منتديات سماء يافع

منتديات سماء يافع (http://http://yaf4.com/vb/index.php)
-   المكتبــة الإسلاميــة العامه (http://http://yaf4.com/vb/forumdisplay.php?f=181)
-   -   أفواه حكيمة( متجدد تابعوا بارك الله فيكم) (http://http://yaf4.com/vb/showthread.php?t=19369)

عزي ايماني 06-07-2010 07:21 AM

أفواه حكيمة( متجدد تابعوا بارك الله فيكم)
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أفواه حكيمه متجدد تابعوا بارك


الله فيكم


راح اطرح حكم من افواه علماء ومشايخ هنا وان شاء الله يستفيد الكل

عبد الله بن مسعود رضي الله عنه-قال

يا أيهاالناس من علم شيئاً فليقل به , ومن لم يعلم فليقل الله أعلم

فان من العلم أن يقول لما لا يعلم الله أعلم , روه البخاري

عزي ايماني 06-07-2010 07:26 AM

رد: أفواه حكيمة( متجدد تابعوا بارك الله فيكم)
 
قال الشيخ محمد العثيمين:



اذا رايت قلبك لا يتأثر بالقرآن , فتهم نفسك

لأن الله أخبر أن هذا القرآن لو أنزل على جبل

لتصدع وقلبك يتلى عليه القرآن ولا يتأثر

عزي ايماني 06-07-2010 07:31 AM

رد: أفواه حكيمة( متجدد تابعوا بارك الله فيكم)
 
قال الشيخ عبد العزيز ال الشيخ:



ان كل نقص في الامة اهتزاز في اقتصادها

او أضطراب في أمرها أو اختلاف في كلمتها

فانما سببه الذنوب والاعراض عن دين الله

عزي ايماني 06-07-2010 07:37 AM

رد: أفواه حكيمة( متجدد تابعوا بارك الله فيكم)
 
قال الشيخ عبد الرحمن السعدي:

أجمع العلماءأن من استبانت له سنة رسول

الله صلى الله عليه وسلم لم يحل له ان يعدل

عنها لقول احدٍ كائناً من الناس من كان




يتبع باذن الله تعالى

عزي ايماني 06-07-2010 07:45 AM

رد: أفواه حكيمة( متجدد تابعوا بارك الله فيكم)
 
قال الشيخ محمد العثيمين:

الحذر من النعم التي يجلبها الله للعبد لئلا تكون

استدراجاً لأن كل نعمه فلله عليك وظيفة شكرها

وهي القيام باطاعة المنعم فاذالم تقم بها مع

توافيرالنعم , فاعلم أن هذا من مكر الله

ابو السفر 06-07-2010 03:14 PM

رد: أفواه حكيمة( متجدد تابعوا بارك الله فيكم)
 
بارك الله فيك أختي الغالية الوردة النادرة على هذا الطرح الطيب فأنت نادرة ومواضيعك أيظا نادرة عموما ثبت الموضوع لأني رأيت أنه يستحق التثبيت لدوام وتجدد فائدته وسأضل إن شاء الله تعالى مداوما في المشاركة فيه والإستفادة منه ولكن كل ذلك بعد انتهائي من الإمتحانات
وفقك الله أختي ودمت للخير مداومة عليه

عزي ايماني 07-07-2010 09:55 AM

رد: أفواه حكيمة( متجدد تابعوا بارك الله فيكم)
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو السفر (المشاركة 179455)
بارك الله فيك أختي الغالية الوردة النادرة على هذا الطرح الطيب فأنت نادرة ومواضيعك أيظا نادرة عموما ثبت الموضوع لأني رأيت أنه يستحق التثبيت لدوام وتجدد فائدته وسأضل إن شاء الله تعالى مداوما في المشاركة فيه والإستفادة منه ولكن كل ذلك بعد انتهائي من الإمتحانات
وفقك الله أختي ودمت للخير مداومة عليه




بارك الله فيك ع تثبيت الموضوع اللي اتمنا ان نستقيد منه جميع


جزاك الله خير الجزاء وفقك الله لكل ما يحب ويرضى


دمت للخير وفي حفظ الله ورعايته

عزي ايماني 07-07-2010 10:04 AM

رد: أفواه حكيمة( متجدد تابعوا بارك الله فيكم)
 
قال الشيخ محمد العثيمين:



الذي ينبغي للانسان العاقل كما رأى من نفسه

طموحاً الى الدنيا وانشغالاًبها واغتراراًبها

ان يتذكر الموت ويتذكر حال الآخرة لأن هذا

هو المآل المتيقن وما يؤمله الانسان في

الدنيا فقد يحصل وقد لا يحصل.

عزي ايماني 07-07-2010 10:12 AM

رد: أفواه حكيمة( متجدد تابعوا بارك الله فيكم)
 
قال الشيخ محمد العثيمين:


الواجب على المؤمن ان يرجع الى ما كان عليه

سلف الأمة فانهم خير القرون وان لا يلتفت لى

ما أحدثه الناس في دين الله تعالى , فالخير كله

في اتباع السلف , والشر كله في ابتداع من خلف

عزي ايماني 07-07-2010 10:22 AM

رد: أفواه حكيمة( متجدد تابعوا بارك الله فيكم)
 
قال ابن القيم:

الناس منذخلقوا لم يزالوا مسافرين وليس لهم

حط عن رحالهم الا في الجنة أو النار , والعاقل

يعلم ان السفر مبني على المشقة وركوب الاخطار

ومن المحال عادةان يطاب فيه نعيم ولذة وراحه

وانما ذالك بعد انتهاء السفر

عزي ايماني 07-07-2010 10:29 AM

رد: أفواه حكيمة( متجدد تابعوا بارك الله فيكم)
 
قال الشيخ عبد الرحمن السعدي:


أن العبد اذا خُفيت عليه حكمة الله في بعض المخلوقات

والمأموات فالواجب عليه التسليم

واتهام عقله والاقرار لله بالحكمة

عزي ايماني 07-07-2010 10:38 AM

رد: أفواه حكيمة( متجدد تابعوا بارك الله فيكم)
 
قال ابن تيمية:

ان الايجاب والتحريم والثواب والعقاب والتكفير

والتفسيق وهو الى الله ورسوله -عليه الصلاة والسلام-

ليس لاحد في هذا حكم , وانما على الناس ايجاب ما أوجبه

الله ورسوله , وتحريم ماحرمه الله ورسوله

وتصديق ما أخبر الله به رسوله

يتبع باذن الله

عزي ايماني 11-07-2010 11:02 AM

رد: أفواه حكيمة( متجدد تابعوا بارك الله فيكم)
 
قال الشيخ عبد العزيز بن باز:

انما يعمل أهل الباطل وينشطون عند اختفاء


العلم وظهور الجهل , وخلو الميدان من ممن يقول

قال الله وقال الرسول , فعند ذالك يستأسدون

ضد غيرهم وينشطون في باطلهم , لعدم وجود

من يخشونهم من اهل الحق والايمان واهل

البصيرة

عزي ايماني 15-07-2010 07:26 AM

رد: أفواه حكيمة( متجدد تابعوا بارك الله فيكم)
 
قال ابن قدامه المقدسي:
احترز من مفسدات الأعمال لئلا يفسد عملك
ويخيب سعيك فلا تحصل على اجر العاملين
و راحة البطالين وتفوتك الدنيا والآخرة
فمن ذالك الرياء والعمل لمحمدة الناس
فان هذا شر.

عزي ايماني 15-07-2010 07:35 AM

رد: أفواه حكيمة( متجدد تابعوا بارك الله فيكم)
 
قال ابن القيم:

اذا أردت ان تعلم ما عندك وعند غيرك

من مجبة الله فانظر محبة القرآن من قلبك والتذاذك

بسماع أعظم من التذاذ اصحاب الملاهي

والغناء المطرب بسماعهم فانه من المعلوم

ان من احب محبوبا كان كلامه وحديثه احب

شيء اليه.


يتبع باذن الله تعالى

ابو السفر 30-07-2010 11:58 PM

رد: أفواه حكيمة( متجدد تابعوا بارك الله فيكم)
 
قال ابن القيم - رحمه الله - :
حب الكتاب وحب ألحان الغنا **** في قلب عبد ليس يجتمعان

ابو السفر 31-07-2010 12:04 AM

رد: أفواه حكيمة( متجدد تابعوا بارك الله فيكم)
 
قال ابن القيم - رحمه الله - : وإذا كان الحب أصل كل عمل من حق وباطل , فأصل الأعمال الدينية حب الله ورسوله ,كما أن أصل الأقوال الدينية تصديق الله ورسوله . ( الجواب الشافي ص 198 )

النيزك 09-08-2010 08:06 PM

رد: أفواه حكيمة( متجدد تابعوا بارك الله فيكم)
 
جزاكم الله خير اخواني والى الامام وبارك الله فيكم اخوكم (النيزك)

سكوتي دآهيه 20-08-2010 05:01 AM

رد: أفواه حكيمة( متجدد تابعوا بارك الله فيكم)
 
جزآك ربي كل خير
وجعله في موآزين اعمالك
وفقك ربي

عزي ايماني 24-08-2010 11:13 PM

رد: أفواه حكيمة( متجدد تابعوا بارك الله فيكم)
 
بارك الله فيكم جميع ع المرور والمداخله

دمتم للخير

عزي ايماني 24-08-2010 11:15 PM

رد: أفواه حكيمة( متجدد تابعوا بارك الله فيكم)
 
[u][color=#008080]ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــ ــــــــــ


قال الإمام أحمد

والإمساك في الفتنة سنة ماضية واجب لزومها

فإن ابْتُلِيتَ فَقَدِّم نفسك دون دينك ولا تُعِن على


فتنة بِيَدٍ ولا لسان ،ولكن اكفف يدك ولسانك

وهواك ، والله المعين
.

ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــ ـــــــــ

عزي ايماني 24-08-2010 11:24 PM

رد: أفواه حكيمة( متجدد تابعوا بارك الله فيكم)
 
قال الشيخ عبدالرحمن السعدي


وطنــوا نفوسكم على ما ينالكم من الناس من

الأذى وقابلوه بالإحسان وتقربوا بذلك إلى الله

راجين فضل الكـريم المنان فمـن كمــال حسن

الخلــق أن تعــطي مــن حرمــك وتعفـو عمن
ظلمك وتحسن الخلق لمن أبغضك وهجرك

عزي ايماني 24-08-2010 11:26 PM

رد: أفواه حكيمة( متجدد تابعوا بارك الله فيكم)
 
قال ابن القيم :
أن العبد إذا اعتاد سماع الباطل وقبولــه أكسبه ذلك

تحريفا للحق عن مواضعه فإنه إذا قبل الباطل أحبه

ورضيه فإذا جاء الحق بخلافه رده وكذبه إن قـدر على ذلك وإلا حرفه


ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــ ـــــــــ

عزي ايماني 24-08-2010 11:29 PM

رد: أفواه حكيمة( متجدد تابعوا بارك الله فيكم)
 
قال الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ


تذكر أيها العبد أن انتقالك من هذه الدنيا ومفارقتك

إياها وبقاءك في لحدك مرتهن بأعمالك ، إن خيرا


ازددت بـه أنسا وسرورا وإن شرا ازددت به حزنا

وبؤسا فتب إلى الله في هذه الدنيا قبل لقاء ربك


يونس المشوشي 25-08-2010 02:36 AM

رد: أفواه حكيمة( متجدد تابعوا بارك الله فيكم)
 
اشكرك اختي الورده النادره على هذا الموضوع المميز وعلى الافواه الحكيمة التي يجب ان نستفيد منهم ولا يكون قرائتناء دون ان نقلدهم

رامي الهندي 29-08-2010 11:04 PM

رد: أفواه حكيمة( متجدد تابعوا بارك الله فيكم)
 
جزاك الله خير الجزاء اختي الوردة النادرة واقول لك بانك وردة نادرة في هذا المنتدى ولكي جزيل الشكر مني

عزي ايماني 20-09-2010 07:06 AM

رد: أفواه حكيمة( متجدد تابعوا بارك الله فيكم)
 
بارك الله فيكم ع المرور ودمتم للخير


وفي طاعة ارحمن

عزي ايماني 20-09-2010 07:10 AM

رد: أفواه حكيمة( متجدد تابعوا بارك الله فيكم)
 
ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــ ــــــــــ


قال الشيخ محمد العثيمين



إن المعروف إذا لم يؤمر بــه ولــم يُحي بالعمــل بـه

والتواصي فيه ضـاع واضمحل فانهدم بـــذلك جـانب


من دينكم وصار العمل بهذا المعروف بعد ذلك منكرا

مستغربا بيـن الناس وإن المنكـر إذا لم ينهى عنـــه

ويحذر النــاس بعضهم بعضـا شــاع وانتشر بيـــن


الناس وأصبـح معـروفاً لا ينكر ولا يستغرب .


ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــ ـــــــــ


عزي ايماني 20-09-2010 07:12 AM

رد: أفواه حكيمة( متجدد تابعوا بارك الله فيكم)
 
ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــ ــــــــــ


قال الشيخ عبدالرحمن السعدي



فحقيق بالعبـــد الــذي يعرف أنه مسئول عمـا قالـه

وفعله وعــما استعمل بـه جوارحه التـي خلقها الله


لعبــادتـه أن يعــد للســؤال جــوابا وذلك لايكـــون

إلا باستعمالها بعبودية الله وإخـلاص الديــن لــه

وكفها عما يكـرهه الله تعالى


ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــ ـــــــــ

عزي ايماني 20-09-2010 07:15 AM

رد: أفواه حكيمة( متجدد تابعوا بارك الله فيكم)
 
ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــ ــــــــــ


قال الشيخ محمد العثيمين



تجد بعض الناس أعطاه الله علماً كثيراً لكنه بمنزلة

الأمي لا يظهر أثر العلم عليه فــي عباداتــه ولا في


أخلاقه ولا فـي سلوكه ولا في معاملته مـــع الناس

بل قـد يكسبه العلم استكباراً على عباد الله وعلــواً

عـليهم واحتقاراً لهم وما علم هــذا أن الذي مـــن


عليه بالعلم هو الله وأن الله لو شاء لجعله مثـــل

هؤلاء الجهال .



ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــ ـــــــــ

عزي ايماني 20-09-2010 07:17 AM

رد: أفواه حكيمة( متجدد تابعوا بارك الله فيكم)
 
ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــ ــــــــــ


قال الشيخ محمد العثيمين



إن من يدعي التوبة من ذنب وهو مقيم عليه فتوبته

استهزاء بالله عز وجل لاتزيده من الله إلا بعدا كمـن


اعتذر إليـك مـن فعــل شيء وهو مقيـم عليه فإنك

لا تعتبره إلا مستهزئا بك .



ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــ ـــــــــ




</b></i>

عزي ايماني 20-09-2010 07:19 AM

رد: أفواه حكيمة( متجدد تابعوا بارك الله فيكم)
 
ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــ ــــــــــ


قال الشيخ محمد العثيمين



فـوات المحبوب أيهــا المسلم قد يكون خيرا لك كما أن

حصول المكروه قد تكون عاقبته خيرا والله تعالى يقدر


هذا وهذا فمن وفق للرضا بقضاء الله وقدره نال الخير

والطمأنينة وراحـــة البدن ومن فكر وقدر واعترض

على القضاء ولم يرض فذلك القلق الهالك


ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــ ـــــــــ


عزي ايماني 20-09-2010 07:22 AM

رد: أفواه حكيمة( متجدد تابعوا بارك الله فيكم)
 
ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــ ــــــــــ


قال الشيخ محمد العثيمين



أن كــل من ابتدع شريعة في دين الله ولــو بقصـــد

حسن فـإن بدعته هذه مع كونها ضلالة تعتبر طعناً


في دين الله عز وجل تعتبر تكذيباً لله تعــالى فــي

قوله ( الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ )


ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــ ـــــــــ


عزي ايماني 20-09-2010 07:24 AM

رد: أفواه حكيمة( متجدد تابعوا بارك الله فيكم)
 
ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــ ــــــــــ
قال الشيخ محمد العثيمين



إن الواجب عـلى من نقل إليه أحد كلام أحد فيه أن


ينكر عليه وينهـاه عن ذلك ويحذر منه وليحذر هو

بنفسه مــن هذا الذي نقل كلام الناس إليه فإن من
نقل كلام الناس إليك نقل إليهم كلامك وربما ينقل
عنك ما لم تتكلم به


ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــ ـــــــــ

عزي ايماني 20-09-2010 07:27 AM

رد: أفواه حكيمة( متجدد تابعوا بارك الله فيكم)
 
ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــ ــــــــــ


قال ابن القيم



إن القلب لابد له من التعلق بمحبوب فمن لم

يكـن الله وحـده محبوبه وإلهــه ومعـبــوده

فلا بد أن يتعبد قلبه لغيره .


ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــ

يتبع بإذن الله تعالى

ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــ

عزي ايماني 23-09-2010 07:52 AM

رد: أفواه حكيمة( متجدد تابعوا بارك الله فيكم)
 



قال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه
الجماعة ما وافق الحقّ ولو كنت وحدك.

قال الطحاوي رحمه الله تعالي
ونتبع السنة والجماعة ونجتنب الشذوذ والخلاف والفرقة.
ونحب أهل العدل والأمانة ونبغض أهل الجور والخيانة
. ونقول الله أعلم فيما اشتبه علينا علمه.

قال الإمام الاوزاعي رحمه الله تعالي
اصبر نفسك على السنة ، وقف حيث وقف القوم ،
وقل بما قالوا ، وكف عما كفوا عنه ،
واسلك سبيل سلفك الصالح
، فإنه يسعك ماوسعهم .

قال الفضيل بن عياض رحمه الله تعالي
من أحب صاحب بدعة أحبط الله عمله وأخرج نور الإسلام من قلبه.

قال الإمام عبيد الله بن بطة العكبري رحمه الله
لا تشاور أحداً من أهل البدع في دينك،
ولا ترافقه في سفرك، وإن أمكنك أن لا تقربه في جوارك.

قال الإمام الصابوني رحمه الله حاكياً مذهب السلف أهل الحديث
واتفقـوا مع ذلك على القول بقهر أهل البدع،
وإذلالهم، وإخزائهم، وإبعادهم، وإقصائهم،
والتباعد منهم، ومن مصاحبتهم، ومعاشرتهم،
والتقرب إلى الله عز وجل بمجانبتهم ومهاجرتهم.



قال القحطاني في نونيته السلفية، رحمه الله


لا تفن عمرك في الجدال مخاصما إن الجدال يخل بالأديان
واحذر مجادلة الرجال فإنها تدعو إلى الشحناء والشنآن
وإذا اضطررت إلى الجدال ولم تجد لك مهربا وتلاقت الصفان
فاجعل كتاب الله درعا سابغا والشرع سيفك وابد في الميدان
والسنة البيضاء دونك جنة واركب جواد العزم في الجولان
واثبت بصبرك تحت ألوية الهدى فالصبر أوثق عدة الإنسان
واطعن برمح الحق كل معاند لله در الفارس الطعان
واحمل بسيف الصدق حملة مخلص متجرد لله غير جبان
واحذر بجهدك مكر خصمك إنه كالثعلب البري في الروغان


قال ابن الجوزي رحمه الله
والمسكين كل المسكين
من ضاع عمره في علم لم يعمل به ،
ففاته لذات الدنيا ، وخيرات الآخرة ،
فقدم مفلساً مع قوة الحجة عليه .

قال الامام المنذري رحمهُ الله :

ناسخ العلم النافع
له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
وناسخ ما فيه إثم
عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه


[وَاخْفِضْ جَنَاحَكَ لِمَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ]

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله:
لا بد للآمر بالمعروف والناهي عن المنكر
أن يكون عالماً فيما يأمر،
عالماً فيما ينهى
رفيقاً فيما يأمر،
رفيقاً فيما ينهى.

ابو السفر 27-09-2010 05:51 AM

رد: أفواه حكيمة( متجدد تابعوا بارك الله فيكم)
 
ما شاء الله عليك أختي الوردة النادرة أسأل الله أن يجزيك الجنة وأن يصلح ويعافي لك زوجك وأولادك
قال الحسن البصري رحمه الله تعالى : يابن آدم إنما أنت أيام فكلما ذهب يوم من حياتك ذهب شيئ من جسدك حتى تفنى

عزي ايماني 03-11-2010 08:17 AM

رد: أفواه حكيمة( متجدد تابعوا بارك الله فيكم)
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو السفر (المشاركة 206359)
ما شاء الله عليك أختي الوردة النادرة أسأل الله أن يجزيك الجنة وأن يصلح ويعافي لك زوجك وأولادك
قال الحسن البصري رحمه الله تعالى : يابن آدم إنما أنت أيام فكلما ذهب يوم من حياتك ذهب شيئ من جسدك حتى تفنى



اللهم امين بارك الله فيك

عزي ايماني 03-11-2010 08:19 AM

رد: أفواه حكيمة( متجدد تابعوا بارك الله فيكم)
 
ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــ ــــــــــ


قال الشيخ عبد الرحمن السعدي :



العبد يتقلب في الدنيا بين حصول ما يحبه واندفاع

ما يكرهه ، فوظيفته الشكر والثناء على الله بذلك؛

وبين وجود المصائب والمكاره المتنوعة فوظيفته

الصبر عليها ، واحتساب أجرها وثوابها؛ ليكون

غانماً في الحالين .


ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــ ـــــــــ

عزي ايماني 03-11-2010 08:21 AM

رد: أفواه حكيمة( متجدد تابعوا بارك الله فيكم)
 
ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــ ــــــــــ


قال الشيخ عبدالعزيز بن باز :


لا يجـــوز للمؤمن ولا للمؤمنة الغفلة عـــن أخـــيه

وتركه عــلى المعصية وعــــدم نصحه ، فــالواجب

التناصح والتعاون والتواصي بالحـــق لا ترض أن

يكـون أخـــوك فــي النـــار وأنت تستطيع أن تنقذه

بتوفيق الله بدعوتك ونصيحتك ،لا تدعه للشيطان

وأنت تستطيع أن تخلصه منه بالدعوة إلـى الله ،

والتوجيه إلى الخير والتحذير من أسباب الشر .


ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــ ـــــــــ


All times are GMT +3. The time now is 11:42 PM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010

جميع الحقوق محفوظه لمنتديات سماء يافع

a.d - i.s.s.w

mamnoa 4.0 by DAHOM