![]() |
ماذا تعلمت مني خلال 33 سنه ارجو القراه
ماذا تعلمت..؟ سأل عالم تلميذه: منذ متي صحبتني؟ فقال التلميذ: منذ ثلاثة وثلاثين سنة... فقال العالم: فماذا تعلمت مني في هذه الفترة؟ ! قال التلميذ: ثماني مسائل... قال العالم: إنا لله وإنا إليه راجعون ذهب عمري معك ولم تتعلم الا ثماني مسائل؟ ! قال التلميذ: يا أستاذ لم أتعلم غيرها ولا أحب أن أكذب. فقال الأستاذ: هات ما عندك لأسمع ... قال التلميذ: الأولي : أني نظرت إلي الخلق فرأيت كل واحد يحب محبوبا فإذا ذهب إلي القبر فارقه محبوبه فجعلت الحسنات محبوبي فإذا دخلت القبر دخلت معي . الثانية: أني نظرت إلي قول الله تعالي : 'وأما من خاف مقام ربه ونهي النفس عن الهوي فإن الجنة هي المأوى ' فأجهدت نفسي في دفع الهوى حتى استقرت على طاعة الله . الثالثة : أني نظرت إلي هذا الخلق فرأيت أن كل من معه شيء له قيمة حفظه حتي لا يضيع ثم نظرت إلي قول الله تعالي:'ما عندكم ينفد وما عند الله باق' فكلما وقع في يدي شيء ذو قيمة وجهته لله ليحفظه عنده . الرابعة: أني نظرت إلي الخلق فرأيت كل واحد يتباهي بماله أو حسبه أو نسبه، ثم نظرت إلي قول الله تعالي: 'إن أكرمكم عند الله أتقاكم' فعملت في التقوي حتي أكون عند الله كريما . الخامسة: أني نظرت في الخلق وهم يطعن بعضهم في بعض ويلعن بعضهم بعضا، وأصل هذا كله الحسد، ثم نظرت إلي قول الله عز وجل: ' نحن قسمنا بينهم معيشتهم في الحياة الدنيا ' فتركت الحسد واجتنبت الناس وعلمت ان القسمة من عند الله فتركت الحسد عني . السادسة : أني نظرت إلي الخلق يعادي بعضهم بعضا ويبغي بعضهم على بعض ويقاتل بعضهم بعضا ونظرت إلي قول الله تعالي: 'إن الشيطان لكم عدو فاتخذوه عدوا' فتركت عداوة الخلق وتفرغت لعداوة الشيطان وحده . السابعة: أني نظرت إلي الخلق فرأيت كل واحد منهم يكابد نفسه ويذلها في طلب الرزق حتي انه قد يدخل فيما لا يحل له، ونظرت إلي قول الله عز وجل:'وما من دابة في الأرض إلا على الله رزقها' فعلمت أني واحد من هذه الدواب فاشتغلت بما لله علي وتركت ما لي عنده . الثامنة : أني نظرت إلي الخلق فرأيت كل مخلوق منهم متوكل على مخلوق مثله, هذا على ماله وهذا على ضيعته وهذا على صحته وهذا على مركزه ونظرت إلي قول الله تعالي 'ومن يتوكل على الله فهو حسبه' فتركت التوكل على الخلق واجتهدت في التوكل على الله . فقال الأستاذ: بارك الله فيك ' إن الشيطان لكم عدو فاتخذوه عدوا' سبحان الله - الحمد لله - لا اله إلا الله - محمد رسول الله - الله اكبر - اللهم صل وسلم وبارك على نبينا وحبيبنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين كن كذلك التلميذ الذي قال فجعلت الحسنات محبوبي فإذا دخلت القبر دخلت معي وحاول نشرها وتكون سببا في قيام الناس بذكر الله عز وجل ' ما عندكم ينفد وما عند الله باق ' ' ومن يتوكل على الله فهو حسبه ' |
رد: ماذا تعلمت مني خلال 33 سنه ارجو القراه
جزاك الله خيرا |
رد: ماذا تعلمت مني خلال 33 سنه ارجو القراه
بارك الله فيك اخي
وجعله الله في موازين حسناتك بورك فيك |
رد: ماذا تعلمت مني خلال 33 سنه ارجو القراه
جزاك الله خيرا اخي الكريم
البرق اليافعي وفقك الله لما يحب ويرضى ومشكووووور عل النقل |
رد: ماذا تعلمت مني خلال 33 سنه ارجو القراه
جزاك الله خير
رافقنا معلمينا ولكن للاسف ما تعلمنا واصبح لا يأخذ الا الشين والزين للاختبار فقط |
رد: ماذا تعلمت مني خلال 33 سنه ارجو القراه
يسلمووووا خيو ع الطرح القيم
لاااااا عدمناك دمت بود |
رد: ماذا تعلمت مني خلال 33 سنه ارجو القراه
حي الله بشيخنا البرق اليافعي السادسة : أني نظرت إلى الخلق يعادي بعضهم بعضا ويبغي بعضهم على بعض ويقاتل بعضهم بعضا ما أروعها من قصة بارك الله فيك زنفع الله بك الاسلام والمسلمين منووووووووووووور القسم الاسلامي تحياتي لك بالشكر وخالص الاحترااااااااااام |
رد: ماذا تعلمت مني خلال 33 سنه ارجو القراه
جزاكم الله خير على المرور الطيب ودمتم بحفظ الله ورعايته |
رد: ماذا تعلمت مني خلال 33 سنه ارجو القراه
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين جزاك الرحمن رحمةً ومغفرةً وجنة عرضها السموات والأرض أخي في الله نقل مثمر بإذن الله لا حرمك الله الأجر اللَّهُمَّ إنا نسألك قلوبا أواهة مخبتة منيبة في سبيلك. |
| All times are GMT +3. The time now is 10:27 AM. |
Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By
Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
جميع الحقوق محفوظه لمنتديات سماء يافع
mamnoa 4.0 by DAHOM