منتديات سماء يافع

منتديات سماء يافع (http://http://yaf4.com/vb/index.php)
-   المكتبــة الإسلاميــة العامه (http://http://yaf4.com/vb/forumdisplay.php?f=181)
-   -   الارادة الكونية والارادة الشرعية ـ للشيخ بن عثيمين رحمه الله تعالى (http://http://yaf4.com/vb/showthread.php?t=11672)

بن هويد اليافعي 10-05-2009 07:44 AM

الارادة الكونية والارادة الشرعية ـ للشيخ بن عثيمين رحمه الله تعالى
 
الإرادة الكونية والإرادة الشرعية
أجاب عنها فضيلة الشيخ ابن عثيمين - رحمه الله -
سُئل: ما أقسام الإرادة؟
أجاب: الإرادة تنقسم إلى قسمين:
القسم الأول: إرادة كونية.
القسم الثاني: إرادة شرعية.
فما كان بمعنى المشيئة فهو إرادة كونية، وما كان بمعنى المحبة فهو إرادة شرعية، مثال الإرادة الشرعية قوله - تعالى -: "والله يريد أن يتوب عليكم" {النساء: 27}. لأن "يريد" هنا بمعنى يحب ولا تكون بمعنى المشيئة لأنه لو كان المعنى: "والله يشاء أن يتوب عليكم" لتاب على جميع العباد وهذا أمر لم يكن فإن أكثر بني آدم من الكفار، إذن يريد أن يتوب عليكم يعني يحب أن يتوب عليكم، ولا يلزم من محبة الله للشيء أن يقع لأن الحكمة الإلهية البالغة قد تقتضي عدم وقوعه.
ومثال الإرادة الكونية قوله - تعالى -: "إن كان الله يريد أن يغويكم" {هود: 34}. لأن الله لا يحب أن يغوي العباد، إذن لا يصح أن يكون المعنى إن كان الله يحب أن يغويكم، بل المعنى إن كان الله يشاء أن يغويكم.
ولكن بقي لنا أن نقول: ما الفرق بين الإرادة الكونية والشرعية من حيث وقوع المراد؟
فنقول: الكونية لابد فيها من وقوع المراد إذا أراد الله شيئًا كونًا فلابد أن يقع "إنما أمره إذا أراد شيئا أن يقول له كن فيكون" {يس: 82}.
أما الإرادة الشرعية فقد يقع المراد وقد لا يقع، قد يريد الله - عز وجل - هذا الشيء شرعًا ويحبه، ولكن لا يقع لأن المحبوب قد يقع وقد لا يقع.
فإذا قال قائل: هل الله يريد المعاصي؟
فنقول: يريدها كونًا لا شرعًا؛ لأن الإرادة الشرعية بمعنى المحبة، والله لا يحب المعاصي، ولكن يريدها كونًا أي مشيئة، فكل ما في السماوات والأرض فهو بمشيئة الله.

سالم الناخبي 12-05-2009 07:40 PM

رد: الارادة الكونية والارادة الشرعية ـ للشيخ بن عثيمين رحمه الله تعالى
 
سبحان الله العظيم.. جزاك الله خيرا شيخنا الفاضل بن هويد اليافعي على اطلاعنا على هذين التعريفين ورحم الله الشيخ بن عثيمين

عبدالله العنسي 13-05-2009 07:12 AM

رد: الارادة الكونية والارادة الشرعية ـ للشيخ بن عثيمين رحمه الله تعالى
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سالم الناخبي (المشاركة 102957)
سبحان الله العظيم.. جزاك الله خيرا شيخنا الفاضل بن هويد اليافعي على اطلاعنا على هذين التعريفين ورحم الله الشيخ بن عثيمين

جزاك الله خير اخي بن هويد اليافعي
وبارك الله فيك وغفر لك والوالديك

بن هويد اليافعي 23-05-2009 02:43 PM

رد: الارادة الكونية والارادة الشرعية ـ للشيخ بن عثيمين رحمه الله تعالى
 
الاخوان الفاضلان الكريمان ، سالم الناخبي ، وعبدالله العنسي ، بارك الله فيكما ووفقنا واياكم لكل خير وسامحك الله يا اخي سالم فانا لست بشيخ ولا حتى شويخ ان ما هو نقل لكلام العلماء من الشنبكة العنكبوتيه للفائدة لي ولاخواني .. حفظكم الباري واسعدكم الله بطاعته .


All times are GMT +3. The time now is 06:46 AM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010

جميع الحقوق محفوظه لمنتديات سماء يافع

a.d - i.s.s.w

mamnoa 4.0 by DAHOM