذي تقدم
بين جيله فلا واحد تقلد وسامه

بس ذا وقتنا صبح فوائد ومغنم
ضيع العرف والمبداء وأهل الشهامة

وقت عياب يا أحمد فاز به كم من أعشم
الذي طول عمره ما بيخشى ملامة

ويش باخابرك الحال عاده مهليم
لاسلي باليمن جاهل ولاعين نامة

لاهزم ذا في الساحة ولاذاك سلم
عاد كلا على الثاني بيشهر حسامه

عاد خس الخلق ذي مايقدر ويفهم
في عناده على الأمة مصوب سهامه

كم عمل من جرائم دائما ما بيندم
راح عمره مطامع ماشبع من حرامه

عمق الجرح واتوسع ولاظن يلتم
لامسه كل من عاده بسن الفطامة

كم فضائع جرت والوضع مازال مبهم
والذي حولنا ماحد فهمنا مرامه

راح يا احمد من المبراك كم من مفدم
والذي طول عمره ما خضع للخطامة

طاح في يد جاني كم من الأمة أعدم
لامبادى معه تذكر ولا له كرامة

كل شي له لطش لموال أمن وقسم
والذي يتبعه مخدوع مثل النعامة

ضد نفسه بيتعصب وصيح ويدعم
بختياره طرح راسه بوجه اللثامة

له وجاهات بتقوده على الشور لدرم
مسخ لايعرف المبداء ولا لستقامة

اقتنعنا من الوحدة وحكم الأفندم
بانخذ حق والله ما ظلمنا ظلامة

والوجاهات ذي بعده تواضب وتهتم
كل واحد يشوف ان الطمع من مهامه

يعجبك يفرك اللحية وزيداء تعمم
والعفن فيه ياربي عساء بالسلامة

ماتري منهم حد لو قد المسألة دم
منتظر تخلص المحنة ويمسك زمامه

ذا وحول اليمن ما اليوم شوره مقسم
لم شمل البشر محضور بعد انقسامه

اصبحت وحدة الشطرين مكسب ومغنم
واصبح السارق الحاكم كبير العمامة

أمم الدخل له والشعب بالفقر معدم
اكثر القوم بتجمع بقاياء القمامة

والشوارع مخيفة لو قد الليل ظلم
وان لصية بها شمعة شبيه السمامة

ذا كفى يا ابن عسكر حسبما شفت وازعم
لا أمل نصتلح لما تقوم القيامة

لاهناء اخرجت ما بالجوف والهاجس اختم
بالحبيب الصفي ذي ضلله بالقمامة

ياصلاتي على من حبه الله وعضم
كمل الشرح ذكر المصطفى في ختامه

السعدي الذوادي 07-02-2017 08:41 PM

رد: بدع وجواب بين بن عويضان وبن عسكر
 
بسم الله الرحمن الرحيم
2017/2/5م
جواب الشاعر الكبير أحمد حسين بن عسكر على الشاعر محمد صالح حسين بن عويصان
__________________
مرحباء قال بن عسكر بشاعر مخضرم
بن عويضان فوق الراس برفع مقامه

جيد وافي مع الأجواد بالجودة أسهم
شخصيه بارزه في حيد يافع وهامة

مرحبا به وبالقول المليح المنظم
ما احسن ابيات ينظمها ومحلا كلامه

وانته الآن يالهاجس معيا ترنم
نسق ابيات وأرسل فوق جنح الحمامه

وارسل أجمل هديه عطر غالي مختم
من فرنسا ومن لندن وسوق اليمامه

واجمل الفل والكاذي ومشموم حمحم
واطرحه له علا شاله وفوق العمامه

جا كتابه وانا بالرد قدنا ملزم
من قضا الدين ذي عنده هني في منامه

قل له الوقت ما حد فيه سالي منعم
كل واحد يخذ منه نصيبه وزامه

كم خسائر من الأملاك كم يستفك دم
أنما الحر ما يحمل عتب أو ملامه

صاحب الحق حتى لو خسر ما بيندم
ذي يدافع عن أرضه والشرف والكرامه

وأغلب الناس في ما يحصل اليوم تعلم
أنما البعض رأسه يدفنه كالنعامه

أن رأى الظلم سواء نفسه اصور وأبكم
وان رأى الحق يوقف سور عائق أمامه

وان دخل معركه سعفك يقل لك تقدم
لو تثق فيه لا ظهرك يوجه سهامه

أنتهازي عفن قصده فقط أيش يغنم
كلما لاحت الفرصه حسبها غنامه

باتلاقيه عند الهنجمه كم تهنجم
وان هجم خصم ما حبه ظرب من حزامه

نا حذيرك حذر من ما يحيك المعمم
لو لقي اي فرصه دام ابوها دوامه

واحذر أهل الأمامه وابرهه أبن لشرم
هم سبب ماجرى من جهلهم والغشامه

ذا أشعل النار واخربها وهدم وشرذم
بعد ما ردها بعد الرئاسة زعامة

تحت ذا الأسم ذي سمي وسوع ونجم
كان قصده على الساحه ينفذ مهامه

يفرض السيطره يرجع كما كان واضخم
ينصب ابنه ولي العهد يفرض نظامه

لكن اتغيرت لوضاع والله سلم
طير ابابيل سلطها تخيب مرامه

ما يحقق أمل من حيث ماكان يحلم
ما معه غير بايرضخ ويطرح بهامه

والشريك الأساسي ذي معه قد تغزم
والحلم قد فشل ذي يحلمه في منامه

بعد ما لقنوه الدرس أولاد مدرم
وافشلو خطة الأيه وبيت الأمامه

وآخر الأمر يابو محسن الله يعلم
ربما اتغيرت لوضاع من بعد اوبامه

لم نرى الشمس حتى الأن والجو غيم
عاد شمس الضحى غطة عليها الغمامه

أنما خير لو رب السماء الخير تمم
أسبل الزرع بالوادي ودجره وشامه

اشرحو طينكم يا من ذراء الطين واتلم
لا تجي له جراد الروم وقت الغلامه

وحدو رايكم والشور لابد يلتم
لو يجوع الجمل يرجع يكل من سنامه

طالما والشقيق الجار بالأمر مهتم
يدنا في يده من أجل ينجز مهامه

ذا جوابي على ماشوف بالعين وافهم
والله اعلم بما تحت الغطاء والثامه

واختم القول في ذكر الحبيب المكرم
احمد المصطفى ذي شرف الله مقامه

السعدي التامي 08-02-2017 05:53 AM

رد: بدع وجواب بين بن عويضان وبن عسكر
 
ماشاء الله روووووووعه صح الله السنت الشعار
بدع وجواب جميل ورائع بارك الله فيك ابو عادل لروعة ما نقلت لنا

أبو ليلى السعدي 08-02-2017 03:15 PM

رد: بدع وجواب بين بن عويضان وبن عسكر
 
صح الله السنتهم جميعا
بدء قوي وجوووواب اقووووى

شكرا الك على النقل

مووووفق

السعدي الذوادي 09-02-2017 04:18 AM

رد: بدع وجواب بين بن عويضان وبن عسكر
 
صح ابدانكم
ابو محسن عويضان
يسلم عليكم
ويعتذر عن عدم دخوله
لأن النت بيافع ضعيف
هو متواصل معاي عبر الواتس اب


All times are GMT +3. The time now is 05:10 PM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010

جميع الحقوق محفوظه لمنتديات سماء يافع

a.d - i.s.s.w

mamnoa 4.0 by DAHOM