منتديات سماء يافع

منتديات سماء يافع (http://http://yaf4.com/vb/index.php)
-   المكتبــة الإسلاميــة العامه (http://http://yaf4.com/vb/forumdisplay.php?f=181)
-   -   ما يجوز إهداؤه للميت وما لا يجوز للعلامة (ابن باز) (http://http://yaf4.com/vb/showthread.php?t=18951)

أبومروان المفلحي 14-06-2010 02:08 AM

ما يجوز إهداؤه للميت وما لا يجوز للعلامة (ابن باز)
 

بسم الله الرحمن الرحيم ,


سؤال من: (ح. م. ع) من مصر يقول:

بعض الناس في قريتنا يقومون بإحضار مجموعة من المشايخ ممن لهم دراية بقراءة القرآن فيقرءون القرآن بحجة أن هذا القرآن ينفع الميت ويرحمه، والبعض الآخر يستدعي شيخاً أو اثنين لقراءة القرآن على قبر هذا الميت، والبعض الآخر يقيمون محفلاً كبيراً يدعون فيه واحداً من القراء المشاهير عبر مكبرات الصوت ليحيي الذكرى السنوية لوفاة عزيزة، فما حكم الدين في ذلك؟ وهل قراءة القرآن تنفع الميت على القبر أو غيره؟ وما هي الطريقة المثلى لمنفعة الميت؟ أفتونا جزاكم الله عنا خير الجزاء، ولكم منا جزيل الشكر والامتنان.


الجواب :

الحمد لله، وبعد: هذا العمل بدعة لا يجوز؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد)) متفق على صحته، وقوله صلى الله عليه وسلم: ((من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد)) أخرجه مسلم في صحيحه والأحاديث في هذا المعنى كثيرة. ولم يكن من سنته صلى الله عليه وسلم ولا من سنة خلفائه الراشدين رضي الله عنهم القراءة على القبور، أو الاحتفال بالموتى وذكرى وفاتهم، والخير كله في اتباع الرسول صلى الله عليه وسلم، وخلفائه الراشدين ومن سلك سبيلهم، كما قال الله عز وجل: وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ[1]، وقال النبي صلى الله عليه وسلم: ((عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي تمسكوا بها وعضوا عليها بالنواجذ، وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة)) وصح عنه صلى الله عليه وسلم أنه كان يقول في خطبته يوم الجمعة: ((أما بعد فإن خير الحديث كتاب الله وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم وشر الأمور محدثاتها وكل بدعة ضلالة)) والأحاديث في هذا المعنى كثيرة، وقد أوضح النبي صلى الله عليه وسلم في الأحاديث الصحيحة ما ينفع المسلم بعد موته فقال صلى الله عليه وسلم: ((إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له)) خرجه مسلم في صحيحه، وسأله صلى الله عليه وسلم رجل فقال يا رسول الله: ((هل بقي من بر أبوي شيء أبرهما به بعد وفاتهما؟ فقال صلى الله عليه وسلم: نعم، الصلاة عليهما، والاستغفار لهما، وإنفاذ عهدهما من بعدهما، وإكرام صديقهما، وصلة الرحم التي لا توصل إلا بهما)) والمراد بالعهد الوصية التي يوصي بها الميت، فمن بره إنفاذها إذا كانت موافقة للشرع المطهر، ومن بر الوالدين؛ الصدقة عنهما، والدعاء لهما، والحج والعمرة عنهما، والله ولي التوفيق.


--------------------------------------------------------------------------------

[1] سورة التوبة الآية 100.



مجموع فتاوى ومقالات متنوعة للشيخ رحمه الله الجزء الثامن,,



ابو السفر 14-06-2010 02:32 AM

رد: ما يجوز إهداؤه للميت وما لا يجوز للعلامة (ابن باز)
 
أشكرك أخي أبا ربيع على هذا الجهد وعلى كل ماتبذله من أعمال فوالله لهي أنفع بكثير من غيرها إذ أنها نقولات عن أئمة الهدى ومصابيح الدجى في هذا العصر

ابن الوردي 14-06-2010 01:30 PM

رد: ما يجوز إهداؤه للميت وما لا يجوز للعلامة (ابن باز)
 
الله يزيك الف خير اخي ابو ربيع وجعلها في ميزان حسناتك فكم نحتاج الى مثل هذه النصايح والفتاوي من علما الامه نسأل الله ان يجمعنا بهم في الجنه امييين

أبومروان المفلحي 18-06-2010 05:15 AM

رد: ما يجوز إهداؤه للميت وما لا يجوز للعلامة (ابن باز)
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو السفر (المشاركة 173838)
أشكرك أخي أبا ربيع على هذا الجهد وعلى كل ماتبذله من أعمال فوالله لهي أنفع بكثير من غيرها إذ أنها نقولات عن أئمة الهدى ومصابيح الدجى في هذا العصر


عفوا عفوا استاذي ابي السفر العثاري ولاشكر على واجب سيدي الفاضل فما انا الا ناقل فقط وارجوا من الله الفائدة لي اولا ولاخواني ثانيا من هذه الفتاوى القيمة النافعه وهذا من باب التفقه في الدين الذي حثنا على ذلك رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم,,
ورحم الله الشيخ ابن باز واسكنه فسيح الجنات ,,,

سالم الناخبي 18-06-2010 08:25 AM

رد: ما يجوز إهداؤه للميت وما لا يجوز للعلامة (ابن باز)
 
رحم الله الشيخ ابن باز ..وجزاك الله خيرا اخي با ربيع عل ى النقل المفيد.


All times are GMT +3. The time now is 03:28 PM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010

جميع الحقوق محفوظه لمنتديات سماء يافع

a.d - i.s.s.w

mamnoa 4.0 by DAHOM