منتديات سماء يافع

منتديات سماء يافع (http://http://yaf4.com/vb/index.php)
-   حــروف لا يكللها الجفــاف (http://http://yaf4.com/vb/forumdisplay.php?f=48)
-   -   المخدرات والشباب (http://http://yaf4.com/vb/showthread.php?t=17498)

سونامي 04-04-2010 07:21 AM

المخدرات والشباب
 
[frame="7 80"]

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وبعد :

المخدرات والشباب

إن للمخدرات أسباب كثيرة تساعد على انتشارها بين أفراد المجتمع وخاصة الشباب منهم ويمكن أن نحصر هذه الأسباب فيما يأتي:

1) انعدام التربية السليمة في البيت :

إن السبب الأول في انحراف الشباب هو التربية الغير سوية من طرف الوالدين ,فالطفل كالصفحة البيضاء ترسم فيها ما تشاء فإذا كانت تربيته منذ البداية مبنية على أسس ومبادئ الدين الإسلامي فالنتيجة هي إنسان صالح بإذن الله تعالى ,ولا اقصد في قولي بأن كل اللوم يكون على الوالدين فهناك الأسرة والمدرسة والمجتمع ولكن ما أقصده هو أن الطفل أول ما يفتح عينه يرى أمه وأباه , فإذا وجد الطفل الأب يدخن مثلاُ وهو يعتبر هذا الأب قدوة له فإنه والحال هذا يكون من الصعب إقناعه بعدم التدخين إذ كيف يستطيع الأب أن يمنع ابنه عن شيء هو يفعله , وكما قيل قديما فاقد الشيء لا يعطيه , والعكس بالعكس فإذا كان الأب ذا أخلاق وبعيد عن الرذائل , فالنتيجة تكون بإذن الله طفل صالح .

فالواجب على الآباء مراعاة ما استرعاهم الله به قال صلى اللّه عليه وسلم: ﴿ ألا كلكم راعٍ وكلكم مسئولٌ عن رعيته: فالأمير الذي على الناس راعٍ عليهم وهو مسئولٌ عنهم، والرجل راعٍ على أهل بيته وهو مسئولٌ عنهم، والمرأة راعيةٌ على بيت بعلها وولده وهي مسئولةٌ عنهم، والعبد راعٍ على مال سيده وهو مسئولٌ عنه؛ فكلُّكم راعٍ، وكلكم مسئول عن رعيته ﴾ .

2) الفـراغ عند الشباب وخطـورته :

الوقت هو حياة الإنسان ولا بد من استغلاله فيما يعود عليه بالنفع، فكم من أناس يقضون أوقاتهم في غير فائدة تذكر، أو منفعة تسطر!! ولما كان الفراغ قاتلاً للأوقات، خاصة وقت الشباب الذي هو أغلى شيء؛ كان الاهتمام به أبلغ وأشد , كما هو معلوم فان الإنسان يسأل يوم القيامة عن وقته قال صلى الله عليه و سلم ﴿لا تزول قدما ابن آدم يوم القيامة من عند ربه حتى يسأل عن خمس عن عمره فيما أفناه وعن شبابه فيما أبلاه وماله من أين اكتسبه وفيما أنفقه وماذا عمل فيما علم ﴾ .

إن الفراغ في حياة المرء أمره خطير، وشره مستطير، وخاصة عند الشباب ، لأن الفراغ مفسدة للمرء إن لم يوجه في الخير فإنه يسبب مشاكل كثيرة؛ ولذا لا بد أن يملأوا أوقاتهم بما يفيدهم ويفيد أمتهم , وقضيتنا هذه من هذا القبيل , فالفراغ قد يؤدي بصاحبه إلى تناول المخدرات إن لم يستغله فيما ينفعه , إن الفراغ نعمة في حق العبد إذا استعمله فيما يعود عليه بالنفع في دنياه وأخراه، أما إذا لم يغتنمه الشاب تحول من نعمة إلى نقمة، ومن منحة إلى محنة، ويصبح شبحًا مخيفًا يحول الشاب إلى ألعوبة بيد الشياطين من الجن والإنس , قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ﴿ نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس، الصحة والفراغ ﴾ , و قال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه : ﴿ إني لأمقت الرجل أن أراه فارغًا، ليس في شيء من عمل الدنيا ولا عمل الآخرة ﴾ .

3) الرفقة السيئة :

إن الاتصال بقوم منحرفين و مصاحبتهم يؤثر كثيرا على الشباب في عقله و تفكيره و لذلك جاء عن النبي صلى الله عليه و سلم أنه قال ﴿المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل﴾ و قال صلى الله عليه و سلم ﴿مثل الجليس الصالح والسوء، كحامل المسك ونافخ الكير، فحامل المسك : إما أن يحذيك، وإما أن تبتاع منه، وإما أن تجد منه ريحا طيبة، ونافخ الكير: إما أن يحرق ثيابك، وإما أن تجد ريحا خبيثة﴾ متفق عليه .

إن الرفقة من الحاجات الاجتماعية لكل إنسان ، لأن الرفقة حاجة نفسية متأصلة في النفس البشرية ، فإذا صلحت الرفقة صلح الإنسان والعكس بالعكس , وعليه وجب على الإنسان أن يختار الرفقة الحسنة التي تعينه في أمور دينه ودنياه .

إن من أهم عوامل وقوع بعض الشباب في بعض الرذائل هي الرفقة السيئة ,فالحذر الحذر من رفيق السوء، فإنه يُفسد عليك دينك ودنياك ، يجرّك إلى الرذيلة، ويباعدك من كل فضيلة، حتى يُجرّئك الى فعل الموبقات والآثام، والصاحب ساحب، فقد يقودك إلى الفضيحة والخزي والعار، وشرب الخمر و المخدرات.

4) البيئة المحيطة بالشباب :

قال صلى الله عليه وسلم: ﴿ كل مولود يولد على الفطرة، فأبواه يهودانه، أو ينصرانه، أو يمجسانه ﴾ , فكل إنسان يولد على الفطرة التي فطره الله عليها , وإنما ينحرف بسبب البيئة المحيطه به , ويتغير بما يجده أمامه , فالنفس البشرية قابلة للخير والشر، وعندها استعداد للاستقامة أو الانحراف والبيئة هي التي تعزز ذلك وتيسره , فللبيئة تأثير خاص على الإنسان، فإن تربى في بيئة تعتز بالفضيلة والأخلاق الحسنة، اقتداء بهم ، وإن عاش في بيئة فيها من الفساد الأخلاقي والفكركان منهم ، فالإنسان يؤثر ويتأثر.
مع تحيات المخلص سونامي
[/frame]

سونامي 06-04-2010 11:16 AM

رد: المخدرات والشباب
 
[align=center]

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وبعد :

شكرا على مروركم العذب

المخلص سونامي
[/align]

خالد الحاصل 2 12-04-2010 11:33 PM

رد: المخدرات والشباب
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سونامي (المشاركة 153159)
[align=center]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وبعد :
شكرا على مروركم العذب
المخلص سونامي
[/align]

[align=center]وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

اخوي الغالي سوماني المعذره والسموحه لعدم مرورنا على موضوعك لعل الجميع

لم يلفت انتباهه او لعدم وجود البعض على العموم موضوعك جميل وقيم تسلم

فانت ما تاتي الا بالحميل والمثل بيقول ما يتي من خولان الا رازق تسلم استاذي الكريم

والله يستر عليك
[/align]

طعن الوفي 14-04-2010 09:54 PM

رد: المخدرات والشباب
 
اخويه سونامي مثل ما قلت لك انشغال الاعضااااء هو اللي مخليهم ما يردون على مواضيعك


مواضيعك مفيده وقيمه

وخصوووصااا هذا الموضوووع لانه يتكلم عن موضوووع سمم مجتمعنااا العربي والاسلامي

تسلم الانامل اخويه ولا عدمناك

تقبل مروووري واحترااامي

اتمنى ما تزعل

اختك

طعن الوفي


All times are GMT +3. The time now is 09:17 PM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010

جميع الحقوق محفوظه لمنتديات سماء يافع

a.d - i.s.s.w

mamnoa 4.0 by DAHOM