منتديات سماء يافع

منتديات سماء يافع (http://http://yaf4.com/vb/index.php)
-   الـقـسـم الإقـتـصـادي (http://http://yaf4.com/vb/forumdisplay.php?f=213)
-   -   المقياس العلمي للعدل -- دعوة للحوار والاستفسار الهادف (http://http://yaf4.com/vb/showthread.php?t=48823)

صقر الراحب 05-09-2014 06:58 PM

المقياس العلمي للعدل -- دعوة للحوار والاستفسار الهادف
 
اخواني اذا وجد العدل في توزيع الدخل في اي مجتمع فانها ستظهر ثلاث طبقات :-
الطبقة الغنية
الطبقة المتوسطة
الطبقة الفقيرة
والفرق بين هذه الطبقات يكون في الجانب المادي اما من حيث المستوى المعيشي فهو واحد ولافرق بينهم وان وجد فيكون طفيفا
اما في حالة عدم التوزيع العادل للدخل فان الطبقة المتوسطة تختفي وتظهر الطبقة الغنية والفقيرة فقط وقد لاحظ الناس عدالة توزيع الدخل في عهد الخليفة الاموي الحكيم عمر بن عبدالعزيز

__________________


امـيـرة 05-09-2014 07:37 PM

رد: المقياس العلمي للعدل -- دعوة للحوار والاستفسار الهادف
 
بالفعل ... صدقت

مافي تقسيم عادل بهالزمن

شكرا لك

صقر الراحب 05-09-2014 11:18 PM

رد: المقياس العلمي للعدل -- دعوة للحوار والاستفسار الهادف
 
يجب ان تكون هنالك معايير علمية لتوزيع الدخل
دعني اولاً اتحدث عن الدخل العام والتي تؤول ملكيته الى كل مواطن فهذا الدخل ينبغي توزيعه في الامور الخدمية والبنية التحتية كالتعليم والصحة والكهرباء والطرقات ---الخ اولاً وبصورة دخل مباشر على هيئة رواتب ومعاشات تقاعدية مختلفة وباسلوب عادل وبما يحقق دخل حقيقي لادخل أسمي
بالنسبة للدخل الذي تؤول ملكيته الى الحق الخاص فيجب ان تُسن القوانيين التي تلزم اصحاب الدخول بدفع ماعليهم تجاه الدخل العام والمتمثل في دعم المالية العامة للدولة التي هي بمثابة حق عام وايضاً حماية العاملين معهم من أجل الحصول على دخل عادل .
الدخل ايضاً يجب ان يتناسب مع الارقام القياسية للاسعار ويجب ان يكون متوافقاً معه بشكل طردي اي كلما زادت الاسعار زادت الاجور .
لكن من اجل تأمين خلق هذا الدخل وبمختلف انواعه فانه يتطلب على الدولة القيام بواجبها والمتمثل في الاتي:
خلق الامن والاستقرار
حماية الاستثمارات واقناع العالم بأن المستثمرين واستثماراتهم في امان
البنية التحتية من طرقات وكهرباء ومؤسسات مالية لابد ان تكون على درجة عالية من الكفاءة
للحديث بقية

ألحربي 05-09-2014 11:32 PM

رد: المقياس العلمي للعدل -- دعوة للحوار والاستفسار الهادف
 
تارك الله فيك فانت قلم ثمين ومواظيعك كلها ثمينة ومفيدة نادر مانجد لها مثيل

صقر الراحب 06-09-2014 11:13 PM

رد: المقياس العلمي للعدل -- دعوة للحوار والاستفسار الهادف
 
المشكلة اخي الحربي ان قياس مؤشرات قياس الدخل غير دقيقة ولاتعبر عن الواقع بشكل صريح
فمثلاً حصة الفرد من الدخل القومي يتم تقسيمه من خلال اجمالي الدخل على عدد السكان
وهذا المؤشرغير دقيق الى حد كبير في البلدان المتخلفة التي تعاني من الفساد حيث لايحصل الفرد على النسبة الحقيقة من الدخل في بعض مجالات الخدمات العامة كالصحة والتعليم .
كما انه يقيس حصص الدخل كما لو ان الناس يحصلون عليه بشكل متساوي وهذا غير منطقي
لكنهم مضطرين الى استخدام هذا المؤشر لان فيه من الحقيقة بشكل نسبي على افتراض ان الامور تسير بطريقة سلمية وبشكل مؤسسي سليم لتوزيع الدخل عبر هذه القنوات
للحديث بقية



All times are GMT +3. The time now is 05:55 AM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010

جميع الحقوق محفوظه لمنتديات سماء يافع

a.d - i.s.s.w

mamnoa 4.0 by DAHOM